روابط للدخول

المجلة الثقافية


عادل محمود

مهما تباعدت المسافات، ومهما تعاقبت الايام، نبقى مشدودين اليكم احباءنا المستمعين عبر خيوط الاثير الجميلة، التي نسعى من خلالها الى تزويدكم بالاخبار، وطرح المواضيع، واضاءة مختلف جوانب الحياة الثقافية في العراق...
واذا كان نور كل يوم يرتفع كل صباح، فان نور العام الجديد قد بدأ بالشروق، وها نحن معكم في هذا العام، نتواصل في زورق الامل والامنيات...
ترى ما الذي يمكن ان يأمل فيه المثقفون العراقيون في العام الجديد؟ ما هي طموحاتهم واحلامهم؟ من منها يقف على قدمين في الارض ومن منها يحلق عاليا في سماء الخيال؟
فلنستمع الى بعض هذه الامنيات، ولنبتدئ بالقاصة ايناس البدران رئيسة منتدى نازك الملائكة الادبي:
(صوت القاصة ايناس البدران وهي تتحدث عن امنياتها بالعام الجديد، املة ان يزداد النشاط الثقافي وان تتحسن الاوضاع المعيشية للمثقفين بما يمكنهم من تطوير ابداعاتهم)
(صوت الناقد عبد الله راضي حسين وهو يتمنى ان يتم تطوير ما تم انجازه في العام الماضي، وان تتكاتف الجهود الثقافية في العراق وان يتوحد الادباء العراقيون امام موقف المقاطعة الذي يمارسه اتحاد الادباء والكتاب العرب عليهم)
(صوت الشاعر ضياء مهدي عباس وهو يأمل بتفعيل ما تم الاتفاق عليه من تأسيس مجلس عراقي للثقافة يتسع لكافة النشاطات ويسهم في تطوير الثقافة العراقية)

اخبار ثقافية
-
*خبر عن المعرض المسمى (مسارات الضوء العربي) الذي اقيم في مدينة الناصرية من قبل عدد من المصورين العراقيين والعرب.
*خبر عن (مهرجان الاشقاء الخامس) الذي اقامته وزارة الثقافة وتضمن فنونا وصناعات شعبية مختلفة.
*خبر عن ضبط اكثر من 200 قطعة اثرية كانت بعض العصابات تعمل على تهريبها خارج البلد.

موسيقى وايقاع
نكمل اليوم مستمعينا الكرام ما كنا قد بدأناه في حلقاتنا السابقة من حديث عن نشوء الاغنية البغدادية، حيث يستعرض لنا الناقد الموسيقي المعروق عادل الهاشمي في سلسلة من احاديثه اطوار ومراحل هذه الاغنية، والاسماء التي لمعت في سماءها والالوان المختلفة التي نشأت عنها.
(صوت الناقد عادل الهاشمي)

الخاتمة
ان كانت المسافات تفصلنا فالصوت يجمعنا، وها نحن في زورق السنة الجديدة نختتم اولى حلقات مجلتنا الثقافية لهذا العام، املين ان نبحر على مدار العام في جزر الثقافة وغابات الفن وازهار الجمال...
نودعكم ونستقبل اراءكم ومقترحاتكم على البريد الالكتروني للاذاعة...وعاما سعيدا لكم.

على صلة

XS
SM
MD
LG