روابط للدخول

اجراءات أمنية لحماية الناخبين والمرشحين


فارس عمر

أعلن مسؤولون اليوم الخميس ان القوات العراقية والاميركية ستتخذ اجراءات أمنية مشددة قبل انتخابات مجالس المحافظات المقررة في نهاية الشهر التي يمكن ان يشارك فيها نحو خمسة عشر مليون ناخب. وقال عضو اللجنة الامنية للانتخابات في وزارة الداخلي العميد علي الجبوري في مؤتمر صحفي ان اجراءات خاصة تتخذ لحماية المرشحين في محافظتي ديالى ونينوى.
المتحدث باسم الجيش الاميركي الميجر جنرال ديفيد بيركنز من جهته قال ان القوات العراقية هي التي ستتولى حماية مراكز الاقتراع.
القائد العسكري الاميركي اشار الى تنفيذ عملية على امتداد اسابيع لضمان شرعية الانتخابات.

قالت مصادر الشرطة ان خمسة جنود عراقيين قتلوا ليل الاربعاء على الخميس وأُصيب ثمانية آخرون في انفجار عبوتين ناسفتين اثناء مرور دوريتهم قرب مدينة جلولاء في محافظة ديالى.
من جهة أخرى قُتل جنديان عراقيان وأُصيب آخران إثر انفجار عبوة ناسفة استهدف رتلَهم قرب قضاء الحويجة في كركوك.

حذرت وزارة الخارجية الاميركية اليوم الخميس من ان الوضع الانساني في قطاع غزة وضع سيئ ودعت اسرائيل الى تمديد هدنة الثلاث ساعات لايصال المساعدات الى سكان القطاع. وقال الناطق باسم الخارجية الاميركية روبرت وود ان الولايات المتحدة تنظر بقلق بالغ الى ما يجري على الارض. واضاف ان واشنطن تدعو الى زيادة عدد الساعات وتوسيع الممر الانساني الذي اعلنته اسرائيل يوم أمس الاربعاء.
وتأتي دعوة الولايات المتحدة في وقت قالت وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "الانروا" انها أوقفت نقل المساعدات الى قطاع غزة متهمة القوات الاسرائيلية باستهداف موظفيها ومكاتبها بعد مقتل أحد سائقي الانروا بنيران دبابة اسرائيلية.
من جهة اخرى نقلت وكالة فرانس برس عن مسعفين ان عدد الفلسطينيين الذين قتلوا في غزة ارتفع اليوم الى سبعمئة وثلاثة وستين قتيلا بعد شن غارات جديدة واكتشاف عشرات الجثث خلال هدنة الثلاث ساعات.
على صعيد الجهود الدولية الرامية لحل الأزمة نقلت وكالة رويترز عن مصادر دبلوماسية ان الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا سحبت اعتراضاتها على بيان ملزم يصدره مجلس الأمن الدولي حول غزة. وقال مصدر دبلوماسي غربي ان القرار الذي تعمل عليه الدول الثلاث يدعو الى وقف فوري لاطلاق النار والتحرك لوقف تهريب الاسلحة وفتح المعابر الحدودية. وفي هذا السياق اعلن منسق السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا في انقرة ان الاتحاد الاوروبي مستعد لاحياء مهمة مراقبيه على معبر رفح بين غزة ومصر بعد حل النزاع.

أفادت مصادر أمنية اسرائيلية ان صواريخ أُطلقت من لبنان صباح اليوم على شمال اسرائيل متسببة في وقوع اصابات واضرار مادية طفيفة. وقال المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد ان اسرائيل كثفت اجراءاتها الأمنية في شمال اسرائيل تحسبا لهجمات صاروخية أخرى

(المتحدث باسم الشرطة الاسرائيلية ميكي روزنفلد)

"في الساعة السابعة والنصف من صباح اليوم أُطلقت ثلاثة صواريخ على اسرائيل من منطقة الحدود الشمالية. وأصاب أحد الصواريخ مدينة نهاريا القريبة من الحدود. أُصيب شخصان بجروح طفيفة وتلقى ثمانية أشخاص العلاج من جراء الصدمة ، وأُلحقت أضرار بعدد من المباني. منذ ذلك الوقت شددنا اجراءاتنا الأمنية من الشرق الى الغرب ، من نهاريا الى كريات شْمونة. فهذا ضروري تحسبا لإطلاق مزيد من الصواريخ على اسرائيل".
اسرائيل ردت على اطلاق الصواريخ بقصف مدفعي لجنوب لبنان فيما استنكرت الحكومة اللبنانية اطلاق الصواريخ والردَّ عليها معتبرة ان ذلك يشكل خرقا لقرار الأمم المتحدة رقم الف وسبعمئة وواحد. من جهة أخرى قال وزير الاعلام اللبناني طارق متري في تصريح لوكالة فرانس برس ان حزب الله ابلغ الحكومة اللبنانية ان لا علاقة له باطلاق الصواريخ. واعرب الرئيس الفلسطيني محمود عباس عن أمله بأن اطلاق الصواريخ كان حادثا معزولا ولن يؤدي الى تفاقم الوضع.
في غضون ذلك أعلن متحدث باسم الأمم المتحدة ان قوات حفظ السلام الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل) أرسلت تعزيزات الى جنوب لبنان لمنع وقوع مزيد من الحوادث.

اتهم رئيس شركة غابروم الروسية العملاقة اليوم الخميس اوكرانيا باجهاض اتفاق على ارسال مراقبين لحل ازمة الغاز ، على ما أفادت وكالات انباء روسية. ونُقل عن رئيس الشركة الكسي ميلر قوله في بروكسل ان اوكرانيا اجهضت الاتفاق على ارسال فريق من المراقبين المستقلين لمراقبة تدفق الغاز. واضاف ان اوكرانيا تتحمل المسؤولية كاملة مشيرا الى ان الفرصة كانت متاحة لاستئناف امدادات الغاز الروسي الى اوروبا اليوم لكنها فاتت.

أعلن الاسطول الخامس الاميركي اليوم الخميس عن تشكيل قوة بحرية دولية جديدة بقيادة اميركية مهمتها مكافحة أعمال القرصنة قبالة الساحل الصومالي. ومن المتوقع ان تبدأ القوة البحرية الجديدة عملها الاسبوع المقبل بمشاركة أكثر من عشرين دولة ولكنها لن تتمتع بصلاحيات أوسع لضرب مراكب القراصنة في عرض البحر أو التحرك ضد ملاذاتهم في البر. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن المتحدثة باسم الاسطول الخامس الاميركي جين كامبل ان القوة البحرية الجديدة ليس لديها قواعد اشتباك أوسع ولكنها تجمع عمليات مكافحة القرصنة تحت قيادة واحدة.

قال رئيس الشركة العامة لتسويق النفط فلاح العامري في حديث صحفي اليوم الخميس ان عائدات العراق النفطية ازدادت العام الماضي بنسبة ثلاثين في المئة لتبلغ نحو ستين مليار دولار رغم الهبوط الحاد في اسعار النفط العالمية خلال الاشهر الأخيرة من العام. واضاف العامري في تصريح لوكالة اسوشيتد برس ان متوسط صادرات العراق النفطية في عام 2008 كان مليونا وثمنمئة وخمسين الف برميل في اليوم بزيادة تربو على ثلاثة عشر في المئة مقارنة مع عام 2007.
رئيس الشركة العامة لتسويق النفط توقع ان تبلغ صادرات العراق النفطية هذا الشهر نحو مليوني برميل في اليوم.

توقع وزير الخارجية هوشيار زيباري في حديث صحفي نُشر اليوم الخميس ان الرئيس الاميركي المنتخب باراك اوباما الذي عارض حرب 2003 لن يغيِّر الكثير في السياسة الأميركية تجاه العراق. وقال زيباري في مقابلة نشرتها صحيفة "الشرق الأوسط" الصادرة في لندن انه "لن يكون هناك تغيير جذري أو انفكاك سريع من جانب الادارة الاميركية الجديدة". واشار الى ان الاتفاقية الأمنية بين البلدين وضعت اطارا للعلاقات العراقية الاميركية خلال السنوات الثلاث المقبلة.
ونوه زيباري بالحماية الدولية التي حصل عليها العراق من مجلس الأمن لأمواله وأرصدته سنة أخرى قائلا انها ستكون بمأمن من المطالبات القانونية الهائلة ، بحسب وصفه.

قال متحدث باسم الأمم المتحدة ان القوات الاسرائيلية اطلقت النار على شاحنة كانت تنقل مساعدات دولية وقتلت سائقَها خلال وقف النار الذي اعلنته اسرائيل للسماح بدخول المساعدات الانسانية الى القطاع. وكانت اللجنة الدولية للصليب الأحمر اتهمت القوات الاسرائيلية بمنع فرقها من الوصول الى المصابين في احد أحياء غزة. وقال الصليب الأحمر الدولي ان فرقه عثرت على اثني عشر قتيلا وتسعة عشر ناجيا على الأقل بينهم جرحى وأربعة اطفال جياع في منازل طاولها القصف في منطقة الزيتون شرقي غزة.
من جهة أخرى قالت مصادر طبية وأمنية اسرائيلية ان اسرائيليين أُصيبا بجروح خطيرة عندما أصاب صاروخ أُطلق من قطاع غزة منزلا في صحراء النقب جنوبي اسرائيل.
على صعيد الجهود الدبلوماسية لحل الازمة اعلنت الفصائل الفلسطينية في دمشق رفضها المبادرة المصرية. وقال المتحدث باسمها خالد عبد المجيد في تصريح لوكالة فرانس برس ان الفصائل الفلسطينية وخاصة حركة "حماس" لا ترى ان في المشروع المصري أساسا صالحا لحل الأزمة.
في روما دعا البابا بنديكت السادس عشر الى وقف اطلاق النار واستئناف محادثات السلام شاجبا العنف بكل أشكاله.

عقد مسؤولون من روسيا واوكرانيا اجتماعا في بروكسل اليوم الخميس في اطار الجهود الرامية الى حل النزاع بين البلدين على اسعار الغاز. وهذا ثاني اجتماع يُعقد بين الجانبين خلال اربع وعشرين ساعة. وعُقد اجتماع اليوم بين رئيس شركة غازبرم الروسية الكسي ميلر ورئيس شركة نَفتوغاز الاوكرانية اوليغ دووبينا. ونقلت وكالة فرانس برس عن رئيس بعثة اوكرانيا لدى الاتحاد الاوروبي اندريه فَسَلوفسكي ان الاجتماع عُقد بمبادرة من الجانب الروسي. وكانت روسيا واوكرانيا اتفقتا على مواصلة المحادثات بعد فشل اجتماع سابق بين الجانبين عُقد اليوم في موسكو. في غضون ذلك واصلت المفوضية الاوروبية وساطتها لحل النزاع بعقد اجتماعات منفصلة مع ممثلي الشركتين الروسية والاوكرانية.

قال مسؤولون باكستانيون ان مدنيا قُتل اليوم الخميس وأُصيب ثمانية آخرون إثر انفجار دراجة نارية مفخخة قرب آلية تابعة لقوى الأمن في منطقة نائية جنوب كويتا عاصمة اقليم بلوشيستان شمال غربي باكستان. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤولين ان الدراجة كانت متوقفة على جانب الطريق وفُجرت عن بعد اثناء مرور آلية قوى الأمن. من جهة أخرى قتل مسلحون مسؤولا محليا في منطقة القبائل قرب الحدود الافغانية حيث ينشط مقاتلو طالبان.

قالت قوات حلف شمالي الاطلسي في افغانستان ان احد جنودها قُتل في انفجار وقع جنوبي البلاد. وأكد متحدث باسم قوات الاطلسي ان الهجوم وقع يوم أمس الاربعاء في اقليم قَندهار دون ان يحدد جنسية الجندي القتيل.
ويعمل تحت قيادة حلف شمالي الاطلسي في افغانستان أكثر من واحد وخمسين الف جندي من واحد واربعين بلدا.

على صلة

XS
SM
MD
LG