روابط للدخول

بدء الاستعدادات لإقامة معرض دولي للكتب في اربيل مطلع نيسان


عبد الحميد زيباري – أربيل

قال محمد المندلاوي مدير المكتبات في وزارة الثقافة في حكومة اقليم كردستان العراق انهم يستعدون في اقامة معرض دولي للكتب في اربيل في بداية شهر نيسان القادم، وسط مجموعة ضوابط حددتها الوزارة في المشاركة في المعرض.
واشار المندلاوي في مؤتمر صحفي عقده في اربيل للاعلان عن بدأ الاستعداد لاقامة هذا المعرض الدولي للكتب ان الوزارة وضعت مجموعة ضوابط للمشاركة من بينها عدم عرض الكتب التي تتعرض للاديان او اثارة الفتنة الطائفية او التجشيع على اثارة العنف او التعرض للمسؤولين الحكوميين اوالامن القومي للبلاد.
واضاف المندلاوي في المؤتمر الصحفي: من حق وزارة الثقافة مصادرة الكتب التي تتعرض للاديان والمس بالمعتقدات الدينية والروحية او اثارة الفتنة الطائفية او التشجيع على اثارة العنف وانتشار الجريمة او اثارتها للشهوات او التعرض لسيادة الاقليم والمسؤولين الحكوميين او السلامة العامة او الامن القومي.

واشار الى ان المئات من دور النشر الاجنبية والعربية الى جانب المحلية ابدت استعدادها للمشاركة في هذا المعرض وقال: سوف تحضره اكثر من 200 دور نشر من اوربا وامريكا والدول العربية والمؤسسات الثقافية الكردستانية وتشجيعها من خلال اجراء تخفيضات لدور النشر المحلية وتقديم كافة التهسيلات لهم.

واوضح محمد المندلاوي ان الوزارة ستلزم دور النشر المشاركة بمجموعة التزامات سعيا منها في جعل الهدف من اقامة المعارض في الاقليم لنشر المعرفة بين المواطنين واضاف: يجب ان يكون هناك التزامات بين تلك المؤسسات الثقافية والمواطن والحد من الظزاهر السلبية التي تقف وراء افتتاح المعارض ونحن نسعى الى ان المواطن يستطيع الحصول على الكتب باسعار مناسبة.

واكد مدير المكتبات حصول الوزارة على موافقات من دور النشر في اجراء الخصومات على اسعار الكتب واضاف: حصلت على موافقة مبدئية من الدور النشر الاجنبية في اجراء الخصومات تصل الى 40% للكتب الاجنبية و25% دور النشر العربية وسوف نحاول جاهدين في عدم التلاعب بالاسعار .

وشهد اقليم كردستان العراق خلال السنوات المنصرمة عددا من المعارض الدولية للكتب بمشاركة العديد من الدور النشر العالمية المعروفة التي عرضت الاف العناويين للكتب المنشورة حديثا.

على صلة

XS
SM
MD
LG