روابط للدخول

إعتقال قائد جماعة "أنصار السنة" المسلّحة ثائر كاظم عبد سلمان


كفاح الحبيب

أُعلِن في بغداد اليوم عن إعتقال أحد قادة الجماعات المسلّحة المسؤولة عن تنفيذ العديد من أعمال العنف خلال الفترة الماضية.
الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا قال في مؤتمر صحفي إن قوات الأمن تمكنت من اعتقال ثائر كاظم عبد سلمان قائد جماعة "انصار السنة" في الثامن عشر من الشهر الماضي في منطقة اليرموك ببغداد، مشيراً الى انه اعترف بوجود صلات له بشخصيات سياسية تهدف الى عرقلة عمل الحكومة والعملية السياسية والأمنية في العراق.
ورداً على سؤال لإذاعة العراق الحر عن إمكانية محاسبة السياسيين المتورطين في أعمال عنف قال اللواء عطا:
(صوت قاسم عطا)


كشف المتحدث باسم مجلس القضاء الاعلى القاضي عبد الستار البيرقدار عن تشكيل لجنة لتسلم ملفات المعتقلين العراقيين من القوات الأميركية حسب ما نصت عليه اتفاقية سحب القوات بين العراق والولايات المتحدة.
البيرقدار أوضح أن اللجنة التي سترأسها وزارة الداخلية وتضم ممثلين عن دوائر الامن القومي والاستخبارات والمخابرات ومكافحة الارهاب ووزارة العدل ومجلس القضاء الاعلى، ستباشر باستلام ملفات المعتقلين من القوات الاميركية بداية الشهر المقبل.
البيرقدار أشار إلى ان تسليم المعتقلين سيكون على وجبات، تضم كل وجبة ألفاً وخمسمئة معتقل حسب الاتفاق مع الجانب الاميركي.


قالت الشرطة ان مُسلحين اقتحموا مكتب صرافة وقتلوا مالكه وأحد الموظفين وأصابوا ثلاثة موظفين آخرين قرب شارع فلسطين ببغداد. وفي بغداد أيضاً قالت الشرطة ان أربعة من أفرادها أصيبوا في انفجار قنبلة مزروعة على الطريق بالقرب من ساحة الطيران.
في الموصل ذكرت الشرطة أن مُسلحين قتلوا ثلاثة من رجالها عندما هاجموا دورية للشرطة في وسط المدينة، كما أفادت الشرطة بأن أربعة من أفرادها أُصيبوا في انفجار سيارة ملغومة أمس في جنوب الموصل.


أكد الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما انه سيتبع منهجاً جديداً إزاء ايران.
أوباما قال في حديث تلفزيوني ان ايران ستكون أحد أكبر التحديات بالنسبة له، وأضاف أنه يشعر بالقلق ازاء دعم ايران لحزب الله اللبناني وبرنامجها في التخصيب النووي الذي وصفه بانه قد يطلق شرارة سباق تسلح في منطقة الشرق الاوسط.
في سياق آخر قال أوباما انه سيبدأ البحث عن السلام في الشرق الاوسط فور توليه مهام منصبه في العشرين من الشهر الحالي، مضيفاً أن صراع غزة يؤكد اصراره على أن يكون معنياً بالامر فور تولي الرئاسة.


قالت اسرائيل ان مهمة منع تهريب السلاح من مصر الى قطاع غزة يجب أن تقوم بها القوات المصرية رافضة فكرة نشر قوة دولية.
وكان دبلوماسيون أوروبيون واسرائيليون قالوا ان نشر قوة دولية يجيء ضمن مجموعة مقترحات يحاول الوسطاء دفعها لانهاء الهجوم المستمر منذ أكثر من أسبوعين على قطاع غزة.
وفيما تحدث شهود عن اندلاع قتال عنيف شرق مدينة غزة اليوم، قالت اسرائيل إن قادة حركة (حماس) يختبئون في مقار بعثات دبلوماسية اجنبية في قطاع غزة.
امين عام الحكومة الاسرائيلية اوفيد حزقيل نقل للصحفيين عن بيان مخابرات حصل عليه وزراء الحكومة ان قادة حماس وجناحها العسكري يختبئون في مخابيء ومستشفيات وبعثات اجنبية.


وصل رئيس الوزراء الياباني تارو اسو الى سول في زيارة لكوريا الجنوبية تستغرق يومين.
ومن المرجح ان يتفادي البلدان اثارة النزاعات القائمة بينهما وان يسعيا الى تعزيز علاقاتهما الاقتصادية خلال الزيارة في الوقت الذي تكافح فيه الدولتان الاثار الناجمة عن الازمة المالية العالمية.
مسؤولون بوزارتي الخارجية اليابانية والكورية الجنوبية أفادوا بأن الخلاف الدائر منذ فترة طويلة بشأن جزر مهجورة بين البلدين غير مدرج على جدول الاعمال.


مددت السلطات الباكستانية اعتقال حافظ سعيد مؤسس جماعة الدعوة الخيرية التي تتهمها الهند بتنفيذ هجمات تشرين الثاني في مومباي.
المتحدث باسم حكومة اقليم البنجاب برويز رشيد قال ان فترة الاقامة الجبرية لسعيد وخمسة اعضاء كبار بالمنظمة تقرر تمديدها لمدة ستين يوماً، فضلاً عن وضع خمسة وخمسين نَشِطاً على قائمة للمراقبة.
وكان سعيد وضع قيد الاقامة الجبرية في منزله في مدينة لاهور في اوائل كانون الاول بعدما اضافت لجنة تابعة لمجلس الامن الدولي اسمه واسم الجماعة التي يرأسها لقائمة الاشخاص والمنظمات ذات الصلة بالقاعدة او طالبان.


أعلن وزير النقل الاندونيسي جوسمان سيافي جمال عبارة اندونيسية على متنها مئتان وخمسون راكبا وبضائع غرقت وسط أحوال جوية سيئة في شرق البلاد.
جمال أفاد بأنه لا يعلم ما اذا كان الركاب على قيد الحياة أم لا، مرجعاً سبب غرق العبارة الى اعصار استوائي تسبب في أمواج ارتفاعها خمسة الى ستة أمتار.
رئيس هيئة السلامة البحرية بادارة ميناء باري باري توفيق بولو قال أن العبارة تحركت من الميناء الواقع على جزيرة سولاويزي في وقت متأخر من مساء السبت وكانت في طريقها الى ساماريندا في كاليمانتان الشرقية.


قتل ثمانية أشخاص بينهم مسؤول حكومي روسي كبير في تحطم طائرة هليكوبتر أثناء رحلة صيد في جنوب سيبيريا.
وكالة وكالة الاعلام الروسية نوفوستي ذكرت أن ألكساندر كوسوبكين ممثل رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين في مجلس النواب بين قتلى الحادث، فيما نقلت وكالات أخرى عن مسؤول في وزارة الطوارئ الروسية قوله ان ثلاثة أشخاص فقط نجوا من الحادث، وان حالاتهم لا تزال حرجة.
وكان عمال الانقاذ عثروا على حطام طائرة هليكوبتر من طراز ام اي-171 بعد يومين من انقطاع اتصال برج المراقبة الجوي بها.



قالت وزارة الدفاع الاسترالية إن قوات خاصة استرالية قتلت في وقت ما من الاسبوع الماضي احد قادة حركة طالبان في افغانستان.
الوزارة قالت في بيان ان الملا عبد الرشيد كان من مقدمي التسهيلات الرئيسيين للهجمات التي تشن باستخدام القنابل المصنوعة محليا ضد القوات الاجنبية في اقليم ارزكان الجنوبي.
قائد العمليات المشتركة الاسترالي الجنرال مارك ايفانز وصف مقتل الملا عبد الرشيد بالإنجاز البارز لمجموعة مهام العمليات الخاصة.

على صلة

XS
SM
MD
LG