روابط للدخول

وزير التخطيط يؤكد مشاركة العراق في مؤتمر القمة العربية الاقتصادية في الكويت


ليث أحمد - بغداد

تنطلق في الكويت يوم الجمعة فعاليات مؤتمر القمة العربية الاقتصادية. وزير التخطيط والتعاون الإنمائي علي بابان أكد في تصريح خاص بإذاعة العراق أن العراق سيشارك في المؤتمر برئاسة رئيس الجمهورية جلال طالباني معربا عن أمله بأن يخرج المؤتمر برؤية موحدة لمواجهة تداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية ومؤكدا سعي العراق للتكامل مع محيطه العربي ودول الجوار. كما يتوقع أن يطرح الرئيس طالباني ورقة عمل اقتصادية ويناقش على هامش المؤتمر الملفات العالقة مع الكويت بما فيها الديون والتعويضات.. المزيد من التفاصيل مع (ليث أحمد)..

تعقد في الكويت في التاسع عشر من الشهر الجاري القمة الأقتصادية العربية لبحث تداعيات الأزمة المالية التي عصفت بالأسواق العالمية وكذلك أنخفاض أسعار النفط وأشارت بعض المصادر إلى أن الوفد العراقي سيرأسه رئيس الجمهورية جلال طالباني الذي سيبحث عدد من الملفات التي تهم الشأن العراقي وفي تصريح خاص بأذاعة العراق الحر أعرب وزير التخطيط والتعاون الأنمائي الدكتور علي بابان عن أمله في أن تخرج القمة بقرارات تحد من تداعيات الأزمة المالية وأن تكون هنالك رؤية موحدة لمواجهة التطورات الأقتصادية العالمية.

من جهته أوضح مستشار الهيئة الوطنية للأستثمار عبدالله البندر أن من بين الملفات التي ستطرح للنقاش هو ملف الأزمة المالية الحالية وآثارها على المنطقة العربية وكذلك بحث أنخفاض أسعار النفط عالمياً وتداعياته السلبية على الدول العربية المنتجة للنفط الأوابك ومحاولة الخروج بتوصيات تخفف من هذا الأنخفاض، البندر أشار إلى أن العراق سوف لن يتأثر كثيراً بالأزمة المالية إلا إنه سيحاول زيادة سقفه الأنتاجي من النفط.

اليومان اللذان سيسبقان عقد القمة الأقتصادية سيشهدان لقاءات ثنائية وأجتماعات بين رؤساء الدول المشاركة وقد نسبت وسائل أعلام محلية الى رئيس ديوان رئاسة الجمهورية نصير العاني قوله أن الرئيس طلباني سيطرح ورقة عمل أقتصادية وأنه سيبحث على هامش المؤتمر الملفات العالقة مع الكويت بما فيها مسألة الديون والتعويضات ويعرب عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب عبد الباري زيباري عن تفائله في أن تستجيب الكويت للمطالب العراقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG