روابط للدخول

لجنة التنسيق العراقية الأميركية العليا تعقد اجتماعها الأول


رواء حيدر وکفاح الحبيب

ملف العراق ومن محاوره اليوم:

- لجنة التنسيق العراقية الأميركية العليا تعقد اجتماعها الأول
-ونائب الرئيس الأميركي المنتخب يدعو بقوة إلى ضرورة تحقيق التوافق حول كركوك
*****************************
عقد رئيس الوزراء نوري المالكي ووزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس الثلاثاء أول اجتماع للجنة التنسيق العراقية الأميركية العليا لمتابعة الإشراف على تنفيذ الاتفاقية الاطارية الستراتيجية بين البلدين والتي دخلت حيز التنفيذ في الأول من الشهر الحالي.
شارك في الاجتماع الذي عقد عبر دائرة تلفزيونية مغلقة عدد من المسؤولين العراقيين والأميركيين.
بيان مشترك صدر عن السفارة الأميركية والمتحدث الرسمي باسم الحكومة العراقية وصف الاجتماع بأنه يمثل الانطلاقة الرسمية لتطبيق الاتفاقية الاطارية الستراتيجية والهادفة إلى تطوير العلاقات بين البلدين. وأشار البيان الى أن الجانبين اتفقا على إقامة لجنة تنسيق مشترك لتطوير مبادرات التعاون في مجالات الاقتصاد والطاقة والخدمات والتكنولوجيا وفرض القانون إضافة إلى التعاون في مجالات القضاء والتعليم والثقافة.
مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي الذي حضر الاجتماع، أكد على جدية الطرفين في تنفيذ الاتفاقيات الموقعة بينهما، وكشف في حديث خاص بإذاعة العراق الحر عن أن من المزمع البدء بتنفيذ فقرات من الاتفاقية:

صوت مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي

صادق الركابي قال أيضا إن العراق والولايات المتحدة يسعيان إلى تنفيذ اتفاقية الإطار الستراتيجي وليس إلى إبقائها حبرا على ورق:
صوت مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي


في هذه الأثناء أجرى نائب الرئيس الأميركي المنتخب جوزيف بايدن زيارة إلى مدينة كركوك حيث عبر عن اهتمام الإدارة الأميركية الجديدة الكبير بحل النزاع حول هذه المدينة، مؤكدا أن حل هذه المشاكل يمثل قضية أساسية في توجهات الولايات المتحدة الأميركية داخل العراق.
وكان بايدن قد التقى في بغداد وقبل توجهه إلى كركوك، رئيس الجمهورية جلال طلباني ونائبيه عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي كما التقى رئيس الوزراء نوري المالكي حيث أكد دعم الولايات المتحدة للعملية السياسية ولخطوات استعادة السيادة الوطنية، ونبّه إلى أهمية استمرار التعاون والتنسيق لتنفيذ اتفاق سحب القوات الأجنبية الموقع بين البلدين.
إذاعة العراق الحر سألت مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي عما إذا كانت الحكومة العراقية قد استقبلت بايدن بصفته عضوا بارزا في الكونغرس الأميركي أم بصفته نائبا للرئيس الأميركي المنتخب فقال:
SADIQ 3 === FILEصوت مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي

هذا وأكد مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي، حرص الحكومة العراقية على تأسيس علاقات مع الولايات المتحدة تتجاوز أعمار الإدارات والحكومات العراقية والأميركية معا:
صوت مستشار رئيس الوزراء للشؤون السياسية صادق الركابي

في كركوك التقى نائب الرئيس الأميركي المنتخب جوزيف بايدن مسؤولين وعدداً من ممثلي القوميات في المدينة ودعا كافة الأطراف إلى التوصل إلى حل توافقي بشأن النزاع في كركوك. ونقلت أنباء عن بايدن قوله إن لدى الإدارة الأميركية الجديدة مشروعا جديدا لحل مشكلة كركوك بينما أفاد مراسل إذاعة العراق الحر في المدينة بأن بايدن استخدم لهجة شديدة بعض الشئ، منبها إلى احتمال تخلي الولايات المتحدة في حال عدم توصل الأطراف المعنية في المدينة إلى حل توافقي. تفاصيل أخرى في التقرير التالي:
( تقرير نهاد البياتي من كركوك )
********
من المقرر ان يصوت مجلس النواب على قانون الموازنة العامة للعراق خلال الايام المقبلة، بعد أن أعادها الى الحكومة من اجل تخفيضها.
عضو اللجنة المالية في مجلس النواب سامي الاتروشي قال ان اللجنة تقوم في الوقت الحاضر بدراسة نسخة قانون الموازنة المعدل من قبل الحكومة العراقية.
من جهته أكد وكيل وزارة المالية فاضل نبي ان موازنة العام الحالي تعرضت لتخفيضات متلاحقة بسبب إنخفاض أسعار النفط العالمية، شارحاً في حديث لإذاعة العراق الحر الآلية التي تم إتباعها في وضع تلك التخفيضات بالقول:
(صوت وكيل وزارة المالية فاضل نبي )
وعن التخصيصات المالية لاقليم كردستان التي أثارت جدلاً واسعاً قالت عضوة مجلس النواب آلاء السعدون ان تلك التخصيصات تم تثبيتها بنسبة 17% من حجم الموازنة، موضحة أن الحكومة ربطت استمرار منح الاقليم هذه النسبة بالاحصاء السكاني المزمع اجراؤه في تشرين الاول المقبل سواء بزيادة هذه النسبة ام تخفيضها.
(صوت آلاء السعدون)
ورداً على سؤال لإذاعة العراق الحر إن كان تعرض الموازنة لتخفيضات سيؤثر على مجال الإستثمار، قال وكيل وزارة المالية فاضل نبي إن لا حل أمام الحكومة سوى القبول بهذا الخفض:
(صوت وكيل وزارة المالية فاضل نبي )


على صلة

XS
SM
MD
LG