روابط للدخول

بايدن يؤكد للمالكي: انسحاب اميركي مسؤول لا يفرط بالمكاسب الأمنية


فارس عمر

أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة علي الدباغ اليوم الثلاثاء ان نائب الرئيس الاميركي المنتخب جو بايدن أكد خلال محادثاته مع المسؤولين في بغداد ان الادارة الاميركية الجديدة ملتزمة بانسحاب القوات الاميركية انسحابا مسؤولا لا يؤثر على التحسن الأمني. وقال الدباغ في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان بايدن نقل هذه الرسالة خلال المحادثات التي اجراها مع رئيس الوزراء نوري المالكي في اليوم الثاني من زيارته للعراق.
وأكد الدباغ ان بايدن قال ان الرئيس المنتخب باراك اوباما ملتزم بالانسحاب لكنه يريد ان يكون الانسحاب مسؤولا ولا يريد التفريط بما تحقق من مكاسب أمنية.
واضاف الدباغ ان بايدن أعطى ضمانات بأن الادارة الاميركية الجديدة ستلتزم بالجدول الزمني المحدد في الاتفاقية الموقعة مع الولايات المتحدة.
وكان نائب الرئيس الاميركي المنتخب وصل الى بغداد يوم أمس الاثنين بعد زيارة افغانستان وباكستان وتوجه في وقت سابق من اليوم الى كركوك حيث اجتمع مع اعضاء مجلس المحافظة.

أعلنت وزارة النفط اليوم الثلاثاء ان عائدات العراق النفطية بلغت عام 2008 أكثر من واحد وستين مليار دولار رغم هبوط اسعار النفط منذ الصيف الماضي. وقال الناطق باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان وزارة النفط تمكنت في عام 2008 من انتاج وتصدير النفط أكثر من الاعوام السابقة. واضاف ان حجم العائدات النفطية بلغ زهاء اثنين وستين مليار دولار بالمقارنة مع نحو اربعين مليار دولار في عام 2007. وبلغ انتاج العراق في العام الماضي اكثر من مليونين وربع المليون برميل في اليوم.

يتوجه عاموس جلعاد مساعد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك يوم الخميس المقبل الى القاهرة لبحث المبادرة المصرية لانهاء الحرب في قطاع غزة. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الدفاع الاسرائيلية طلب عدم ذكر اسمه ان جلعاد سيزور القاهرة لبحث التطورات الأخيرة بشأن المبادرات المصرية والدولية. واضاف المسؤول ان جلعاد يعتزم الاجتماع مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان.
وكان وفد من حركة "حماس" اجتمع مع سليمان في القاهرة اليوم لبحث المبادرة المصرية. وقال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" موسى ابو مرزوق في تصريح بثته قناة "الجزيرة" ان هناك فرصة لقبول "حماس" بالمبادرة إذا أُخذت ملاحظات الحركة عليها في الاعتبار.
ميدانيا قال متحدث عسكري اسرائيلي ان نحو ثلاثين مقاتلا من "حماس" أُصيبوا في معارك اليوم وهاجمت الطائرات الحربية أكثر من خمسين هدفا بينها ثلاثون نفقا لتهريب السلاح في منطقة الحدود.
في غضون ذلك ناشد جون غينغ مدير وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "اونروا"، المجتمع الدولي حماية المدنيين في غزة واصفا ذلك بأنه "اختبار لانسانيتنا". كما دعا الى التحقيق في اتهامات بأن اسرائيل استخدمت اسلحة محرمة دوليا. وأفادت وكالة فرانس برس بأن تسعمئة وخمسين فلسطينيا على الأقل قُتلوا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على غزة في السابع والعشرين من كانون الأول بينهم نحو مئتين وثمانين طفلا. وعلى الجانب الاسرائيلي قُتل عشرة جنود وثلاثة مدنيين.
في نيويورك أعرب مجلس الأمن الدولي عن دعمه لجولة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون على دول المنطقة التي تبدأ اليوم وتستمر مدة اسبوع. وكان بان عقد اجتماعا مغلقا مع الدول الخمس عشرة الاعضاء في المجلس لاطلاع ممثليها على أهداف مهمته في المنطقة.

قال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين اليوم الثلاثاء ان تعطل امدادات الغاز الروسي الى اوروبا قد يكون ناجما عن مشاكل فنية في شبكة الانابيب الاوكرانية. ودعا بوتين الى العمل المشترك لمعالجة القضية.
في بروكسل قالت الناطقة باسم المفوضية الاوروبية بيا هانسن ان المفاوضات مستمرة مع الجانبين داعية روسيا واوكرانيا الى تنفيذ التزاماتهما.
وكانت اوكرانيا اعلنت أن شبكتها لنقل الغاز غير قادرة على استقبال الغاز الروسي فورا واستئناف الامدادات الى دول الاتحاد الاوروبي بعد قطعها الاسبوع الماضي.

قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند اليوم الثلاثاء انه لا يعتقد ان باكستان كانت وراء هجمات مومباي التي اوقعت مئة وخمسة وستين قتيلا في تشرين الثاني الماضي. ولكن ميليباند حث اسلام آباد على التصدي للجماعات الاسلامية المسلحة تنفيذا لما تعهدت به. وقال وزير الخارجية البريطاني في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة الهندية نيودلهي ان على باكستان ان تتحرك ضد جماعة "عسكر طيبة" المتهمة بالمسؤولية عن هجمات مومباي. وكان رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ قال الاسبوع الماضي ان هجمات مومباي نفذت بدعم أجهزة رسمية في باكستان. اسلام آباد من جهتها دعت نيودلهي الى تقديم أدلة ملموسة تؤكد ذلك.

أكدت وزارة الخارجية الاميركية مجددا بقاء منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة على قائمتها بالمنظمات الارهابية.
وكانت المنظمة الايرانية التي يقيم افرادها في معسكر أشرف في محافظة ديالى قدمت مذكرة تطلب فيها شطب اسمها من قائمة المنظمات الارهابية. ولكن وزيرة الخارجية الاميركية كوندوليزا رايس قالت انها بعد مراجعة القضية قررت ان صفة الارهاب ما زالت تصح على المنظمة.
وقال ناطق باسم منظمة مجاهدي خلق ان المنظمة ستلجأ الى القضاء لرفع اسمها عن قائمة المنظمات الارهابية.
وكان رئيس الوزراء نوري المالكي أعلن مؤخرا ان منظمة مجاهدي خلق لا يمكن ان تبقى في الاراضي العراقية.

قالت هيلاري كلنتون التي رشحها الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما لتولي حقيبة الخارجية في ادارته ان على الولايات المتحدة ان تراعي متطلبات أمن اسرائيل وتطلعات الفلسطينيين المشروعة في اطار سياسة خارجية أميركية برغماتية.
واعلنت كلنتون في إفادة مكتوبة قدمتها الى لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ اليوم الثلاثاء ان الولايات المتحدة إذ تركز اهتمامها على العراق وباكستان وافغانستان عليها ايضا ان تنتهج استراتيجية قوة ذكية في الشرق الأوسط تراعي متطلبات أمن اسرائيل وتطلعات الفلسطينيين السياسية والاقتصادية المشروعة. كما دعت كلنتون الى سياسة خارجية تتحدى ايران لانهاء برنامج تسلحها النووي واقناع ايران وسوريا بأن تصبحا لاعبين اقليميين بناءين.


اتهم الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الثلاثاء اسرائيل بأنها تحاول القضاء على الشعب الفلسطيني في قطاع غزة برفضها وقف اطلاق النار. وقال عباس خلال اجتماع اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية في مدينة رام الله بالضفة الغربية "إن هذا هو اليوم الثامن عشر للعدوان الاسرائيلي على شعبنا، والعدوان يزداد كل يوم شراسة وكل يوم تزداد الضحايا". واضاف ان "اسرائيل ممعنة في هذا العدوان لتقضي على شعبنا هناك"، بحسب تعبيره.
من جهة أخرى دعا مسؤول مصري حركة "حماس" الى الموافقة على مبادرة القاهرة لانهاء الحرب في غزة واعلان وقف اطلاق النار في غضون أيام. وكان وفد من "حماس" أجرى في القاهرة اليوم جولة جديدة من المحادثات مع رئيس المخابرات المصرية عمر سليمان. ونقلت وكالة فرانس برس عن دبلوماسي مصري طلب عدم ذكر اسمه قوله: "اننا نعمل بجدية مع "حماس"، وينبغي أن تنتهي هذه الضبابية وأن يقولوا نعم الآن لمبادرتنا" ، بحسب تعبيره. واضاف ان مصر تأمل بوقف آلة الحرب الاسرائيلية خلال بضعة ايام.
ميدانيا أحكمت القوات الاسرائيلية سيطرتها على أطراف مدينة غزة وتوغلت داخل عدد من الأحياء حيث وقعت اشتباكات عنيفة مع مقاتلي "حماس". وقالت وكالة اسوشيتد برس ان حي تل الهوا أبعد نقطة وصلت اليها القوات الاسرائيلية داخل مدينة غزة مدمرة عشرات المنازل.
في غضون ذلك دعا رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر ياكوب كَلينبرغر الى حماية الفرق الطبية خلال زيارته لمستشفى الشفاء في مدينة غزة. وقال ان ما لا غنى عنه قطعا وغير قابل للتفاوض ان تتوفر الحماية للفرق الطبية.
ونقلت وكالة فرانس برس عن مسعفين ان عدد الضحايا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في السابع والعشرين من كانون الأول بلغ تسعمئة وخمسة وثلاثين قتيلا بينهم مئتان وثمانون طفلا واثنا عشر مسعفا على الأقل، واربعة آلاف ومئتين وستين جريحا.

قال مندوب العربية السعودية لدى الجامعة العربية احمد القطان اليوم الثلاثاء ان المملكة لا ترى من المناسب عقد قمة عربية طارئة كما اقترحت قطر لبحث الوضع في قطاع غزة. واضاف القطان في تصريح لقناة "العربية" ان اجتماعا لوزراء الخارجية العرب يجب ان يسبق أي قمة للزعماء العرب الذين سيجتمعون لمدة يومين خلال القمة الاقتصادية العربية التي تبدأ أعمالها في الكويت في التاسع عشر من كانون الثاني.
ميدانيا أحكمت القوات الاسرائيلية سيطرتها على أطراف مدينة غزة وتوغلت داخل عدد من الأحياء حيث وقعت اشتباكات عنيفة مع مقاتلي "حماس". وقالت وكالة اسوشيتد برس ان حي تل الهوا كان أبعد نقطة وصلت اليها القوات الاسرائيلية داخل مدينة غزة مدمرة عشرات المنازل. وقال رئيس اركان الجيش الاسرائيلي الجنرال غابي اشكينازي امام لجنة الشؤون الخارجية والدفاع في البرلمان الاسرائيلي ان القوات الاسرائيلية ستصعِّد هجماتها ضد مقاتلي "حماس" وتحاول الحد من اطلاق الصواريخ على جنوب اسرائيل.


أجرى رئيس المفوضية الاوروبية خوسيه مانويل باروسو اليوم الثلاثاء اتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين بشأن ضعف تدفق الغاز الروسي الى دول الاتحاد الاوروبي عبر الاراضي الاوكرانية. وقال ماثيو بولدون مستشار رئيس المفوضية الاوروبية في تصريح للصحفيين ان باروسو اتصل ببوتين ليعبر له عن خيبة أمل الاتحاد الاوروبي.
الناطقة باسم المفوضية الاوروبية بيا اهرينكلدا هانسن من جهتها قالت ان المفاوضات ما زالت مستمرة مع روسيا واوكرانيا
صوت الناطقة باسم المفوضية الاوروبية بيا اهرينكلدا هانسن
"الوضع صعب جدا على الأرض ، والمفاوضات ما زالت جارية مع الجانبين الروسي والاوكراني، ونحث كلا من روسيا واوكرانيا على التأكد من تنفيذ التزاماتِهما".
وكان مسؤول أوكراني اتهم روسيا بمحاولتها تشويه صورة اوكرانيا بضخ الغاز الموجه الى اوروبا عبر مسار غير صالح تقنيا فيما قالت روسيا ان اوكرانيا تعرقل مرور الغاز الى اوروبا.


قالت الشرطة الباكستانية ان مقاتلي طالبان شنوا صباح اليوم الثلاثاء هجوما صاروخيا على مستودع لقوات حلف شمالي الاطلسي في شمال غرب باكستان وان الهجوم اسفر عن احتراق شاحنة واصابة ثلاث شاحنات أخرى بأضرار. وكان الهجوم الذي استهدف المستودع الواقع على أطراف مدينة بشاور الأول منذ بدأت القوات الباكستانية عملية واسعة الشهر الماضي في منطقة خيبر القبلية الوعرة على الحدود الافغانية لتطهيرها من مسلحي طالبان. وانطلقت العملية بعد سلسلة من الهجمات التي اسفرت عن تدمير مئات الشاحنات التي تنقل الامدادات الى القوات الاطلسية والاميركية في افغانستان.

على صلة

XS
SM
MD
LG