روابط للدخول

اكثر من خمسين فنانا تشكيليا يشاركون في معرض يصور تراث الموصل..


إذاعة العراق الحر – الموصل

طرق عديدة يحاول الموصليون وبمختلف شرائحهم ايصال رسالة من خلالها الى المعنيين بالامر في العراق والعالم وتنبيهم الى ما يتعرض له تراث مدينة الموصل من مخاطر وتهديدات بسبب الاهمال وكثرة التجاوزات على البنى المعمارية والتاريخية فيها، ومن هذه الوسائل هو المعرض التشكيلي الذي اقامه مركز دراسات الموصل بالتعاومن مع جمعية الفنانين التشكيليين في نينوى، وعرض فيه فنانو الموصل ما تزخر به مدينتهم من شواخص وحضارة. مايكرفون اذاعة العراق الحر زار المعرض والتقى بمدير المركز الدكتور ( ذنون الطائي ):
- هذه المعروضات الجميلة تجسد اهمية ما تمتلكه مدينة الموصل من تراث ومعمار ، نامل ان يلقى المعرض عناية المعنيين لمحاولة معالجة التشوهات التي اصابتها.
فيما اضاف رئيس جمعية التشكيليين في نينوى الفنان ( خليف محمود ) ما حملته لوحات المعرض الى المتلقين:
- شارك في المعرض ( 51 ) فنان وهناك نشاطات اخرى مماثلة للجمعية في المستقبل القريب للفنانين الشباب منهم والرواد، وتحدثت لوحات هذا المعرض عن التركيب الداخلي لمدينة الموصل لانها انجبت الكثير من المبدعين والذي تمثل في تراثها العريق.
عشرات اللوحات الفنية والتشكيلية عرضها هذا المعرض رغم ما سجل عليه من ملاحظات، ووثقت من خلال مختلف المدارس الفنية العالمية، اشكال الحياة في مدينة الموصل عبر العصور، فضلا عن معالم المدينة من اثار واسواق ومساجد وازقة وبيوت قديمة، وقفت جميعا تستصرخ طالبة انقاذها من التردي والاندثار. الفنان ( حامد الراشدي ) تحدث عن مشاركته في هذا النشاط الفني:
- العمل مزج بين التراث والواقع المعاش لاظهار حداثة الطرح في الفن التشكيلي.
اما الفنان ( احمد عثمان ) فقد سجل ملاحظاته عن المعرض الذي ناشد من خلاله المعنيين دعما اكبر للفنانين في نينوى:
- المفروض ان يكون العرض حسب الفئات العمرية للفنانين لبيان اوجه الاختلاف، وارجو ان يكون هناك اهتمام ودعم اكبر للفنانين في نينوى.
وعن اقامة مثل هذا المعرض الفني في ظل ما تشهده الموصل من ظروف، تحدث احد الزائرين:
- المعرض جميل واستلهم المدارس الفنية المعروفة، ومثل هذا المعرض في هذه الظروف والجهود هو عمل ابداعي بكل معنى الكلمة.
خطاب فني هذه المرة يبحث في اغوار اللون والفكرة عن تراث الموصل العريق، فكانت هذه الالتماعات التي عكست التوقد في روح الفنانين نحو انتشال تاريخ مدينتهم وحضارتها مما لحقه واعادة الحياة اليها من جديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG