روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 9 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

لم تتمكن صحف القاهرة الصباحية من متابعة قرار مجلس الأمن الدولي القاضي بوقف فوري لإطلاق النار في غزة، والذي صدر في ساعة مبكرة من فجر الجمعة، لكن القرار الدولي تصدر العناوين الرئيسية للصحف المسائية المصرية، وقالت صحيفة المساء إن القرار دعا إلى تكثيف الجهود لتأمين ترتيبات وضمانات في غزة للحفاظ على وقف لإطلاق النار وهدوء دائمين بما في ذلك منع تهريب الأسلحة للقطاع وتأمين إعادة فتح المعابر وفق اتفاقية 2005 وتقديم مساعدات إنسانية إلى كل أنحاء غزة دون معوقات، وأدان القرار كل أعمال العنف والعداء والإرهاب التي تستهدف المدينة. وذكرت الصحيفة أن الدول الغربية رضخت للرغبة العربية خاصة بعد أن رأت موافقة تسع دول من أعضاء مجلس الأمن عليه.

وعلى صعيد الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة ارتفع عدد الضحايا. وسقط حتى الآن أكثر من 770 فلسطينيا وما يزيد عن 3150 جريحاً وما زال العشرات تحت الأنقاض. وأوضحت صحيفة المسائية من جهتها أن الدول الغربية والعربية كانت قد اتفقت على مشروع القرار بصيغته التي تم التصويت عليها، إلا أن برنار كوشنير وزير خارجية فرنسا طلب إرجاء التصويت لمدة 24 ساعة لإجراء المزيد من المشاورات. ولكن المجموعة العربية رفضت وأصرت على التصويت فوراً، بل وهدد عمرو موسي الأمين العام للجامعة العربية والأمير سعود الفيصل وزير خارجية السعودية بطرح مشروع القرار الليبي - الذي ترفضه أمريكا - على المجلس للتصويت عليه حتى ولو تم استخدام حق الفيتو ضده وبما سيكون لذلك من تداعيات على العلاقات العربية الأميركية.

على صعيد آخر ذكرت صحيفة الجمهورية أن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما سيكشف خلال ساعات عن مزيد من التفاصيل بشأن خطته المستقبلية لمواجهة الأزمة الاقتصادية الطاحنة في أعقاب التحذيرات التي أطلقها في وقت سابق من أن إدارته ربما ترث عجزا في الميزانية يقدر بنحو تريليون دولار ويتعين معها اتخاذ خيارات صعبة. وذكرت الصحيفة أن أوباما يسعى لحشد التأييد لخطة تحفيز مالي ضخمة من خلال التحذير من أن الولايات المتحدة قد تظل غارقة في الكساد لسنوات طويلة ما لم تقدم على تحرك جريء.

على صلة

XS
SM
MD
LG