روابط للدخول

افتتاح السفارة الأميركية في بغداد، وتركيا تقصف مواقع في شمال العراق


رواء حيدر

تم في بغداد اليوم افتتاح مبنى السفارة الأميركية الجديد ليبدأ بذلك ما وصفه مسؤولون أميركيون بكونه مرحلة جديدة في العلاقات بين البلدين.
جرى الاحتفال بحضور سفير الولايات المتحدة في بغداد راين كروكر ورئيس الجمهورية جلال طالباني الذي قال في كلمة ألقاها بهذه المناسبة:
( صوت رئيس الجمهورية جلال طالباني )

وقال السفير راين كروكر في كلمته بهذه المناسبة:
(صوت السفير راين كروكر)
" من مبنى السفارة الجديد وعلى مدى سنوات مقبلة، سنعمل على بناء علاقة شراكة بيننا وعلى بناء المستقبل. في الحادي والثلاثين من كانون الأول تم خفض علم لينتهي بذلك فصل من فصول العلاقات الأميركية العراقية. واليوم يرتفع علم ليعلن بدء مرحلة جديدة ".


حضر الاحتفال أيضا جون نيغروبونتي نائب وزيرة الخارجية الأميركية. بلغت كلفة بناء السفارة سبعمائة مليون دولار وقد انتقل إليها العاملون قبل أسابيع غير أن الاحتفال جرى اليوم الاثنين وبعد أربعة أيام من قيام القوات الأميركية بتسليم المهام الأمنية في المنطقة الخضراء في بغداد إلى القوات العراقية. علما أن هذه السفارة هي اضخم سفارة أميركية في العالم.


أكد سفير الولايات المتحدة في العراق راين كروكر أن العراق حققت تقدما كبيرا على مدى الأشهر الثلاثة الأخيرة كما أكد التزام بلاده بالعراق على المدى البعيد للحفاظ على هذه المكتسبات. جاء ذلك في مقابلة أجرتها معه وكالة اسوشيتيد بريس للأنباء توقع فيها أن يكون عام 2009 عاما مهما بالنسبة للعراق حيث سيشهد تنظيم اثنين من الانتخابات إحداها الانتخابات المحلية والأخرى التشريعية. كروكر عبر عن التزام بلاده بالعراق بأشكال عديدة حسب قوله مع مواصلة قوات الأمن العراقية تطويرها قدراتها مؤكدا أن الالتزام بعيد المدى أمر مهم.



أعلن الناطق الرسمي باسم الحكومة العراقية علي الدباغ بأن الحكومة بدأت العمل بالمرحلة الثانية من تحويل أفراد الصحوات إلى إشرافها والخاصة بمحافظة ديالى حيث من المتوقع أن يتم تحويل ثمانية آلاف عنصر خلال الشهر الجاري وسيتم دفع رواتبهم اعتبارا من نهاية هذا الشهر. وجاء في بيان للدباغ تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه أن الحكومة العراقية أكملت بنجاح انضمام اكثر من واحد وخمسين ألفا من أفراد الصحوات إلى الحكومة العراقية في بغداد وأضاف أنه سيتم توزيع عشرين بالمائة منهم على الأجهزة الأمنية وسيتم تحويل الباقي للوزارات والمؤسسات حسب المؤهلات والخبرة. بيان الدباغ قال أيضا إن إجراءات مشابهة ستشمل لاحقا محافظات الانبار والموصل وصلاح الدين وبابل.

أخبار أمنية:
-
انفجرت سيارة مفخخة في الموصل فأصابت جنديين عراقيين واثنين من المدنيين وأطلق مسلحون يرتدون زيا طبيا النار على طالب في كلية الطب في المستشفى التي يعمل فيها في الموصل مما أدى إلى إصابته.
-
في بغداد انفجرت عبوة ناسفة في منطقة ملعب الشعب فقتلت ثلاثة رجال شرطة وأصابت ستة. كما انفجرت عبوتان ناسفتان أخريان في وقت متزامن تقريبا في منطقة الكرادة فأصابت ثمانية أشخاص. أصيب أيضا أربعة أشخاص في انفجار عبوة أخرى في شارع النضال. في حي أبو دشير جنوب بغداد انفجرت سيارة مفخخة فأصابت خمسة أشخاص.


أفادت وكالة رويترز نقلا عن مسؤولين في شمال العراق، بأن طائرات حربية تركية وجهت ضربات إلى مواقع في المنطقة. آزاد وسو المسؤول في مدينة زاراوا القريبة من جبال قنديل الحدودية قال إنه لا يملك تفاصيل عن نتائج هذه الغارات. يذكر أن القوات التركية توجه بشكل منتظم ضربات إلى مواقع حزب العمال الكردستاني التركي الذين يشنون هجمات داخل الأراضي التركية انطلاقا من شمال العراق.


قال الرئيس الأميركي جورج بوش في أول تعليق له على العملية العسكرية البرية التي بدأتها إسرائيل في غزة، قال إن من حق إسرائيل الدفاع عن نفسها في مواجهة مسلحي منظمة حماس التي اعتبر أنها مسؤولة عن الوضع الحالي في غزة. الناطق باسم وزارة الخارجية الأميركية شون ماك كورماك قال إن وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس تسعى إلى تحقيق ثلاثة عناصر في أي اتفاق لوقف إطلاق النار وبضمنها أن توقف حماس إطلاق صواريخ في اتجاه إسرائيل. الرئيس بوش أشار إلى هذا الشرط اليوم إذ قال متحدثا اليوم في البيت الأبيض:
" يجب لأي وقف لإطلاق النار أن يتضمن شروطا تقضي بألا تستخدم حماس غزة منطلقا لشن صواريخ ".


واصلت دبابات وطائرات وقوات برية إسرائيلية عملياتها العسكرية في غزة اليوم وقال وزير الدفاع الإسرائيلي ايهود باراك إن العملية ستتواصل حتى يتم ضمان أمن إسرائيل إذ قال:
" وجهنا إلى حماس ضربة قوية جدا غير أنه ما يزال أمامنا تحقيق أهدافنا مما يعني أن العملية ستتواصل ".
في هذه الأثناء تتواصل الجهود الدولية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار حيث قام الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي والمبعوث الخاص لمنطقة الشرق الأوسط توني بلير بزيارة المنطقة دون تحقيق تقدم يذكر.
بلير قال في رام الله في الضفة الغربية اليوم:
" اعرف انه سيتم بذل مساعي دبلوماسية مكثفة على مدى الأيام القليلة المقبلة. آمل كثيرا في التوصل إلى حل لهذه القضية، فهو أمر ضروري بالنسبة لجميع الأطراف المتأثرة بهذا الصراع وأنا اكرر مرة أخرى بأننا لن نوقف جهودنا الهادفة إلى إنهاء هذا الوضع وإعادة السلام والهدوء ".

وزيرة خارجية إسرائيل تزيبي ليفني وصفت العملية العسكرية في غزة بكونها جزءا من معركة طويلة الأمد ضد الإرهاب والتطرف في المنطقة وأكدت أن إسرائيل تحاول تجنب إيقاع خسائر مدنية وتتخذ الإجراءات اللازمة، حسب قولها للتخفيف من حدة الأزمة الإنسانية في غزة.
هذا وقد فقد خمسمائة وعشرون فلسطينيا حياتهم نتيجة هذه العمليات بينهم العديد من الأطفال والنساء كما قتل خمسة إسرائيليين أيضا.

دعت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين على لسان رئيسها انتونيو غوتيريس، دعت اليوم إلى السماح للمدنيين في غزة بالهرب من منطقة الصراع وعبور الحدود في اتجاه مصر. جاء ذلك في بيان أصدره غوتيريس وجه الكلام فيه بشكل مبطن إلى مصر والدول الأخرى التي ليس لها حدود مع إسرائيل قائلا إن من واجبهم احتواء الهاربين من العمليات العسكرية.
غوتيريس دعا أيضا إسرائيل ومصر إلى السماح بدخول مواد الإعانة الإنسانية إلى غزة وعبر عن إحساسه بصدمة وحزن عميقين للمعاناة التي يعيشها سكان غزة لا سيما على صعيد الخسائر البشرية بين المدنيين والأطفال بشكل خاص.

من جانبها دعت منظمة العفو الدولية في بيان تلقت إذاعة العراق الحر نسخة منه، دعت مجلس الأمن إلى اتخاذ موقف حاسم وصارم لمواجهة ما دعته بالازمة الخطيرة في قطاع غزة وفي جنوب إسرائيل مشيرة إلى الخسائر البشرية والى تدمير غزة قائلة إن هذا يحدث بمستوى غير مشهود سابقا. المنظمة أشارت إلى قلقها العميق على السكان المدنيين المحاصرين في غزة والذين يواجهون أزمة إنسانية بسبب العمليات العسكرية الإسرائيلية التي أعقبت اشهرا من الحصار، حسب بيان منظمة العفو الدولية.


استبعد السياسي اللبناني البارز سعد الحريري أن يقوم مسلحو حزب الله اللبناني باستغلال حالة القتال في غزة وتوجيه هجمات جديدة إلى شمال إسرائيل. وكالة رويترز للأنباء نقلت عن الحريري قوله إن حزب الله قال يوم أمس إنه لن يقوم بأي فعل واعتبر الحريري ذلك جيدا بالنسبة للبنان وأضاف بالقول إن جميع الأحزاب السياسية اللبنانية تدرك جيدا نتائج حرب مع إسرائيل اليوم موضحا إننا نرى ما يحدث الآن في غزة ثم اعتبر الحريري أن حزب الله لن يرتكب خطأ كبيرا هذه المرة، حسب قوله في باريس التي يزورها حاليا حسب نبأ الوكالة.

توافد مسؤولون أوربيون ووزراء خارجية على مصر اليوم سعيا إلى التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية إلى الفلسطينيين. مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوربي خافيير سولانا قال اليوم في شرم الشيخ إثر لقاء عقده وفد أوربي مع الرئيس المصري حسني مبارك:
" في هذه الأوقات العصيبة التي نشهدها، من الضروري التوصل إلى وقف لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن. وعملنا ينصب في هذا الاتجاه ".

دعت تركيا إلى وقف فوري للعمليات العسكرية في غزة ووصفت الوضع الإنساني في المنطقة بكونه مأساوي. جاءت الدعوة على لسان وزير الخارجية علي بابجان بعد إجرائه محادثات مع نظيره السوري الزائر وليد المعلم كما قال إن بلاده تعمل من اجل التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإن أي حل يجب أن يوازن بين مخاوف إسرائيل الأمنية ومطالب الفلسطينيين برفع القيود المفروضة على غزة التي قال إنها تعيش داخل سجن مفتوح منذ أعوام.

قالت إيران إن إغلاق مكتب محاماة تابع لشيرين عبادي الحائزة جائزة نوبل للسلام والناشطة في مجال حقوق الإنسان، قالت إنها قضية قانونية وإن السلطات ستوفر حماية لعبادي لو احتاجت إليها. المكتب تعرض إلى الإغلاق في الحادي والعشرين من الشهر الماضي لعدم حصوله على موافقة قانونية لممارسة نشاطاته، حسب قول السلطات وقد تجمع الأسبوع الماضي عدد من المحتجين خارج منزل عبادي ومكتبها واتهموها بالتعاطف مع إسرائيل. من جانبه عبر الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن قلقه من أنباء تحدثت عن تعرض عبادي إلى مضايقات ودعا طهران إلى ضمان سلامتها.

على صلة

XS
SM
MD
LG