روابط للدخول

قلق أميركي إزاء الوضع الإنساني وأرواح المدنيين في غزة


كفاح الحبيب

قال البيت الابيض انه يشعر "بقلق بالغ" ازاء الوضع الانساني وارواح المدنيين التي تزهق في غزة اثناء الهجوم الاسرائيلي ضد حركة حماس.
المتحدث باسم البيت الابيض سكوت ستانزل قال ان هذا الوضع لن يتحسن الى ان توقف حماس اطلاق الصواريخ على اسرائيل، واضاف ان الرئيس الاميركي جورج بوش عبر عن قلقه لرئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت.


رفض رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت قرار الامم المتحدة الذي يدعو الى وقف اطلاق النار في قطاع غزة قائلاً انه لا يمكن أن يعمل.
أولمرت أشار اليوم في بيان الى اطلاق الفلسطينيين صواريخ على اٍسرائيل، وأكد أن الجيش سيواصل الدفاع عن الاسرائيليين.
من جهتها أعلنت حركة حماس رفضها قرار مجلس الامن الدولي أيضاً. وكالة فرانس برس نقلت عن المسؤول الإعلامي للحركة في لبنان رأفت مرة قوله ان القرار يبتعد عن الاهداف الاساسية للشعب الفلسطيني، واكد ان القرار الأممي لا يلزم حركة حماس.


قال متحدث باسم حلف شمال الاطلسي (النيتو) إن امين عام الحلف ياب دي هوب سخيفر سيزور اسرائيل في مطلع الاسبوع ويناقش الازمة في غزة.
المتحدث أشار الى ان الزيارة كانت مقررة منذ فترة طويلة قبل الازمة الحالية في غزة بالرغم من أن القضية كان من المتوقع مناقشتها.
وكان سخيفر قال السبت ان التحالف العسكري الغربي المؤلف من ست وعشرين دولة يمكنه المساعدة في ارساء الاستقرار بالشرق الاوسط اذا تم التوصل في النهاية الى اتفاق سلام موسع.


قال دبلوماسيون إن الجهود المصرية للتوسط لوقف اطلاق النار في غزة دخلت في مشاكل فيما يبدو بسبب خلافات مع اسرائيل حول كيفية تأمين الحدود لمنع حركة (حماس) من اعادة تسليح نفسها.
وكالة رويترز للأنباء نقلت عن دبلوماسيين اسرائيليين واوروبيين قولهم ان مصر اعترضت على مقترحات خاصة بنشر قوات اجنبية على جانبها الحدودي مع غزة، فيما أشار دبلوماسي اوروبي رفيع مشارك في المفاوضات الى ان محادثات الهدنة لا تتحرك في الوقت الراهن، مؤكداً وجود شعور متنام بأن الخطة المصرية الفرنسية لن تنجح.


عين الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما اثنين من خارج المخابرات لرئاسة اكبر وكالتين للمخابرات، ولعب دور رائد في استعادة ما وصفه بأنه صورة الولايات المتحدة الملطخة في الخارج.
اوباما اختار ليون بانيتا كبير موظفي البيت الابيض في عهد الرئيس الديمقراطي السابق بيل كلنتن مديراً للمخابرات المركزية الأميركية (CIA)، والاميرال المتقاعد دينيس بلير للاشراف على جميع وكالات التجسس الاميركية كمدير للمخابرات القومية.


وصل نائب الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن برفقة السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، إلى باكستان اليوم لإجراء محادثات مع قادة البلاد.
المتحدث باسم السفارة الأميركية في إسلام أباد قال ان المحادثات المقررة مع مسؤولين رفيعين في الحكومة الباكستانية ستتطرق إلى ملفات إقليمية عديدة.
وتتزامن الزيارة مع إعلان مسؤولين في الإدارة الأميركية عن مقتل اثنين من قياديي تنظيم القاعدة في باكستان، في قصف جوي أميركي على منطقة بشمال البلاد، وقال مصدران رفيعان في الإدارة الأميركية إن القتيلين وهما من التبعية الكينية، من أبرز الإرهابيين المطلوبين على لائحة مكتب التحقيقات الفيدرالي FBI.


قال قائد القيادة الاميركية الوسطى الجنرال ديفيد بتريوس ان الولايات المتحدة وحلفاءها لهم بعض المصالح المشتركة مع ايران فيما يتعلق بعودة الاستقرار الى افغانستان.
بتريوس الذي كان يتحدث أمام مؤتمر في واشنطن عن التحديات الخارجية التي تواجه ادارة الرئيس الاميركي المنتخب باراك أوباما، أكد ان الامر يرجع الى رجال السياسة ليزنوا المصالح المشتركة هناك.
وقال الجنرال بتريوس ان اعادة الاستقرار الى أفغانستان سيتطلب توجها اقليميا يشمل باكستان والهند ودول اسيا الوسطى، مشيراً الى ان موقف ايران متضارب الى حد ما في افغانستان.


قتل أكثر من عشرة مدنيين وضابط بارز بالشرطة الافغانية في هجوم إنتحاري بجنوب غرب أفغانستان.
حاكم اقليم نيمروز غلام داستجير أزاد أفاد بان نائب قائد شرطة الطرق السريعة وحارسه قتلا في الهجوم، وأضاف أن الانفجار دمّر أربعة متاجر فيما يجرى انتشال الضحايا من تحت الانقاض.
من جهته قال حلف شمال الاطلسي ان جنديين أميركيين قتلا في هجوم انتحاري بسيارة ملغومة مساء أمس في اقليم قندهار جنوب أفغانستان أعلنت حركة طالبان مسؤوليتها عنه.


وصف رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا جيلاني الوضع على الحدود مع الهند بانه هش للغاية، وأبدى أسفه على تعليق محادثات السلام بعد الهجمات التي شهدتها مدينة مومباي الهندية في تشرين الثاني الماضي وراح ضحيتها مئة وتسعة وسبعون شخصا.
تصريحات جيلاني جاءت بعد يوم من تأكيد الحكومة أن الناجي الوحيد من المسلحين الذين نفذوا الهجمات كان باكستانياً.
يذكر ان رئيس الوزراء الباكستاني عزل امس مستشاره لشؤون الامن القومي لكشفه عن ذلك قبل التشاور معه.


أعلن القراصنة الصوماليون اليوم الإفراج عن ناقلة النفط السعودية العملاقة سايروس ستار وافراد طاقمها المحتجزين منذ الخامس عشر من تشرين الثاني الماضي.
وكالة فرانس برس للأنباء قالت انها أجرت اتصالاً هاتفياً مع زعيم القراصنة محمد سعيد، ونقلت عنه قوله جميع الاشخاص التابعين للناقلة غادروا، مؤكداً ان السفينة التي تحمل مليوني برميل من النفط الخام حرة الآن كما ان جميع افراد طاقمها احرار.


أعلنت متحدثة باسم المفوضية الاوروبية ان طلائع المراقبين الاوروبيين المكلفين التثبت من امدادات الغاز الروسي الى اوكرانيا واتاحة تزود اوروبا مجددا بالغاز الروسي، وصلوا الى العاصمة كييف.
وكان رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين أكد لرئيس المفوضية الاوروبية خوزيه مانويل باروزو اثناء مكالمة هاتفية ان روسيا سترسل مجددا الغاز الى اوكرانيا حال وصول المراقبين الذين سينتشرون في محطات تحقق في اوكرانيا وروسيا.
باروزو قال اليوم للصحفيين في ألمانيا:
"تحدثت مساء أمس مع الرئيس الأوكراني يوشنكو الذي قدم لي التأكيدات الكاملة بقبوله وجود مراقبين من الإتحاد الأوروبي. أعتقد بأن هذا الأمر يمثل تقدماً كبيراً، وأمل أن يتم إعادة تجهيز الغاز من روسيا الى دول الإتحاد الأوروبي عبر أوكرانيا في أقرب وقت ممكن."


قال رئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون إن تقلبات أسواق الطاقة زادت من حدة الازمة المالية.
وأكد فيون في مؤتمر عن العولمة على ضرورة السيطرة على التقلبات المفرطة في أسعار الطاقة عن طريق التوصل لاتفاق بين المنتجين والمستهلكين على أسعار الطاقة وامداداتها للاجل المتوسط.
وتابع رئيس الوزراء الفرنسي قائلاً أن اجتماعات عقدت في لندن وجدة العام الماضي تمثل بداية حوار لكنه قال ان الامر يتطلب الآن عملاً ملموسا.

على صلة

XS
SM
MD
LG