روابط للدخول

مقاعد لطلبة إقليم كردستان في الجامعات السويدية ومؤتمر طبي موسع في نيسان القادم


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال أكاديمي كردي إنه استطاع الحصول على مجموعة مقاعد دراسية في الجامعات السويدية للطلبة في إقليم كردستان لإكمال دراساتهم العليا في مجال إجراء البحوث الطبية.
وأشار الدكتور سليم سعيد زنكنة ممثل جامعتي صلاح الدين وهولير الطبية ورئيس اللجنة العلمية في منظمة (كومار) الطبية أنهم بصدد تنظيم مؤتمر علمي في أربيل بمشاركة مجموعة من الباحثين السويديين في إقليم كردستان في شهر نيسان القادم لفتح مركز بحثي يساعد الإقليم في تطوير النظام الصحي.

وأضاف زنكنة في حديث مع إذاعة العراق الحر:
"هذه ليست المرة الأولى التي نحصل فيها على مقاعد دراسية، إنما حصلنا عليها سابقا أيضا وقسم منها عن طريق الجهود الشخصية وقسم منها عن طريق منظمتنا (كومار)، وهي المنظمة الكردية للأبحاث الطبية. ونهدف إلى تحسين النظام الصحي والطبي والتعليمي في كردستان ومساعدة الجامعات العراقية للحصول على مقاعد دراسية في مجال الطب في الدانمارك والسويد والدول الإسكندنافية ومقعد دراسي للدكتوراه في أكسفورد. ولدينا حاليا حوالي 22 طالب دكتوراه في السويد وطالبان في الدانمارك وطالب في أكسفورد."

وأشار إلى أن اختيار الطلبة يتم بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووزارة الصحة وبقية الجامعات في كردستان، ويتم الإعلان عن المقاعد الدراسية في صفحة المنظمة ثم يتم التقديم من قبل المرشحين وإجراء المقابلات. ولا تضع الجامعات السويدية أية شروط سوى أنه يجب أن يكون طبيبا ويستحسن أن يكون شابا غير متزوج، وإن كان متزوجا ليس لديه أطفال لتجنب تكاليف النفقات، لأنه ربما لا يستطيع تدبير الأمور الدراسية إن كان يتحمل مسؤولية عائلة. ويتعهد بالعودة إلى كردستان بعد إنهاء دراسته. ويحصل الطالب على دعم مادي من حكومة إقليم كردستان يبلغ حوالي 1500 دولار في الشهر.

وأكد أنهم يحاولون الحصول على المقاعد الدراسية في جميع المجالات الطبية وهي مجالات غير سريرية وإنما أبحاث، "لأنه مع الأسف في العراق وكردستان نعاني من قلة الأبحاث مع توفر المعلومات، وهدفنا أن نحاول إيجاد المقاعد الدراسية في كل الجوانب الطبية لخلق كوادر طبية في جميع الاختصاصات وعلى المدى البعيد لخلق مركز بحثي متطور مستقبلا في كردستان".

وأوضح أن منظمة (كومار) تسعى إلى إقامة المؤتمرات الطبية من أجل تطوير العلوم الطبية، "واستطعنا أن ندعو وفدا رفيعا من وزارتي التعليم العالي والصحة ورؤساء الجامعات في كردستان واستضفناهم في السويد، وخلق جو تعاون بين السويد وكردستان".

وأضاف الدكتور سليم سعيد زنكنة:
"في شهر نيسان القادم سنقوم بتنظيم مؤتمر طبي في كردستان وجلب مجموعة مقاعد أخرى للطلبة واستضافة وفد برئاسة جامعة (كارولينسكا) السويدية ومجموعة باحثين من السويد لدراسة الوضع في كردستان وفتح مركز بحثي وكيفية مساعدة كردستان في تطوير النظام الصحي والتدريسي في كردستان."

على صلة

XS
SM
MD
LG