روابط للدخول

وزارة الأعمار والإسكان تعقد مؤتمرها الأول لقطاع الإسكان في العراق


حيدر رشيد - بغداد

استعرضت وزارة الأعمار والإسكان أبرز المشاريع التي أنجزت وتلك التي ما تزال قيد الإنجاز ضمن خطتها لعام 2008, جاء ذلك خلال مؤتمرها الأول لقطاع الإسكان بالعراق حيث جرى مناقشة أسباب تفاقم أزمة السكن في بغداد وباقي المحافظات والسبل الكفيلة بمعالجتها. المؤتمر شهد حضور شخصيات وجهات دولية داعمة لجهود إعادة الأعمار في العراق. المسؤولون في الوزارة أشادوا بإنجازاتها في بناء المجمعات السكنية, وتمكنها في إقرار مشروع الإسكان الوطني... (حيدر رشيد)

أزمة السكن في العراق هي ازمة متفاقمة ، وبحاجة الى حلول...هذا يلخّص ما تمّ طرحه في المؤتمر الذي عقدته وزارة الاعمار والاسكان لمناقشة واقع هذا القطاع في العراق.
الوزيرة (بيان دزئي) تطرقت خلال كلمة افتتحت بها المؤتمر الى ما تم انجازه حتى الان من مجمعات سكنية في عموم العراق ، مع اقرارها بان ما تم انجازه لا يكفي لحلّ الأزمة او التخفيف منها حتى، وذكرت ان الامر الاهم هو اقرار "مشروع الاسكان الوطني" وتشكيل لجنة تضمّ وزارات الاعمار والبلديات والمالية والتخطيط بغية العمل على تفعيل هذا المشروع.
من جانبه قال الوكيل الاقدم في وزارة الاعمار والاسكان(استبرق ابراهيم) في تقييمه لواقع القطاع السكني في العراق قال "ان مشكلة السكن تأخذ بعدا عالميا نظرا لكون الاسكان هو عملية تفاعلية مستمرة تعتمد على عدد كبير من المتغيرات اهمها الواقع الاقتصادي العام والخاص ، وتأثير الزيادة السكانية حيث انها تولّد ضغطا كبيرا على هيكلية ونسيج الاستيطان البشري"
وفي العراق تأخذ هذه المشكلة ابعادا اخرى من حيث ان ما هو متوفر من وحدات سكنية لا يتناسب مع حجم السكان من جهه ، ومن جهه اخرى فأن سوء الخدمات المقدمة للسكان ينعكس سلبا على الشروط الصحية والانسانية للعيش.
المؤتمر حظي بمشاركه واسعه وحظرته شخصيات وجهات داعمه لجهود اعادة الاعمار في العراق كان من بين هذه الشخصيات هو مدير برنامج الامم المتحده للمستوطنات البشرية ، كما شارك الممثل الخاص للامين العام للامم المتحده في العراق (ستيفان دي مستورا) من خلال كلمة قرأتها بالنيابة عنه (سيمونا مارينسكو) وقال فيها"اننا سندعم وزارة الاعمار والاسكان لتطوير قطاع الاسكان في العراق" واضاف"سنساعد في انشاء اكثر من مليون ونصف المليون وحده سكنية ، ونأمل ان يساعد ذلك في حلّ هذه الأزمة"

على صلة

XS
SM
MD
LG