روابط للدخول

نائب الرئيس الأميركي المنتخب في بغداد والرئيس بوش يعقد آخر مؤتمر صحفي قبل مغادرته البيت الأبيض


رواء حيدر

وصل جوزيف بايدن نائب الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما إلى بغداد في زيارة مفاجئة اليوم بهدف إجراء محادثات مع مسؤولين عراقيين. التقى بايدن الرئيس جلال طلباني في مقر إقامته.
ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن وزير الخارجية هوشيار زيباري إنه حضر اللقاء الذي ناقش التطورات الأخيرة في العراق والتقدم الكبير المتحقق فيه. زيباري قال أيضا إن بايدن أكد على المصالحة الوطنية. هذا ولم يصدر عن الحكومة العراقية أي إعلان رسمي عن هذه الزيارة غير أن بيانا صدر عن نائب رئيس الجمهورية عادل عبد المهدي وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه ذكر أن عبد المهدي استقبل بايدن اليوم وناقش معه أهمية تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في شتى المجالات وآليات تفعيل الاتفاقية الأمنية واتفاقية الإطار الستراتيجي الموقعة بين البلدين.

عقد الرئيس الأميركي جورج بوش آخر مؤتمر صحفي له كرئيس للبلاد وقبل ثمانية أيام من مغادرته البيت الأبيض. بوش حذر من أن اكبر تحد سيواجهه خلفه المنتخب باراك اوباما هي عمليات إرهابية داخل الولايات المتحدة. بوش نبه أيضا إلى الخطر الذي تمثله كوريا الشمالية وإيران كما قال إنه وبعد ست سنوات على اجتياح العراق، ما يزال لا يعرف إن كانت الديمقراطية ستتمكن من البقاء هناك.
دافع بوش في المؤتمر الصحفي عن سجله بقوة وبانفعال أحيانا غير انه أقر أيضا بارتكاب بعض الأخطاء منها قوله بعد اقل من شهرين من بداية حرب عام 2003 بأنه تم إنجاز المهمة وهو شعار رفعته إحدى حاملات الطائرات:

" قلت مرارا إن التاريخ سينظر إلى الوراء وسيحدد ما كان يمكن تنفيذه بشكل افضل أو ما كان خطأ. من الواضح أن رفع شعار " تم إنجاز المهمة " على حاملة طائرات بعد سقوط بغداد كان خطأ. أرسلت بذلك رسالة خاطئة. كنا نحاول أن نقول شيئا بطريقة مختلفة، غير أن الرسالة التي وجهناها كانت مختلفة. من الواضح أنني أخطأت في بعض الكلمات التي قلتها ".
بالنسبة للشرق الأوسط، جدد بوش الدعوة إلى حل يقوم على دولتين وأضاف أن الوسيلة الوحيدة لتحقيق وقف إطلاق نار قابل للدوام في غزة تتمثل في وقف حركة حماس إطلاق الصواريخ باتجاه إسرائيل.
بوش دعا مصر أيضا إلى وقف تدفق الأسلحة عبر حدودها إلى غزة إذ قال:
(صوت بوش)
" الطريقة الوحيدة لضمان وقف إطلاق نار مستديم هو العمل مع مصر على وقف تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة والذي يمكن حماس من مواصلة إطلاق الصواريخ ".
هذا وقد دخلت العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة يومها السابع عشر وذكرت أنباء أن قوات إسرائيلية برية خاضت معارك ضارية ضد مسلحين فلسطينيين في ضواحي مدينة غزة. الأنباء ذكرت أيضا أن قوات احتياط إسرائيلية تشرف الآن على المناطق التي تم الاستيلاء عليها خلال العمليات القتالية بينما تواصل قوات نظامية تقدمها. في هذه الأثناء شنت طائرات حربية إسرائيلية عددا اقل من الضربات الجوية على المناطق الفلسطينية خلال الليل.
في القاهرة قال توني بلير المبعوث الخاص للشرق الأوسط إنه تم وضع العناصر الأساسية لاتفاق لوقف إطلاق النار:
(صوت بوش)
" آمل التوصل إلى اتفاق غير أن علينا بذل جهود كبيرة ويجب أن يكون الاتفاق ذا مصداقية على صعيدين: أولهما وقف تجهيز غزة بالأسلحة ثم فتح المعابر والسماح لسكان غزة بالحصول على احتياجاتهم من الخارج ".
من جانبها أكدت وزيرة الخارجية تزيبي ليفني أن إسرائيل هي وحدها التي ستقرر متى توقف حملتها العسكرية مع استمرار تعرض أراضيها إلى إطلاق صواريخ من غزة.
يذكر أن تسعمائة فلسطيني وثلاثة عشر إسرائيليا لاقوا حتفهم في هذه العمليات التي بدأت في السابع والعشرين من الشهر الماضي. وتقول إسرائيل إن هدفها وضع حد لعمليات إطلاق صواريخ في اتجاه أراضيها انطلاقا من غزة.
وقال مارك ريغيف الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية اليوم:
(صوت مارك ريغيف الناطق باسم الحكومة الإسرائيلية )
" تقترب إسرائيل من تحقيق أهدافها. نأمل أننا نقترب من نهاية اللعبة. ونهاية اللعبة هي تحقيق هدوء مستديم للسكان المدنيين في جنوب إسرائيل ".

من جانبه قال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى متحدثا في القاهرة اليوم:
(صوت الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى )
" وصل الوضع الإنساني حدا يستوجب تحركا دوليا سريعا. في إطار الجامعة العربية نسعى إلى مواكبة الوضع في أسرع وقت ممكن كي نتمكن من إنقاذ أرواح بشرية لا تعاني بسبب الهجمات فحسب بل أيضا بسبب الجوع والحرمان من الاحتياجات الأساسية في الحياة ".


أكدت وزارة الخارجية الأميركية أنها ما تزال تعتبر منظمة مجاهدي خلق الإيرانية منظمة إرهابية. وكانت المنظمة قد رفعت طلبا لمراجعة اعتبارها منظمة إرهابية غير أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قالت في ملاحظة مكتوبة نشرت في السجل الفدرالي الأميركي إنها وبعد مراجعة القضية ما تزال تعتبر هذا التوصيف قائما وملائما. هذا وقد تسلمت القوات العراقية الإشراف على معسكر اشرف الذي تقيم فيه المنظم في العراق اعتبارا من الأول من هذا الشهر بموجب الاتفاقية الأمنية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة. وقال رئيس الوزراء نوري المالكي في الأول من هذا الشهر إنه لن يسمح لمنظمة مجاهدي خلق ممارسة نشاط في العراق رغم تعهده بعدم إجبار أفرادها على العودة إلى إيران، وكما جاء في نبأ لوكالة اسوشيتيد بريس للأنباء.



أخبار أمنية:
-
نقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن بيان صدر عن قيادة عمليات بغداد أن قوات أمن عراقية قامت في الثامن عشر من الشهر الماضي باعتقال قائد بارز في جماعة أنصار السنة في العراق يدعى ثابت السامرائي وجرى الاعتقال في منطقة اليرموك في بغداد. البيان ذكر أن المعتقل اقر تزعمه جماعة أنصار السنة التي تقوم بدعم جماعات إرهابية وتمويلها كما أقر بإشرافه على حركة المتمردين في العراق وبعلاقته بعدد من الشخصيات التي تعمل على تقويض العملية السياسية وزعزعة الأمن والاستقرار، حسب البيان. الوكالة نقلت أيضا عن الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد اللواء قاسم عطا قوله إن من الواضح أن المعتقل السامرائي له علاقات بعدد من الشخصيات المشاركة في العملية السياسية، حسب ما نقلت الوكالة عنه، غير أن عطا رفض الإفصاح عن أي اسم في انتظار انتهاء التحقيق. عطا قال إن المعتقل مسؤول عن مقتل ألف شخص بمساعدة حماية من الشرطة العراقية، حسب ما ورد في نبأ الوكالة.
-
أعلن الجيش الأميركي مقتل أحد جنوده في مدينة سامراء في حادث غير قتالي يوم الأحد دون إعطاء تفاصيل أخرى.
-
استهدفت سلسلة هجمات قوات الأمن في بغداد فقتلت تسعة في الأقل حيث انفجرت سيارتان مفخختان في وقت متزامن تقريبا وكانتا تقفان في موقع واحد تقريبا في منطقة بغداد الجديدة. أصيب في التفجيرين تسعة أشخاص أيضا. في منطقة اليرموك غرب بغداد انفجرت عبوة ناسفة استهدفت دورية للجيش فقتلت ثلاثة جنود وأصابت أربعة من المارة. انفجرت أيضا أربع عبوات ناسفة في مناطق أخرى من بغداد فقتلت اثنين من المدنيين وأصابت سبعة.


اعتمد مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم قرارا أدان فيه بقوة العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة. صوت لصالح القرار ثلاثة وثلاثون بلدا من أفريقيا وآسيا ومن أميركا اللاتينية إضافة إلى دول عربية. القرار تضمن إرسال بعثة لتقصي الحقائق في ما يتعلق بانتهاكات إسرائيلية في القطاع. هذا وقد امتنعت ثلاث عشرة دولة أوربية عن التصويت على القرار بينما صوتت كندا لصالحه. وتقول دول غربية إن نص القرار لم يشر بشكل واضح إلى الهجمات الصاروخية التي يطلقها مسلحون فلسطينيون على إسرائيل والتي أدت إلى إشعال فتيل الحرب.


اعتبر الأمين العام السابق للأمم المتحدة بطرس بطرس غالي العمليات الإسرائيلية في قطاع غزة بمثابة هدية قدمتها إسرائيل إلى المتطرفين في المنطقة العربية وحتى في داخل إسرائيل وأوضح أن هذه العمليات ستدعم هؤلاء المتطرفين وتضعف من قوة المعتدلين وجميع أولئك الذين يؤيدون الحوار، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء. يذكر أن بطرس غالي شغل منصب الامين العام للمنظمة الدولية بين الأعوام 1992 و 1997.

دعت إيران الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما اليوم إلى عدم تكرار ما وصفته باتهامات باطلة وجهتها الإدارة الأميركية المنتهية ولايتها إلى طهران. وكانت واشنطن قد اتهمت إيران بالسعي إلى تطوير أسلحة نووية وهي تهمة تنفيها طهران. الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قاشكافي قال اليوم إن إيران سترد بطريقة مناسبة وفي أوانها على أي تغير في موقف الولايات المتحدة وأضاف:
(صوت الناطق باسم وزارة الخارجية الإيرانية حسن قاشكافي)
" قلنا ولعدة مرات إننا سننتظر ونرى أي شكل سيتخذه هذا التغيير. وهل سيكون تغييرا جذريا على صعيد سلوك الولايات المتحدة ومواقفها إزاء جمهورية إيران الإسلامية أم لا ".
يذكر أن الرئيس المنتخب اوباما سيدخل البيت الأبيض في العشرين من الشهر الجاري وكان قد قال إنه ما يزال يعتبر إيران مصدر خطر غير انه أعرب عن ميله إلى إجراء حوار معها.


دعا رئيس أفغانستان حميد كرزاي ورئيس وزراء الهند مانموهان سنغ، دعيا اليوم الدول الأخرى إلى الوفاء بالتزاماتها الدولية ومنع النشاطات الإرهابية المنطلقة من أراضيها. جاء ذلك في بيان مشترك صدر إثر مباحثات أجراها المسؤولان في نيودلهي. لم يسم البيان دولة بعينها غير أن الهند سبق وان اتهمت باكستان بمساعدة المتطرفين الذين يشنون هجمات داخل أراضيها كما اتهمت عناصر باكستانية بأنها وراء هجمات مومبي في تشرين الثاني الماضي. أفغانستان سبق وان اتهمت باكستان أيضا باحتضان مسلحين من طالبان ومن تنظيم القاعدة.




قال الاتحاد الأوربي إنه يتوقع أن تقوم روسيا باستئناف ضخ الغاز إلى أوربا في صباح يوم غد الثلاثاء إثر التوقيع على اتفاق حول بعثة لمراقبة الغاز في روسيا وأوكرانيا.
مفوض الطاقة في الاتحاد اندريس ببيبالغز قال في بروكسل اليوم إثر التوقيع على الاتفاق:
(صوت مفوض الطاقة في الاتحاد اندريس ببيبالغز )
" اعتقد أننا وصلنا إلى حل كامل لهذا الموضوع لأننا اتفقنا مع روسيا على أن جميع الإجراءات ستبدأ في الحال وبضمنها نشر مراقبين ثم سيبدأ تدفق الغاز اعتبارا من الساعة الثامنة من صباح الغد ".

المسؤول الأوربي قال أيضا إن وصول الغاز إلى المستهلكين الأوربيين سيتطلب يوما أو اكثر بقليل. يذكر أن الإعلان عن هذا الاتفاق جاء إثر محادثات جرت في بروكسل مع ممثلين عن شركة غاز بروم الروسية وشركة نافتوغاز الأوكرانية حيث تستخدم روسيا أنابيب الشركة الأوكرانية لإيصال الغاز إلى أوربا.

على صلة

XS
SM
MD
LG