روابط للدخول

استعدادات في اربيل لعقد مؤتمر دولي حول كيفية تطوير قطاع الصحة الشهر القادم


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال الدكتور زريان عبدالرحمن وزير الصحة في حكومة اقليم كردستان العراق انهم يستعدون لقعد مؤتمر دولي في اربيل نهاية شهر شباط القادم لتطوير القطاع الصحي، مشيرا انهم ينتظرون زيارة وفد طبي فرنسي للبدأ بالاستعدادات خلال الايام القادمة.
وبحسب قول المسؤولين في القطاع الصحي في اقليم كردستان العراق تم ادخال العديد من الخدمات الطبية الجديدة خلال العام المنصرم الى هذا القطاع لتحسين الخدمات التي تقدم للمواطنين.
واضاف الدكتور زريان عبدالرحمن وزير الصحة في حكومة الاقليم في تصريح لاذاعة العراق الحر: بدعم خاص من رئيس الوزراء في حكومة اقليم كردستان، وزارة الصحة سيزور وفد طبي فرنسي بدعم من وزارة لاخارجية الفنرسية كردستان خلال الايام القادمة للاستعداد لعقد مؤتمر علمي لدعم النظام الصحي في اقليم كردستان في نهاية الشهر شباط القادم.

واشار الوزير ان الوزارة وكذلك الكوادر المحلية ستعد مشاريع لتقديمها للمؤتمر كمقترحات حول تطوير القطاع الصحي واضاف: طلبنا من الكوادر المحلية باعداد مشاريع وبحوث وطروحات حول كيفية دعم القطاع الصحي واجراء التغيرات فيه وستقوم وزارة الصحة ايضا بتقديم مشروع قابل للناقش وسوف نسمع الى اراء الخبراء الذين سيحضرون من كافة دول العالم.

الى ذلك قال شار الدكتور خالد محمد علي مدير عام صحة اربيل انهم ادخلوا العديد من الخدمات الصحية الى النظام الصحي في الاقليم خلال العام الماضي واضاف:

خلال عام 2008 تم ادخال عدة خدمات طبية جديدة الى النظام الصحي منها موضوع ملابس المرضى التي كانت سابقا تنظف وتعقم بعد خروج المريض وكان بعض المرضى لم يكن يرضى بها والان نعطي ملابس جاهزة وغير قابلة للرجوع وهي تحتوي على كافة المستلزمات التي يحتاج لها المريض وياخذها المريض مع نفسه.

وتابع مدير عام صحة اربيل حديثه قائلا: نظام اخر امكانية اجراء بعض العمليات التي كانت محصورة على بعض المستشفيات الاهلية والتي تحتاج الى كلف مالية كبيرة مثل تبديل المفاصل وتم الاتفاق على ان يجوز بعض المصاريف.

على صلة

XS
SM
MD
LG