روابط للدخول

سفير الولايات المتحدة في العراق راين كروكر يتقلّد أرفع وسام مدني أميركي.


كفاح الحبيب

منح الرئيس الأميركي جورج بوش وسام الحرية لسفير الولايات المتحدة في العراق راين كروكر.
بوش قال أثناء حفل تقليد أرفع وسام مدني أميركي، إن كروكر أصبح معروفاً بوصفه "لورنس العرب" الأمريكي خلال ما يقرب من أربعة عقود من خدمته في الخارج.
وأكد بوش ان فهم كروكر لمنطقة الشرق الأوسط لا مثيل له، مشيداً بخدمته على مدى سنتين تقريبا في العراق الذي قال إنه في طوره ليكون ديمقراطية طالعة، وحليفاً في الحرب على الإرهاب، وأنموذجَ إلهامٍ لحرية الناس في المنطقة.


قالت وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس ان الولايات المتحدة واسرائيل ستوقعان اتفاقاً يهدف الى وقف تهريب الاسلحة الى قطاع غزة.
وقالت رايس للصحفيين ان الاتفاق ينبغي ان ينظر اليه على انه احد العناصر لمحاولة المساعدة في تحقيق وقف دائم لاطلاق النار، ورفضت توقع ما اذا كان من الممكن التوصل لوقف كامل لاطلاق النار قبل ترك الرئيس الاميركي جورج بوش منصبه يوم الثلاثاء.


اجتمع وزراء الخارجية العرب في الكويت فيما التقى زعماء اخرون في قطر لبحث الهجوم الاسرائيلي على غزة.
ويعقد الاجتماعان وسط حرب كلامية علنية بين الدول العربية حول ما اذا كانت هناك ضرورة لعقد اجتماع قمة عربية طارئة بشأن الهجوم الاسرائيلي واين تعقد ومتى.
من جهته أعلن رئيس المكتب السياسي لحركة (حماس) خالد مشعل ان حركته لن تقبل شروط اسرائيل لوقف اطلاق النار في قطاع غزة وانها ستواصل المقاومة المسلحة الى ان توقف اسرائيل هجومها.
مشعل دعا في افتتاح اجتماع طاريء في الدوحة الزعماء العرب المجتمعين في قطر الى قطع جميع الروابط مع اسرائيل.


قالت مصادر اسرائيلية ان مستشارا بارزا لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت انضم لمحادثات وقف القتال الدائرة في القاهرة فيما يشير الى احتمال ان يكون التوصل الى اتفاق لوقف القتال بات وشيكاً.
وأضافت المصادر ان شالوم ترجمان مستشار أولمرت لشؤون الدبلوماسية انضم الى عاموس جلعاد المسؤول الدفاعي الاسرائيلي البارز في المحادثات.
من جهته قال امين اعام الامم المتحدة بان كي مون الذي يواصل جولته في المنطقة انه يتوقع التوصل الى وقف لاطلاق النار خلال بضعة أيام لكنه حث اسرائيل على وقف القتال فوراً.
كي مون قال في مؤتمر صحفي مع رئيس الوزراء في السلطة الفلسطينية سلام فياض في رام الله:

(صوت امين اعام الامم المتحدة بان كي مون )
" نحن قريبون جداً من عقد إتفاق لوقف إطلاق النار. آملُ بإخلاص بأننا سنكون قادرين على الموافقة على وقف إطلاق النار في غضون اليومين المقبلين، إذ ليس ثمة وقت لنضيعه."


قالت اسرائيل ان هجومها على غزة المستمر منذ ثلاثة اسابيع يمكن ان يكون قد دخل فصله النهائي.
وفي اشارة الى مبعوثين أُوفِدا الى القاهرة وواشنطن لبحث شروط وقف اطلاق النار التي عرضتها حركة (حماس)، أعرب مارك ريجيف المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أيهود أولمرت عن أمله في ان تكون الحرب في فصلها النهائي حين يقوم كل من رئيس مكتب الامن السياسي في وزارة الدفاع الإسرائيلية عاموس جلعاد ووزيرة الخارجية تسيبي ليفني بعرض آخر التطورات.
وأضاف ريجيف ان اجتماعاً كاملاً لمجلس الوزراء الامني قد يعقد وان القرارات ستخرج عنه، فيما صرح مسؤولون اسرائيليون بأن مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر قد يجتمع الجمعة او السبت.


أعلنت روسيا انها طلبت من ايران وسوريا المساعدة على اقناع حركة (حماس) بقبول الاقتراح المصري لانهاء الهجوم الاسرائيلي على غزة.
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف قال في مؤتمر صحفي ان المبادرة المصرية تمثل الخيار الافضل بالنسبة لموسكو، معرباً عن إعتقاده بان جميع الجهود يجب ان تعمل على دعمها.
وأضاف لافروف ان بلاده بعثت باشارات في هذا الخصوص لممثلي حماس والدول التي لديها نفوذ عليها، وفي مقدمها ايران وسوريا.


حثت بريطانيا شركاءها الاوروبيين في حلف شمال الاطلسي على تحمل مسؤولياتهم بزيادة مساهماتهم العسكرية في افغانستان.
وزير الدفاع البريطاني جون هاتن أكد في مؤتمر صحفي الحاجة الى مجموعة كاملة من القوات الفعالة والى الامدادات المناسبة في ساحة القتال في الوقت الراهن، مشيراً الى انه من الخطأ توقع ان تضطلع الولايات المتحدة بالنصيب الاكبر في القتال.
يذكر ان لبريطانيا ثاني أكبر قوة اجنبية في أفغانستان، حيث تشارك بأكثر من 8000 جندي وهو اكثر من ضعفي حجم قوات فرنسا او المانيا او ايطاليا.


نقلت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء عن مسؤول عسكري روسي قوله إن روسيا قررت اقامة قواعد بحرية في ليبيا وسوريا واليمن خلال بضع سنوات.
المسؤول أكد ان من الصعب تحديد الوقت الذي سيستغرقه اقامة قواعد الأسطول الروسي في تلك الدول، لكنه أشار الى ان هذا الأمر سيحدث دون شك خلال سنوات قليلة، وأضاف ان القرار السياسي في هذا الصدد اتخذ بالفعل.
يشار الى ان الكرملين يسعى الى القيام بدور أقوى في المحافل الدولية ويعتمد على جيشه في اظهار نفوذه خارج الحدود الروسية.


أبدت وزارة الخارجية الفرنسية رغبتها في استضافة عدد من المعتقلين في سجن القاعدة البحرية الاميركية في خليج غوانتانامو في كوبا.
ايريك شيفاليه المتحدث باسم وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنر قال للصحفيين إن السجناء المفرج عنهم الذين يخشى على سلامتهم ينبغي ألا يرسلوا الى بلدهم الاصلي، وأن تتاح لهم امكانية ان يستضيفهم بلد ثالث، اذا لم يكن هذا متاحاً في الولايات المتحدة.
وقال شيفاليه ان الوزير كوشنر يأمل في أن تستطيع فرنسا مثل دول أوروبية أخرى أن تبحث بشكل ايجابي استضافة أولئك المحتجزين.

على صلة

XS
SM
MD
LG