روابط للدخول

احتفالية رسمية في بغداد بمناسبة الذكرى السابعة والثمانين لتأسيس الشرطة العراقية


ليث أحمد – بغداد

احتفلت الشرطة العراقية الجمعة بعيدها السابع والثمانين، حيث أقامت وزارة الداخلية حفلها السنوي في مقر أكاديمية الشرطة بالقرب من مقر الوزارة. وعلاوة على وزير الداخلية جواد البولاني فقد حضر رئيس الوزراء نوري المالكي والسفير الأميركي رايان كروكر مراسم الاحتفال.

يذكر أن العديد من الانتقادات كانت قد وجهت في الأعوام التي أعقبت سقوط النظام السابق لجهاز الشرطة العراقية كونه مخترق من قبل ميليشيات وعصابات ويمارس شتى أنواع الانتهاكات لحقوق الإنسان. وقد أكد البولاني في كلمة له خلال الحفل أن الوزارة فصلت في عام 2008 لوحده أكثر من 24 ألف منتسب.

مراسم الاحتفال شهدت أيضا تخرج أكثر من ثلاثة آلاف ضابط وشرطي من دورات مختلفة. وقد دعا وزير الداخلية جميع المنتسبين إلى الابتعاد عن التخندقات الطائفية والتحزبات. يذكر أن من بين المؤسسات والهيئات التي استحدثت في وزارة الداخلية هي هيئة التدريب والتأهيل. وقد أشار رئيسها اللواء جاسم حسن عطية أنها ضمت قرابة الأربعين مؤسسة تدريبية تتوزع على عموم محافظات العراق.

وخلال مراسم الاحتفال قدمت صنوف الشرطة المختلفة استعراضاً للفنون القتالية وإجراءات التفتيش والكشف وتفكيك المتفجرات.

يذكر أن أول كتيبة للشرطة كانت قد تأسست في التاسع من كانون الثاني من عام 1922. واليوم فإن أعداد المنتسبين لهذا السلك بلغ قرابة الأربعمئة ألف منتسب.

على صلة

XS
SM
MD
LG