روابط للدخول

اجتماع في اربيل لتشكيل فريق لاعداد خارطة طريق للمؤسسات القانونية في اقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

اعلنت منظمة المرصد التشريعي للاقليم وهي منظمة غير ربحية تعمل في اقليم كردستان عن اطلاق مشروع لتفعيل الية تطبيق القوانين في اقليم كردستان وتقييم الحالة الراهنة لسيادة القانون في الاقليم.
ونظم المرصد يوم الاحد في اربيل اجتماعا موسعا بمشاركة ممثلي العديد من الوزارات في حكومة اقليم كردستان وممثلين عن السفارة الامريكية في العراق لتشكيل فريق لاعداد خراطة الطريق للمؤسسات القانونية في اقليم كردستان لتعزيز حكم القانون في الاقليم.
هفال معروف مدير البرامج في منظمة المرصد التشريعي للاقليم والمستشار القانوني في السفارة الامريكية في العراق تحدث بشكل مفصل عن خارطة الطريق هذه لاذاعة العراق الحر وقال:
المؤسسات القانونية في اقليم كردستان والعراق مؤسسات معتمدة على النظام القديم ونحتاج الان الى تطوير هذا النظام والمؤسسات القانونية وكل النماذج التي اعتمدوها منذ عام 2003 فشلت لانها كانت مستوردة من الخارج.
ولهذا نهدف الان الى اعداد خارطة طريق من قبل العراقيين انفسهم.
كما اشار الى انه ستم الاستعانة بمجموعة نماذج عن وضع خارطة الطريق واضاف: سوف نقوم بالاستعانة بكافة النماذج الناجحة في ارجاء العالم مع مراعاة الخصوصية الدينية والتاريخية والتراثية للبلد.
الى ذلك قال امانج رحيم رئيس الدائرة القانونية في مجلس الوزراء في حكومة اقليم كردستان ان حكومة الاقليم وضعت خطة لمعالجة المشاكل التي تعاني منها حكومة الاقليم وعلى راسها مشكلة الفساد الاداري واضاف: حكومة اقليم كردستان وضعت خطة وبدأت بتنفيذها لغرض محاربة الفساد وسيادة القانون والقانون هو اساس لكل مجتمع مزدهر واساس للتطوير الاقتصادي وكحكومة الاقليم نؤيد هذا المشروع وسنقدم لها كافة التهسيلات لتنفيذه.
كما اشار رئيس الدائرة القانونية في مجلس الوزراء انهم سيشكلون لجان للتنسيق مع الجهات المعنية في الاقليم لاعداد خارطة الطريق الخاصة بتطبيق الثانون واضاف: سيتم تشكيل لجنة من السلطات الثلاث في اقليم كردستان وممثلي كليات االقانون في الجماعات الكردستانية وستقوم اللجنة بالتنسق مع الجهات الوزارية لوضع خارطة الطريق وتنفيذه ونامل في انجاح المشروع.

على صلة

XS
SM
MD
LG