روابط للدخول

وزارة الثقافة تقيم احتفالية بمناسبة استرجاع عدد من الأعمال الفنية التي تعرضت للنهب بعد 2003


حيدر رشيد – بغداد

من بين مئات الاعمال والقطع الفنية التي تعرضت للنهب والتلف عقب سقوط النظام العراقي السابق في التاسع من نيسان عام 2003 ، ثمانية وخمسون عملا من بين هذه الاعمال الفنية أمكن استعادتها حتى الان.
عرض هذه الاعمال من جديد في المعارض الفنية العراقية بعد ترميمها استثمرته وزارة الثقافة العراقية في اطلاق مهرجانها السنوي الاول للفنون التشكيلية ، حيث اقيم على قاعات مبنى الوزارة الكائن في شارع حيفا معرض شامل ضمّ مئات الاعمال الزيتية والخزفية والكرافيك والسيراميك لفنانين رواد ومعاصرين ، كما نظمت الوزارة احتفالية بالمناسبة.
الجهود التي بذلت في سبيل استعادة الاعمال المتحفية المسروقة لم تُجيّر لجهة معينة، حيث شاركت بتلك الجهود فرق من وزارة الداخلية ومجلس ومحافظة بغداد واحدى منظمات المجتمع المدني التي تطلق على نفسها اسم (جمعية الضمير العراقي) ويبدو ان الجهود لا تزال مستمرة من اجل استعادة المزيد من الاعمال.
من جهته وفي حديث خصّ به (اذاعة العراق الحرّ) قال وزير الثقافة العراقي ماهر دلّي الحديثي ، قال ان اقامة هذا المهرجان يعدّ "منعطفا وحلقة تستتبعها حلقات اخرى تعيد للثقافة العراقية القها وجانبا كبيرا من عافيتها"

على صلة

XS
SM
MD
LG