روابط للدخول

هل ستحل زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي المرتقبة إلى أربيل المشاكل العالقة بين الإقليم والعاصمة الاتحادية؟


رواء حيدر

ذكرت أنباء أن رئيس الوزراء نوري المالكي سيتوجه خلال الأيام المقبلة في زيارة إلى اربيل عاصمة إقليم كردستان. هذه الزيارة ستكون مهمة حسب قول مراقبين وذلك لوجود خلافات بين الطرفين من المؤمل التوصل إلى توافقات حولها.
عضو التحالف الكردستاني في مجلس النواب محمود عثمان اعتبر زيارة المالكي المرتقبة خطوة مهمة بهدف تخطي العقبات والخلافات بين الطرفين:
(مقابلة مع النائب محمود عثمان)
هذا وكانت بغداد واربيل قد شكلت خمس لجان للنظر في الخلافات القائمة بينهم والتي لخصها المحلل بخاري عبد الله مؤكدا أن الحل يجب أن يكون بالعودة إلى المؤسسات الدستورية:
(مقابلة مع المحلل السياسي بخاري عبد الله)

** *** **

مجلس النواب في انتظار رئيس جديد

في الثالث والعشرين من الشهر الماضي، صوت مجلس النواب بالأغلبية على استقالة رئيس مجلس النواب محمود المشهداني وإحالته إلى التقاعد.
المشهداني عضو في مجلس الحوار الوطني الذي يرأسه خلف العليان وكان الحوار جزءا من جبهة التوافق العراقية حتى الأسبوع الأخير من العام الماضي. ثم ما لبث أن أعلن انسحابه منها لخلاف مع مكون أساسي في الجبهة هو الحزب الإسلامي. انسحبت في الوقت نفسه كتلة المستقلين التي كانت هي الأخرى من مكونات الجبهة.
كانت الجبهة قبل انسحاب هذه المكونات تشغل ثمانية وثلاثين مقعدا في مجلس النواب من مجموع مائتين وخمسة وسبعين مقعدا.

منذ استقالة المشهداني جرت مداولات داخل صفوف جبهة التوافق لترشيح بديل له. رافقت المداولات تصريحات إعلامية من هذا الطرف أو ذاك ذكرت أن هذا المنصب لا يجب بالضرورة أن يكون من حصة الجبهة. مع ذلك، يبدو أن هناك اتفاق بين مختلف الكتل السياسية على أن هذا المنصب من حصة جبهة التوافق بالفعل.
عضو مجلس النواب من التحالف الكردستاني محمود عثمان:
(صوت النائب محمود عثمان)

عضو مجلس النواب من الائتلاف العراقي الموحد هادي العامري قال إن المجلس ما يزال في انتظار مرشح الجبهة لمنصب الرئيس غير انه نفى شرط أن يكون هذا المرشح من الجبهة نفسها قائلا إنه قد يكون من خارج الجبهة على أن تقوم الجبهة بطرح اسمه وترشيحه:
(صوت النائب هادي العامري)

عضو مجلس النواب عز الدين الدولة الذي كان عضوا في جبهة التوافق العراقية ثم أعلن انسحابه منها في تموز الماضي أكد لإذاعة العراق الحر بأن هناك نوعا من الاتفاق بين مختلف الكتل السياسية على أن المرشح لمنصب رئاسة مجلس النواب إما أن يأتي من جبهة التوافق أو بمباركتها:
(صوت النائب عز الدين الدولة)
هذا وذكرت وسائل إعلام عدة أسماء قالت إنها مرشحة لمنصب رئيس مجلس النواب ولكن لا يوجد تأكيد عليها حتى الآن. إذاعة العراق الحر سألت عضو جبهة التوافق عبد الكريم السامرائي عن آخر المستجدات في هذا المجال فقال إن يوم السبت سيشهد اجتماعا لاختيار المرشح ليطرح هذا الاسم يوم الأحد على مجلس النواب:
(صوت النائب عبد الكريم السامرائي)

هذا وامتنع السامرائي عن الكشف عن أسماء المرشحين المحتملين لرئاسة مجلس النواب إذ قال:
(صوت النائب عبد الكريم السامرائي)

عضو مجلس النواب من جبهة التوافق أيضا عمر عبد الستار قال أيضا إن الأمور تسير بالاتجاه المطلوب وقال إنه يجب الانتظار حتى يوم الأحد المقبل عند انعقاد مجلس النواب:
(عضو مجلس النواب عمر عبد الستار)
هذا وذكرت أنباء أن هناك تجاذبات وخلافات داخل جبهة التوافق حول المرشحين.
عضو الجبهة عبد الكريم السامرائي أكد من جانبه أن الجبهة لم تفقد شيئا بانسحاب بعض مكوناتها إذ قال:
(صوت النائب عبد الكريم السامرائي)

هذا ويسعى مجلس النواب حسب قول عدد من أعضائه إلى تطوير عمله خلال هذا العام مشيرين إلى عدة ملفات أساسية من المنتظر مناقشتها واتخاذ قرارات بشأنها ومنها قانون النفط والغاز والتعديلات الدستورية وغيرها.

على صلة

XS
SM
MD
LG