روابط للدخول

مؤتمر في تكريت يعلن عن شمول ثمانية آلاف معوق من اصل 25 ألف برواتب الرعاية الاجتماعية


عبد الله أحمد – تکريت

في تكريت، عقد مؤتمر موسع في مستشفى دجلة للتأهيل الطبي لمناقشة أوضاع شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في محافظة صلاح الدين. المؤتمر الذي حضره مسؤولون محليون وأكثر من ألف معاق, أعلن فيه عن شمول 8000 ألف من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة من اصل اكثر من 25 ألف معوق برواتب الرعاية الاجتماعية خلال هذا العام ابتداء من الشهر القادم.. عبد الله احمد مراسل إذاعة العراق الحر حضر المؤتمر ونقل لنا شكاوى وهموم هذه الشريحة..التفاصيل...

الإهمال الكبير الذي طال شريحة المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة في صلاح الدين والذين تجاوز عددهم وبحسب الجهات المسئولة 25000 ألف معاق والتي تتمثل بعدم شمول الكثيرين منهم برواتب الرعاية الاجتماعية أو أية امتيازات خاصة دفع بالجهات المسئولة في المحافظة إلى عقد مؤتمر لها مع أبناء هذه الشريحة المعدومة في مستشفى دجلة للتأهيل الطبي في تكريت وقد طرح في المؤتمر الذي حضره مسئولون محليون وأكثر من ألف معاق مشاكل وهموم ومطالب هذه الشريحة وقد أوعدت الجهات المسئولة بشمول 8000 ألف منهم برواتب الرعاية الاجتماعية خلال هذا العام كما أشار( عارف جبار مطر) رئيس المجلس البلدي لمدينة تكريت بان الرواتب سوف توزع بعد موافقة الوزارة في الشهر القادم وهي تشمل جميع المعاقين في المحافظة وليس حصرا على منطقة معينة وان هناك لجان خاصة تستلم الفايلات من المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة.
اغلب المعاقين الذين حضروا المؤتمر تمنوا على الجهات المسئولة أن تلتفت لهم التفاتا جدية تتضمن العناية بحالتهم المرضية والاجتماعية لا أن يقتصر الأمر على المساعدات الإنسانية والرواتب الشهرية من الرعاية الاجتماعية التي لا تتجاوز الخمسين ألف دينار لكل معاق في كل شهر ولا أن تقتصر أيضا فقط على الوعود الوردية كما يقول بعض المعاقين الذين شكوا صعوبة حالتهم الصحية والمادية في ظل غياب الدعم المقدم لهم.
رئيس جمعية المعاقين فرع صلاح الدين الدكتور( معمر عبد المحسن) أكد بأنه لدى الجمعية خططا مستقبلية قد تحل جميع مشاكل هذه الشريحة بما فيها المادية وذلك من خلال تعيين البعض منهم في بعض الدوائر وتأهيل البعض الأخر إلى العمل وشمولهم أيضا بمبالغ مالية مناسبة تأتيهم من بناء مجمع سكني تعود إيراداته الشهرية لهم على غرار ما جرى في العاصمة بغداد من بناء مدينة متكاملة للمعاقين.
توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للمعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة هو ما يطالب بيه أبناء هذه الشريحة من الجهات الحكومية المسئولة.

على صلة

XS
SM
MD
LG