روابط للدخول

رئيس الوزراء يشيد بالقوات المسلحة العراقية والجهات المختصة تمنع النساء من المشاركة في مراسم عاشوراء في الكاظمية


رواء حيدر

حضر رئيس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة نوري المالكي الاحتفال الذي إقامته القيادة العامة للقوات المسلحة بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الجيش العراقي. المالكي ألقى كلمة بهذه المناسبة أكد فيها على إنجازات القوات العراقية في المجال الأمني مشيرا إلى انه لا يوجد جيش سابق أو جيش لاحق بل الذي تغير في الجيش هو العقيدة والسياسة لأن الجيش كان يعمل في ظل عقيدة وسياسة ينتهجها النظام البائد، حسب قول المالكي الذي أكد أيضا أن الجيش لم يعد مسيسا من قبل حزب معين مثلما كان الوضع في الماضي، وكما ورد في بيان صدر عن رئاسة الوزراء وتلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه.


بدأ آلاف العراقيين بالتدفق على الأماكن المقدسة في الكاظمية وفي مدينة كربلاء لإقامة ذكرى يوم عاشوراء وسط إجراءات أمنية مشددة. وكالات الأنباء أفادت بان قوات الأمن قامت ولأول مرة بمنع النساء من الدخول إلى منطقة الكاظمية وذلك لصعوبة إخضاعهن للتفتيش ونقلت عن بيان صدر عن الجهات المختصة قوله إن دخول منطقة الكاظمية سيقتصر خلال مراسم عاشوراء على الرجال والذكور فقط وأن هذا المنع بدأ اعتبارا من اليوم الثلاثاء وسيستمر يوم غد الأربعاء. تأتي هذه الإجراءات إثر قيام امرأة بتفجير نفسها يوم الأحد الماضي في المنطقة مما أدى إلى مقتل خمسة وثلاثين شخصا اغلبهم من الزوار الإيرانيين كما أدى إلى إصابة ثمانين شخصا آخر. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الناطق باسم خطة فرض القانون في بغداد قاسم عطا قوله إن القرار يهدف إلى تسهيل تدفق الزوار والى ضمان الأمن خلال مراسم عاشوراء. هذا وقد تجمع عدد كبير من النساء عند نقطة تفتيش خارج المنطقة، حسب الوكالة التي أشارت أيضا إلى أن قوات الأمن نصبت نقاط سيطرة وتفتيش في جميع فروع منطقة الكاظمية الصغيرة. وتم أيضا تطبيق إجراءات أمنية مشددة في مدينة كربلاء حيث ستقام مراسم ذكرى عاشوراء الرئيسية يوم غد الأربعاء.


من المتوقع أن يمثل خمسة من عناصر شركة بلاك ووتر لخدمات الأمن الخاص أمام محكمة فيدرالية في الولايات المتحدة لدورهم في حادثة ساحة النسور في بغداد في عام 2007 والتي لقي سبعة عشر مدنيا حتفهم فيها. وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء ذكرت أن الادعاء وجه سيوجه تهمة إلى الحراس بمهاجمة مواطنين عزل بينهم نساء وأطفال وأشخاص كانوا يحاولون الفرار من المكان. غير أن الدفاع يعتبر أن الحراس فتحوا النار بعد تعرضهم إلى هجوم.




أخبار أمنية:
-
انفجرت قنبلة كانت مزروعة داخل سيارة متوقفة في منطقة السيدية جنوب بغداد فقتلت مدنيا واحدا وأصابت ستة بينهم ثلاثة من رجال الشرطة.
-
قتل مدني واحد كان في مركبة اقتربت كثيرا من عربة عسكرية أميركية رغم التحذيرات التي وجهها إليها الجنود حيث أطلق الجنود النار على المركبة. بيان صدر عن الجيش الأميركي ذكر أن الحادث وقع في بعقوبة وأن سائق المركبة وهي امرأة لم تصب بأذى. يذكر أن هذا هو ثاني حادث خلال أسبوع تقتل فيه قوات أميركية مدنيا. وكان الحادث الأول قد وقع في الموصل.
-
نقلت وكالة اسوشيتيد بريس عن الشرطة العراقية قولها إن مسلحين أطلقوا النار على سيارة كانت تقل شخصا يدعى صبحي حسن مما أدى إلى مقتله، وهو عضو في الاتحاد الوطني الكردستاني الذي يتزعمه رئيس الجمهورية جلال طلباني. وقع الحادث يوم الاثنين في كركوك.
-
قتل أربعة من قوات الشرطة الخاصة وأصيب اثنان في انفجار عبوة ناسفة في وقت متأخر من يوم الاثنين في منطقة الدورة.
-
في الموصل انفجرت سيارة مفخخة فأصابت خمسة رجال شرطة وثلاثة مدنيين.
-
في طوز خورماتو انفجرت عبوة ناسفة فأصابت اثنين من رجال الشرطة.


ذكرت أنباء أن وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس ستتوجه إلى نيويورك اليوم لإجراء مشاورات مع الأمم المتحدة حول جهود إضافية لتحقيق وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وسائل إعلام غربية نقلت عن مسؤول في وزارة الخارجية لم تسمه أن رايس ستتشاور مع وزراء عرب ومع زعيم السلطة الفلسطينية محمود عباس ومع وزير خارجية تركيا علي باباجان إضافة إلى مسؤولين آخرين. رايس ستحضر أيضا اجتماعا لمجلس الأمن لمناقشة دعوة عربية إلى وقف فوري لإطلاق النار ولحماية المدنيين الفلسطينيين. يذكر أن الجامعة العربية اتهمت الولايات المتحدة بعرقلة قرار لمجلس الأمن يدعو إلى وقف لإطلاق النار.


طالبت الأمم المتحدة اليوم بإجراء تحقيق في ضربة وجهتها قوات إسرائيلية إلى منطقة تقع فيها مدرسة تابعة للمنظمة الدولية في قطاع غزة، وكذلك في حوادث أخرى أدت إلى سقوط ضحايا مدنيين.
ماك غيلارد منسق الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة للاراضي الفلسطينية قال لو أثبتت التحقيقات أن الهجمات الإسرائيلية أدت إلى انتهاك القوانين الإنسانية الدولية فيجب محاسبة المسؤولين عنها.
هذا وكانت مصادر طبية فلسطينية قد ذكرت أن دبابات إسرائيلية قتلت أربعين فلسطينيا اليوم في مدرسة تابعة للأمم المتحدة كان يحتمي فيها مدنيون فلسطينيون.
وفي هجمة أخرى اليوم قتل ثلاثة فلسطينيين في ضربة جوية على مدرسة تابعة لوكالة غوث اللاجئين ا لفلسطينيين. وقال الجيش الإسرائيلي إنه يحقق في هذه الحوادث.
هذا وقد وسعت إسرائيل من عمليات البرية في قطاع غزة وذكرت أنباء أن قواتها دخلت مدينة خان يونس. وتقول مصادر طبية فلسطينية إن العمليات أدت حتى الآن إلى مقتل ما يزيد على ستمائة شخص وتقول الأمم المتحدة إن ربع القتلى من المدنيين. في هذه الأثناء سقطت خمسة صواريخ في الأقل في إسرائيل انطلاقا من غزة.


قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي اليوم إن التوصل إلى اتفاق لوقف العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة ليس أمرا بعيد المنال، حسب قوله وعبر عن ثقته في وجود حلول قائلا إن هذه الحلول ليست بعيدة. الرئيس الفرنسي أضاف بالقول إن ما نحتاج إليه هو أن يبدأ أحد اللاعبين بتسيير الأمور في الطريق الصحيح. تحدث ساركوزي خلال زيارته القوات الفرنسية العاملة في إطار قوات حفظ السلام في جنوب لبنان وقال إنه سيعود إلى شرم الشيخ لعقد لقاء مع الرئيس المصري حسني مبارك ولأن هناك أملا صغيرا في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.
وكان ساركوزي قد وصل بيروت اليوم لإجراء محادثات مع نظيره اللبناني ميشال سليمان حول الأزمة في غزة وزار قبلها دمشق والتقى الرئيس بشار الأسد وحث سوريا على الضغط على حماس للعودة إلى الهدنة كما زار رام الله في الضفة الغربية حيث أجرى محادثات مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس. ساركوزي قال في مؤتمر صحفي في رام الله يوم الاثنين:
" لقد عبرنا نحن وشركاؤنا الأوربيون عن إدانة لا لبس فيها للعملية البرية الإسرائيلية التي بدأت يوم السبت الماضي ".

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طالب بوقف العمليات في قطاع غزة قبل بدء محادثات حول مختلف القضايا:
( صوت رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس )


أكد رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت اليوم شروط بلاده لوقف العمليات في غزة كما وجه تحذيرا إلى حزب الله اللبناني من فتح جبهة قتال جديدة.
شروط اولمرت هي وقف الهجمات الصاروخية من غزة وتهريب الأسلحة من مصر إلى القطاع وجاء حديثه خلال زيارة إلى مدينة سديروت في جنوب إسرائيل.
اولمرت حذر حزب الله قائلا إن إسرائيل سترد لو تعرضت إلى خطر في المنطقة الشمالية قائلا إن إسرائيل لا تخاف أي مواجهة أو خطر، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.
هذا وتتعرض إسرائيل إلى ضغوط دولية مع مقتل ما لا يقل عن ستمائة وخمسة وثلاثين فلسطينيا في عمليات غزة التي بدأت في السابع والعشرين من الشهر الماضي.


وسعت القوات الإسرائيلية من عملياتها العسكرية في قطاع غزة بدخولها مدينة خان يونس قبيل فجر اليوم حيث واجهت قتالا من جانب مسلحي منظمة حماس.
وقعت معارك ضارية أيضا خلال الليلة الماضية على ضواحي مدينة غزة حيث قتل ثلاثة فلسطينيين في قصف جوي تعرضت له مدرسة تابعة للأمم المتحدة.
مصادر فلسطينية ذكرت أن عدد القتلى تجاوز خمسمائة وستين فلسطينيا منذ بدء العمليات قبل أحد عشر يوما. قتل أيضا ثلاثة جنود إسرائيليين عن طريق الخطأ بنيران دبابة إسرائيلية مما يرفع عدد قتلى القوات الإسرائيلية إلى تسعة.
الناطق باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية جاكوب ليفني قال اليوم لوكالة رويترز للأنباء متحدثا من منطقة الحدود بين إسرائيل وغزة:
" نعتقد أن وقف إطلاق النار لن يتم قبل أن نغير الوضع في الميدان، وفقط بعد أن نضمن عدم احتمال تكرر الصراع في غضون أسبوع أو شهر ".


حذر عاهل الأردن الملك عبد الله الثاني اليوم مما دعاه مؤامرة تحاك ضد الفلسطينيين ترتبط بالعمليات العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة ثم تعهد بالعمل بالتعاون مع دول أخرى لإفشال الخطة الإسرائيلية، حسب قوله. وكالة فرانس بريس للأنباء نقلت عن الملك عبد الله الثاني قوله لفضائية الجزيرة إنه يرى مؤامرة تحاك ضد الشعب الفلسطيني وضد مستقبل فلسطين ثم عبر عن قلق بلاده وانزعاجها ومخاوفها مما سيحدث بعد عمليات غزة ومن نتائج هذه العمليات، حسب الوكالة.



قال جون جنغ مدير العمليات في وكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين في غزة، قال اليوم إن قصف اسرائيل منطقة تقع فيها مدرسة تابعة للمنظمة الدولية في مخيم جباليا للاجئين أدى إلى مقتل ثلاثين شخصا وإصابة خمسة وخمسين مضيفا أن ثلاث قذائف مدفعية سقطت قرب المدرسة التي كان يحتمي بها حوالى ثلاثمائة وخمسون شخصا. بينما قالت مصادر طبية في المنطقة إن عدد القتلى بلغ أربعين. الجيش الإسرائيلي قال من جانبه إنه يحقق في هذه الأنباء.


قالت منظمة الصليب الأحمر الدولية إن قطاع غزة يشهد حاليا أزمة إنسانية واضحة. مدير العمليات في المنظمة بيير كراهينبول حذر من تفاقم هذه الأزمة قائلا إن الجهات المعنية لم تتمكن من إيصال المساعدات إلى المدنيين الذين يذهبون ضحية للقتال العنيف في المنطقة. هذا ويقول مسؤولون في الأمم المتحدة إن ما يزيد على خمسمائة فلسطيني لقي حتفه في هذه العمليات ربعهم من المدنيين.


يعقد الكونغرس الأميركي اجتماعا اليوم لمناقشة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد مع مطالبة الرئيس المنتخب باراك اوباما باتخاذ إجراءات عاجلة لتنشيط الاقتصاد ومنها حزمة قد تصل قيمتها إلى سبعمائة وخمسة وسبعين مليار دولارا وعلى مدى عامين لوقف حالة التباطؤ الاقتصادي.
يوم الاثنين قال اوباما إن الاقتصاد الأميركي يمر بفترة عصيبة ولاحظ أن الأوضاع تستمر في التفاقم حيث قال:
" من الواضح أن علينا التحرك وعلينا التحرك الآن لمواجهة هذه الأزمة ووقف التباطؤ الاقتصادي وإلا فإن السنوات القليلة المقبلة ستشهد وضعا اقتصاديا أسوأ بكثير ".


دان الاتحاد الأوربي قيام روسيا بقطع إمدادات الغاز إلى أوربا واعتبر الأمر غير مقبول بالمرة. ويأتي القطع بسبب خلاف بين روسيا وأوكرانيا حول ديون وحول الأسعار. الاتحاد الأوربي طالب باستئناف الإمدادات في الحال قائلا إنه سيكثف الحوار مع الجانبين بهدف التوصل إلى تسوية. هذا وقالت دول في جنوب شرق أوربا اليوم إن إمدادات الغاز توقفت تماما بينما تحدثت دول أخرى في وسط وغرب أوربا عن انخفاض في هذه الإمدادات. يذكر أن شركة غاز بروم الروسية التابعة للدولة كانت قد اتهمت أوكرانيا بإغلاق ثلاثة أو أربعة من أنابيب الغاز التي تمر عبرها صادرات الغاز الروسية إلى أوربا بينما أنكرت أوكرانيا ذلك.

على صلة

XS
SM
MD
LG