روابط للدخول

وفد إسرائيلي يصل القاهرة الخميس لبحث المبادرة المصرية


أحمد رجب – القاهرة

في القاهرة، بدأت مباحثات مصرية إسرائيلية بعد وصول وفد إسرائيلي الخميس لبحث بنود المبادرة المصرية وكيفية تنفيذها. يذكر أن المبادرة المصرية تضمنت وقف فوري لإطلاق النار لفترة محددة بما يتيح فتح ممرات آمنة لتقديم مساعدات الإغاثة لأهالي غزة ويتيح لمصر مواصلة تحركها للتوصل إلى وقف شامل ونهائي لاطلاق النار ، وأبدت القاهرة استعدادها لرعاية الاتفاق المطروح وفق مبادرتها التي تدعمها الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، ومعظم الأطراف العربية.. (أحمد رجب) لديه المزيد من التفاصيل..

واصلت مصر الجهود الدبلوماسية المكثفة في محاولة لإنهاء الحرب الإسرائيلية على غزة وفق المبادرة التي طرحها الرئيس المصري حسني مبارك، وفي القاهرة بدأت مباحثات مصرية إسرائيلية ووصل وفد إسرائيلي يضمّ شالوم ترجمان مستشار رئيس الوزراء وعاموس جلعاد مستشار وزير الدفاع الإسرائيلي يتباحث في الوقت الحالي مع مسؤولين مصريين في بنود المبادرة المصرية التي تشمل وقف مؤقت لإطلاق النار يتزامن مع مباحثات إسرائيلية فلسطينية للتوصل إلى هدنة شاملة، ورفع الحصار عن غزة، وفتح المعابر وفق ضمانات إقليمية ودولية، وأبدت القاهرة استعدادها لرعاية الاتفاق المطروح وفق مبادرتها التي تدعمها الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، ومعظم الأطراف العربية، إضافة إلى ترحيب إسرائيل بالمبادرة المصرية، لكن حركة حماس الفلسطينية لم تقرر موقفها حتى الآن على الرغم من إبلاغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس المصري حسني مبارك موافقته على المبادرة المصرية.
وقال وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط الموجود حاليا في نيويورك ضمن الوفد الوزاري العربي في تصريح نقله التليفزيون المصري الرسمي إن المبادرة المصرية لا تلغي مشروع القرار العربي الداعي إلى وقف فوري للهجوم الإسرائيلي على غزة، مشيرا إلى وجوده مع مشروع البيان الرئاسي.
وفي تطور جديد نقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية عن مصدر مصري مسؤول انتقاده لحديث أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله ويأتي هذا التطور كأول رد فعل رسمي لانتقادات نصر الله للقاهرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG