روابط للدخول

الانسحاب من العراق في غضون 16 شهرا ضمن خطط البنتاغون


فارس عمر

اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) اليوم الخميس انها تعكف على اعداد خطة لسحب القوات القتالية الاميركية من العراق تتماشى مع الجدول الزمني الذي حدده الرئيس المنتخب باراك اوباما بفترة ستة عشر شهرا.
وقال مسؤولون اميركيون ان قائد القوات الاميركية في العراق الجنرال ريموند اوديرنو أدرج خيار الانسحاب في غضون ستة عشر شهرا ضمن خطط البنتاغون ليس بناء على طلب اوباما وانما تجاوبا مع تصريحاته العامة. واكد مسؤولون في البنتاغون ان خطة اوباما ستكون واحدا من عدة خيارات ستُعرض عليه فور تنصيبه يوم الثلاثاء المقبل.
ونقلت وكالة رويترز عن الناطق باسم وزارة الدفاع جيف موريل انه لن يكون من المناسب ألا تتضمن الخيارات التي تُقدم الى الرئيس المنتخب الخيار الذي طرحه خلال الحملة الانتخابية.

قالت مصادر الشرطة ان وزير التعليم العالي عبد ذياب العجيلي نجا اليوم الخميس دون اصابات إثر انفجار عبوة ناسفة قرب موكبه في وسط بغداد. واضافت المصادر ان الوزير كان متوجها الى مقر عمله صباح اليوم عندما وقع الانفجار في حي الكرادة بجانب الرصافة. ونقلت وكالة رويترز عن ناطقة باسم وزارة التعليم العالي ان الوزارة لا تعتقد ان العجيلي كان هو المستهدف بالانفجار الذي أسفر عن اصابة شخصين بجروح.
وفي هجوم آخر قُتل جندي عراقي وأُصيب ثلاثة آخرون إثر انفجار عبوة ناسفة في شارع النضال وسط العاصمة. ويُعتقد ان الانفجار استهدف حافلات كانت تنقل موظفين يعملون في وزارة الاسكان.

اعلنت حركة "حماس" مقتل وزير الداخلية في حكومتها المقالة سعيد صيام مع نجله وشقيقه في غارة جوية اسرائيلية اليوم الخميس. وكان صيام مسؤولا عن قوات الشرطة والأجهزة الأمنية في قطاع غزة.
ويأتي الاعلان عن مقتل صيام في وقت نفت اسرائيل توصلها الى قرار بشأن المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في قطاع غزة. وكانت وكالة فرانس برس نقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية المصرية أن اسرائيل ردت على المبادرة ايجابا. ولكن الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف قال في تصريح للوكالة ان المحادثات ما زالت جارية مع مصر وان مساعد وزير الدفاع الاسرائيلي عاموس جلعاد الموجود في القاهرة سيعود الى اسرائيل لتقديم تقرير عن محادثاته مع المسؤولين المصريين وحينذاك ستتخذ اسرائيل قرارها.
مسؤول اسرائيل آخر قال ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت نقل الموقف نفسه الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في اتصال هاتفي.
وقال رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات ان مصر تواصل جهودها:
"ما زال المصريون يبذلون كل جهد ممكن لتحقيق الهدف. هدفهم وهدفنا هو الوقف الفوري للاعتداءات الاسرائيلية والعدوان الاسرائيلي في غزة".
من جهة أخرى قال الناطق باسم وزيارة الخارجية الاميركية شون ماكورماك ان رايس نقلت الى القادة الاسرائيليين قلقها البالغ على الوضع الانساني في غزة. واضاف ماكورماك ان الولايات المتحدة تعمل بكل طاقتها من أجل وقف اطلاق النار بشروط لا تكون محدود بزمن.
وكانت القوات الاسرائيلية قصفت اليوم مقر وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الاونروا". واشار الناطق باسم الوكالة كريس غانيس الى استخدام اسلحة محرمة دوليا في القصف

(الناطق باسم الوكالة كريس غانيس)

"تعرض مقر الاونروا UNRWA ومجمع الوكالة في غزة الى ثلاث ضربات ، بضمنها قذائف فوسفورية ، كما أبلغني مدير الاونروا جون غينغ John Ging. وقد أُصيب ثلاثة من موظفينا. واشتعلت النار في الورشة الموجودة في مجمعنا".
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الأمم المتحدة عدنان ابو حسنة ان الأمم المتحدة أوقفت جميع عملياتها.
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور اسرائيل قال انه نقل احتجاجه وسخطه الشديدين الى المسؤولين الاسرائيليين على قصف مجمع الأمم المتحدة الذي يضم الى جانب مقر الاونروا مكاتب أخرى ومدرسة وانه طالب بتحقيق في الحادث

(الأمين العام للأمم المتحدة بان كي)

"قُصف مجمع الأمم المتحدة في غزة مرة أخرى. نقلتُ احتجاجي وغضبي الشديدين الى وزير الدفاع ووزيرة الخارجية الاسرائيليين وطالبتُ بإيضاح كامل".
واضاف الأمين العام للأمم المتحدة ان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك اعتذر له وقال ان قصف مجمع الأمم المتحدة كان خطأ فاحا. ولكن رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ابلغ بان كي مون ان القوات الاسرائيلية قصفت المجمع ردا على نيران أُطلقت من المبنى.
في غضون ذلك بدأت القمة الخليجية الطائرة اعمالها في الرياض بدعوة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز فيما بدأت الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك جلسة طارئة لبحث الأزمة ونقلت وكالة فرانس برس عن مسعفين في غزة ان الفا وثلاثة وسبعين فلسطينيا قُتلوا وأُصيب خمسة آلاف آخرين على الأقل منذ بدء الهجوم قبل عشرين يوما.

صوت اعضاء لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الاميركي بأغلبية ساحقة اليوم الخميس لصالح ترشيح هيلاري كلنتون لمنصب وزير الخارجية في ادارة الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما. وتمهد نتيجة التصويت بأغلبية ستة عشر صوتا مقابل صوت واحد لموافقة مجلس الشيوخ على تعيين كلنتون وزيرة للخارجية في جلسة عامة.
وكان اوباما تعهد بوضع السياسة الخارجية الاميركية على مسار جديد.

واصلت القوات الاسرائيلية اليوم الخميس توغلَها في مدينة غزة التي شهدت أعنف قصف على أحيائها منذ بدأت الحرب الاسرائيلية على القطاع قبل ثلاثة اسابيع. ونقلت وكالة رويترز عن مسعفين ان خمسة عشر فلسطينيا على الأقل قتلوا في الهجمات الاسرائيلية.
القصف الاسرائيلي اصاب مقر وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين (الاونروا) الذي احتمى فيه مئات المدنيين. وقال الناطق باسم الأمم المتحدة كريس غانيس ان ثلاثة اشخاص أُصيبوا في القصف مشيرا الى ان اسرائيل استخدمت اسلحة محرمة دوليا.
ونقلت وكالة فرانس برس عن الناطق باسم الأمم المتحدة عدنان ابو حسنة ان الأمم المتحدة أوقفت جميع عملياتها.
الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي يزور اسرائيل قال انه نقل احتجاجه وسخطه الشديدين الى المسؤولين الاسرائيليين على قصف مجمع الأمم المتحدة الذي يضم الى جانب مقر الاونروا مكاتب أخرى ومدرسة وانه طالب بتحقيق في الحادث
كما قصفت القوات الاسرائيلية مبنى من ثلاثة عشر طابقا يضم مكاتب العديد من المؤسسات الاعلامية. وقال صحفيون يعملون لوكالة رويترز ان الواجهة الجنوبية من برج الشروق أُصيبت بصاروخ أو قذيفة اسرائيلية. وتسبب القصف في اصابة صحفيين من تلفزيون ابو ظبي. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر في مستشفى القدس في حي الهوى ان حريقا اندلع في احد اجنحة المستشفى بعد سقوط قذيفة فوسفورية قرب المبنى.
من جهة أخرى قالت الشرطة الاسرائيلية ان نحو اربعة عشر صاروخا أُطلقت اليوم من قطاع غزة على جنوب اسرائيل.
واعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيس الوزراء البريطاني غوردن براون انهما يشعران بالصدمة إزاء المأساة الانسانية في غزة.
دبلوماسيا قال الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ان عناصر تتوفر لانهاء الحرب الاسرائيلية على غزة الآن. واضاف بان في تصريح للصحفيين في تل ابيب ان الوقت قد حان لوقف العنف والعودة الى محادثات السلام من أجل التوصل الى حل على اساس الدولتين بوصفه الطريق الوحيد الى أمن اسرائيل الدائم.
في غضون ذلك وصل مساعد وزير الدفاع الاسرائيلي عاموس جلعاد الى القاهرة للاستماع الى رد حركة "حماس" على المبادرة المصرية. ومن المقرر ان يجتمع المسؤول الاسرائيلي مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان بعد يوم على تقديم حركة "حماس" رؤيتها بشأن المبادرة معلنة قبول المبادرة بخطوطها العامة.
وعلى صعيد الدعوة القطرية الى عقد قمة عربية طارئة في الدوحة قال أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ان الدعوة ما زالت قائمة ولكن وكالة رويترز نقلت عن الناطق باسم الأمين العام للجامعة العربية هشام يوسف ان احدى الدول العربية سحبت تأييدها لقمة الدوحة متسببة في عدم اكتمال النصاب الذي يتطلب تأييد خمس عشرة دولة لانعقاد القمة.

نفت اسرائيل اليوم الخميس توصلها الى قرار بشأن المبادرة المصرية لوقف اطلاق النار في قطاع غزة. وقال الناطق باسم الحكومة الاسرائيلية مارك ريغيف في تصريح لوكالة فرانس برس ان المحادثات ما زالت جارية مع مصر وان مساعد وزير الدفاع الاسرائيلي عاموس جلعاد الموجود في القاهرة سيعود الى اسرائيل لتقديم تقرير عن محادثاته مع المسؤولين المصريين وحينذاك ستتخذ اسرائيل قرارها.
مسؤول اسرائيل آخر قال ان رئيس الوزراء ايهود اولمرت نقل الموقف نفسه الى وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس في اتصال هاتفي.
من جهة أخرى قال مكتب اولمرت ان رايس ابلغت رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الولايات المتحدة مستعدة لتوقيع مذكرة تفاهم مع اسرائيل لحل مشكلة تهريب السلاح الى حركة "حماس" ومنعها من اعادة التسلح بعد وقف اطلاق النار.

قال مسؤولون في وزارة الدفاع الافغانية ان مروحية تابعة للجيش الافغاني تحطمت اليوم الخميس غربي افغانستان وان ثلاثة عشر شخصا كانوا على متنها قُتلوا في الحادث بينهم القائد العسكري للمنطقة الجنرال فاضل احمد سيار. واضاف المسؤولون ان المروحية تحطمت في احوال جوية سيئة في اقليم هرات على بعد نحو ثمانين كيلومترا جنوبي مدينة هرات. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن مصدر آخر في وزارة الدفاع قوله ان من غير المعروف ما إذا كانت المروحية تحطمت بسبب الأحوال الجوية أو أُسقطت بنيران معادية. من جهة أخرى أكدت وزارة الدفاع البريطانية ان جنديين بريطانيين قُتلا ليل أمس الاربعاء خلال عملية ضد مسلحي طالبان في اقليم هلمند جنوبي افغانستان.

اتفقت روسيا واوكرانيا اليوم الخميس على اجراء محادثات جديدة لحل النزاع بينهما حول امدادات الغاز الروسي عبر الاراضي الاوكرانية. وقال متحدث باسم رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان بوتين سيلتقي نظيرته الاوكرانية يوليا تيموشينكو في موسكو يوم السبت المقبل لبحث الجهود الرامية الى إيصال الغاز الروسي الى الدول الاوروبية.
الاتحاد الاوروبي من جهته قال انه مستعد للانضمام الى المحادثات.
كما سيجتمع بوتين يوم غد في برلين مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل.
وحذرت ميركل قبل اللقاء من ان روسيا يمكن ان تفقد مصداقيتها كشريك بسبب قطع امدادات الغاز الروسي وإبقاء ملايين الأشخاص في اوروبا بلا تدفئة.
وكانت روسيا اتهمت اوكرانيا بعدم سداد فواتير الغاز المستحقة عليها وسرقة الغاز الذي يمر عبر اراضيها الى دول الاتحاد الاوروبي.

قالت وزارة الداخلية الباكستانية اليوم الخميس ان الأجهزة الأمنية القت القبض على واحد وسبعين شخصا في اطار حملة ضد جماعات يُشتبه بضلوعها في هجمات مومباي. واضافت الوزارة ان مئة واربعة وعشرين شخصا آخرين وضعوا تحت المراقبة وعليهم ان يسجلوا تحركاتهم لدى الشرطة. وكان مئة واربعة وستون شخصا قُتلوا في هجمات مومباي في تشرين الثاني الماضي. وتقول الهند ان جماعة لشكر طيبة الباكستانية تقف وراء الهجمات.


على صلة

XS
SM
MD
LG