روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 5 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي قال في طهران انه يتطلع الى مساعدة ايران في عملية اعادة اعمار بلاده. واعلن تأسيس لجنة مشتركة للاشراف على العلاقات الاقتصادية بين البلدين وقال ان العراق يتطلع الى الدول الشقيقة والصديقة لمساعدته في عملية البناء والاعمار فان التحسن الامني والاقتصادي سيساعد في تثبيت الامن والاستقرار في عموم المنطقة. واضاف ان العلاقات بين العراق وايران تسير في الاتجاه الصحيح وتشهد تطورا ملحوظا في جميع المجالات ونحن عازمون على تفعيل وتنشيط جميع مذكرات التفاهم الموقعة بين البلدين. ونقل بيان حكومي عراقي عن الرئيس الايراني ارتياحه للتطورات الايجابية في المجالات الامنية والاقتصادية, كما اشاد باتفاق سحب القوات الاجنبية من العراق.

وتقول الدستور ان استطلاعاً للرأي نشرت نتائجه امس أظهر أن %43 من العراقيين سيشاركون في انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي التي ستنطلق في 31 من كانون الثاني الجاري. وبحسب تقارير المفوضية العليا المستقلة للانتخابات في العراق فإن نحو 14 مليونا و 780 ناخبا عراقيا يحق لهم الادلاء بأصواتهم في هذه الانتخابات فيما سيتنافس نحو 16 ألف مرشح في الانتخابات على 440 مقعدا في 14محافظة عراقية من اصل 18 حيث لن تشترك مدن اقليم كردستان الثلاثة أربيل والسليمانية ودهوك ولا مدينة كركوك. وأوضح الاستطلاع " أن %24 من المستطلعة اراؤهم مترددون بين المشاركة وعدمها في حين أعلن حوالي 32% عدم مشاركتهم في الانتخابات لأسباب مختلفة.

صحيفة الغد تنقل عن وزير النفط العراقي بـأن بـﻼده مسـتمرة في إجراء المفاوضـات مع كــل مــن إيـران والكويـت بشــأن موضـوع الحقـول المشتركة والعمل على إبرام اتفاقية لتوحيد هذه الحقول وتقييم الحقل المشترك منهــا ككـل مــن قبـل شـركة نفطيـة متخصصـة ليتــم بعدها تحديد نسب الحقل على جانبي الحدود. وأضاف أن من حق الدول أن تنتج من الحقل المشترك بما يتناسب وحصتها بحيث ﻻ يحدث تجاوز مع اﻷخذ بعيـن اﻻعتبــار مـا تـم إنتاجه فـي السنين السابقة بحيث ﻻ يتجاوز أي طرف اﻵخر.
وتنقل الراي عن ديك تشيني نائب الرئيس الامريكي ان الولايات المتحدة تقترب من تحقيق اهدافها في العراق. واشار الى الاطاحة بصدام حسين والدستور العراقي والانتخابات العراقية واتفاق اطار ابرم مؤخرا ينص على انسحاب القوات الامريكية بحلول 2011 باعتبارها تجليات للنجاح.

على صلة

XS
SM
MD
LG