روابط للدخول

الجامعات العراقية تشارك في مؤتمر علمي لتطوير البحوث بأستخدام التقنيات الحديثة والبيانات الرقمية


إذاعة العراق الحر – الموصل

بعد التطور التكنولوجي وعصر المعلوماتية الذي غزا العالم، والتحول من استخدام الوسائل الاعتيادية في شتى المجالات الى اخرى تعتمد التقنيات الحديثة والبيانات الرقمية، ياتي المؤتمر العلمي الاول لتقانات المعلومات الذي عقدته كلية علوم الحاسبات في جامعة الموصل وشاركت فيه جامعات عراقية، وهدفت من وراءه تطوير البحوث العلمية في هذا المجال واغنائها لتكون عملية وتطبيقية يستفيد منها المجتمع. المشرفة على المؤتمر الدكتورة ( لهيب الزبيدي ) تحدثت عن تفاصيله:
- ( 31 ) بحث ناقشه المؤتمر من جامعات عراقية مختلفة حول تقانات المعلومات بمختلف محاورها، وهي تفيد في تسهيل حياة الانسان العراقي، وحرصنا ان تكون تطبيقية وليس عملية فقط.
تعشيق التفاعل الايجابي بين العلوم الرياضياتية والاحصائية وعلوم الحاسبات من جهة وبين المجتمع من جهة اخرى، ذلل الكثير من العقبات والمشاكل التي تواجه العمل في مختلف القطاعات، لاسيما في مجال الصحة وتشخيص الامراض المبكر. من ذلك البحث المقدم من الدكتورة ( منار يونس احمد ):
- شاركت بالمؤتمر من خلال بحثي الموسوم ( تقطيع صور اورام الدماغ ممثلة بالخوارزميات الجينية )، حيث نعمل من خلال البحث على اخذ صورة الدماغ ومعالجتها بعدد من الطرق لتحديد منطقة الورم ومساعدة الدكتور المختص على تشخيص المرض وتثبيت العلاج.
فيما تناول البحث الذي قدمه الباحث ( ابراهيم احمد صالح ) تقنيات حديثة تساعد قوى الامن والحدود في واجباتها:
- بحثي بعنوان ( تمييز وجه الانسان باستخدام الشبكات العصبية الذكائية ) بالاعتماد على قاعدة بيانات ادخلنا بها قرابة ( 1200 ) وجه، نتمكن من خلال ذلك تمييز الوجوه ويمكن الاستفادة من هذه التقنية الذكائية في تمييز وجوه اللصوص والمشتبه بهم وكذلك في عمل دوائر الجوازات والحدود.
اخيرا طرح البحث الذي قدمه الدكتور ( علي مكي ) من جامعة الانبار ما يحمي انظمة الحاسوب من السرقة والعبث:
- قدمنا في بحثنا تقنيات لحماية امن المعلومات في الحواسيب والبرامجيات من المتطفلين والفايروسات وغيرها.
فضلا عن اهدافه الايجابية الاخرى، الا ان اهم ما خرج به المؤتمر يكمن في طرحه لمشاريع جديدة تتناول انشاء برامج واعداد قواعد بيانات وانظمة ذكية على مستوى عالي من الجودة وبوقت وميزانية محددة، سيكتب لها في حال انجازها اختصار الكثير من الزمن والجهد والتكلفة، بتنفيذ مشاريع تخدم المجتمع وتنهض بالبلاد.

على صلة

XS
SM
MD
LG