روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاربعاء 7 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد ان أضرحة الصحابة ومقاماتهم في جنوب الاردن خلت للمرة الأولى منذ 15 عاماً من الزوار الشيعة عشية يوم عاشوراء وخصوصـا من العراقيين المقيمين في اﻷردن الذين اعتادوا طوال خمسة عشر عاما على إحياء الذكرى في مقام الصحابي جعفر بن أبي طالب.
وتعود بداية الحضور الشيعي للاحتفال بذكرى عاشوراء في أضرحة الصـحابة بـالمزار الجنوبي للعام 1993 عندما كانت أعداد الزوار والمحتفلين الشيعة تصل الى زهاء 15 ألف زائر ومحتفل يعبرون عـن حــزنهم علــى استشــهاد الحسين بـن علـي بــن أبـي طالب وعدد من اتباعه.
وﻻ يعرف سبب غياب أبناء الطائفة الشـيعية فـي اﻷردن عــن إحيــاء الذكــرى لكن مدير مكتب اﻷوقاف الاسلامية في الموقع عزا غياب الشيعة عن اﻻحتفال هذا العام الى مشاركتهم باﻻحتفاﻻت فـي العراق اضافة الى اﻷوضاع السائدة في المنطقة

وتقول الدستور ان حجم كميات النفط الخام العراقي التي تسلمها الاردن منذ الثالث والعشرين من ايلول الماضي بلغ نحو مليون برميل، وبمعدل 10 آلاف برميل يوميا. وتنقل عن المدير العام للشركة المنفذة لعطاء نقل النفط من العراق ان تدفق النفط ما زال مستمرا وفقا للاتفاق. مشيرا الى ان زيادة ستطرأ على حجم الكميات في وقت قريب ليرتفع الى 30 الف برميل يوميا. وتضمنت المذكرة الموقعة بين حكومتي البلدين تجهيز الأردن بـ 10 آلاف برميل يوميا ما يعادل عشرة بالمائة من حاجته اليومية من النفط الخام والتي تجري الاتصالات لزيادتها إلى 30 ألف برميل يوميا،

وتقول الراي ان صانع العاب المنتخب العراقي هوار ملا محمد يسعى الى خطف لقب افضل لاعب في خليجي 19 رغم صعوبة المهمة فقد ازداد العبء على هوار بعد الغيابات التي لحقت بمنتخب بلاده. وقال النجم العراقي انه يتمنى ان يحقق في خليجي 19 لقب الافضل على صعيد البطولة في ظل الرغبة لاظهار مستوى يسعى ان يكون افضل مما قدمه في النسخة الماضية ليس على الصعيد الشخصي وانما على مستوى مشاركة المنتخب العراقي الذي نامل ان يحقق افضل مما خرج به من النسختين الماضيتين.

صحيفة العرب اليوم تنقل عن صحيفة آوينة الكردية المستقلة الصادرة في السليمانية ان الرئيس العراقي جلال طالباني امر عن طريق الخطأ بالافراج عن طيار في الجيش العراقي السابق متهم بقصف حلبجة بالاسلحة الكيميائية عام1988.
ونقلت الصحيفة عن مصادر مسؤولة ومطلعة لم تحددها ان طالباني امر لدى استقباله وفدا عشائريا من وجهاء عشيرة العزاوي في ايلول الماضي بالافراج عن العميد الطيار في الجيش السابق طارق رمضان العزاوي دون ان يعرف انه متهم في قضية قصف حلبجة.

على صلة

XS
SM
MD
LG