روابط للدخول

اربعة احزاب كردستانية تطرح اقتراحات لتحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية في اقليم كردستان


عبد الحميد زيباري – أربيل

اعلنت اربعة احزاب كردستاني يوم السبت عن تقرير يتضمن مجموعة توصيات واقتراحات لتحسين الاوضاع السياسية والاقتصادية في اقليم كردستان العراق.
واشارت الاحزاب الكردستانية والتي هي الجماعة الاسلامية في كردستان والاتحاد الاسلامي الكردستاني وحزب كادحي كردستان والحزب الاشتراكي الكردستاني ان تقريرها موجه الى الراي العام في كردستان ليطلع على الاصلاحات التي تطالب بها الاحزاب الكردستانية الاربعة.
وتمحورت توصيات الاحزاب الكردستانية في مجموعة محاور منها نظام الحكم في الاقليم في البرلمان والحكومة ورئاسة الاقليم والسلطة القضائية والاصلاحات الاقتصادية وعلاقة حكومة الاقليم مع الحكومة الاتحادية في بغداد.
وجاء الاعلان في مؤتمر صحفي عهدته الاحزاب الاربعة في اربيل.
وفي حديث مع اذاعة العراق الحر اشار مسؤول مكتب الاعلام في حزب كادحي كردستان فتاح زاخويي انهم يطالبون بمجموعة اصلاحات في نظام الحكم في الاقليم واضاف: نفضل ان يكون رئيس الاقليم متفرغا لرئاسة الاقليم كما هو معمول في جميع العالم وتصغير الحكومة بشكل يتناسب مع ما معمول به في العالم.
وكانت الاحزاب الكردستانية الاربعة وجهت في العام الماضي تقريرا مشابها الى حكومة اقليم كردستان والجهات السياسية، الا ان هذا التقرير وجها الى الراي العام الكردستاني، وبهذا الصدد يقول زانا روستايي القيادي في الجماعة الاسلامية وعضو برلمان كردستان: طبيعة عمل البرلمان هو استقبال مشاريع القوانين وهذا التقرير ليس مشروع قانون معين وانما يعبر عن وجهة نظر الاحزاب الاربعة وتتضمن عدة نقاط وهذا التقرير قد اذا تبنته الحكومة قد تؤدي الى الاصلاح السياسي، وفي المرة السابقة المشروع كان مقدما الى الجهات الحكومة وعندما لم نجد التجاوب ارتانيا توجيهه الى الراي العام في كردستان.
وتشارك الاحزاب الكردستانية الاربعة في حكومة اقليم كردستان بعدد من الوزراء ولها عدد من المقاعد في برلمان الاقليم، وبحسب قول صلاح الدين بابكر عضو المكتب السياسي للاتحاد الاسلامي ان هذا لايمنعهم في المطالبة باجراء اصلاحات ادارية واقتصادية في هيكل الحكومة واضاف: هذا لايمانع ان نقدم مشاريع اصلاحية كوننا جزء من الحكومة وارتاينا في بداية السنة الجديدة ونطرح ارءنا وافكارنا واقترحنا في هذا التقرير.

على صلة

XS
SM
MD
LG