روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الاردنية الصادرة يوم الخميس 8 كانون الثاني


حازم مبيضين - عمان

تقول صحيفة الراي ان مئات الالاف من العراقيين وبعض الاجانب أحيوا في كربلاء ذكرى عاشوراء التي تجسد مقتل الامام الحسين واستقبلت كربلاء اكثر من مليوني زائر من العراقيين والعرب والايرانيين وجنسيات اخرى خلال ايام عاشوراء التي تبدأ مطلع شهر محرم في التقويم الهجري، وانتشر نحو ثلاثين الفا من عناصر الامن على الطرق الرئيسية المؤدية الى كربلاء وشوارعها، لتأمين الحماية للزوار، وفقا لمصادر امنية، ولم يسجل اي خرق امني خلال الزيارة التي انهت يومها العاشر امس، وفي السياق ذاته، احيت معظم مناطق الشيعة في العراق الذكرى عبر تمثيل واقعة الطف او ما يعرف بالسيرة الحسينية.

تقول صحيفة الغد ان منتخب عمان حقـق فــوزا كاسـحا برباعيــة نظيفــة على نظيره العراقي بطل آسيا اﻻربعاء ضـمن دورة كـأس الخليـج التاســعة عشرة لكرة القدم. وهو الفوز الثاني لعمان على العراق فـي تـاريخ لقاءاتهما فـي دورات كـأس الخليــج، اﻷول كان في " خليجي ١٧ " في الدوحة بنتيجة ٣ - ١ ، مقابل خمسة انتصارات للعراق وتعادل واحد . وخاض المنتخب العراقي المباراة بغياب خمسة ﻻعبين اساسيين بسبب اﻻيقاف واﻻصابة وجاء الشوط اﻷول غنيا باﻻحداث، فشهد افضلية للمنتخـب العمـاني فـي نصـفه اﻻول ووجد المنتخب العراقي نفسه متأخرا بهدفين بعد ست دقائق على بداية الشوط الثاني الذي تواصلت فيه السيطرة العمانية بحثا عــن نتيجـة كبيرة، فكــان مـن الصعب عليه التعــويض فـي ظــل النقـص العـددي وتراجــع معـدل اللياقـة البـدني وحسم العمانيون النتيجة عبر هدفين رائعين لحسن ربيع في وقت تاه فيه العراقيون تماما .

وتنقل الدستور عن الناطق الرسمي باسم قيادة قوات الحدود العراقية ان الملاكات الهندسية التابعة لقسم المشاريع في قيادة حرس الحدود تواصل اعمالها لانجاز المشاريع التي من شانها تعزز المراقبة الحدودية مع دول الجوار. وكشف عن المباشرة بانشاء خندق على طول الحدود السورية العراقية في خطوة وصفها بمنع المتسللين من الدخول الى الاراضي العراقية فيما قال ان قدرات قيادة حرس الحدود بلغت اعلى مستويات الاستعداد للقيام بواجبها الوطني الامر الذي اثر في تحسن الوضع الامني داخل المدن العراقية. وأشار مصدر من قوات الحدود إلى استلام القوات لعجلات تعمل على كشف طبيعة محتويات شاحنات النقل الكبيرة موضحا آلية عملها بالقول ان العجلة المحملة بالبضائع تمر ببطء أمام عجلة "الباكس - كتر" التي تكشف ما في داخل العجلة المحملة ذلك لأنها تحتوي على جهاز تلفزيوني أمام السائق .

صحيفة العرب اليوم تنشر تصريحاً لعزت ابراهيم الدوري المعاون السابق لصدام حسين قال فيه ان اسرائيل لم تكن لتجرؤ على شن هجومها الحالي في غزة لو ان زعيمه كان لايزال في الحكم. لكن الدوري قال ايضاً ان من وصفهم بالثوار العراقيين سيتفاوضون مع واشنطن اذا انسحبت حكومة الرئيس المنتخب باراك اوباما من العراق. والدوري كما تقول العرب اليوم هو ارفع عضو مازال مطلق السراح من نظام الحكم العراقي السابق.

على صلة

XS
SM
MD
LG