روابط للدخول

طالباني يشيد بوطنية الجيش العراقي في ذكرى تأسيسه الثامنة والثمانين


فارس عمر

قال رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الأحد انه يأمل بأن تساعد ايران في إعادة اعمار العراق بتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين. واعلن المالكي في تصريح للصحفيين في ختام زيارة لايران استمرت يومين ان العراق وايران اتفقا على تأسيس شركة مشتركة لعقود الخدمة ستبدأ عملها حين يستتب الاستقرار وتنطلق عملية إعادة الاعمار. واضاف الماكي ان البلدين اتفقا ايضا على تشكيل لجنة مشتركة عليا لمتابعة تعزيز العلاقات الاقتصادية بينهما. وقال المالكي ان اللجنة ستكون برئاسة وزير التجارة العراقي عبد الفلاح السوداني ووزير الخارجية الايراني منوشهر متكي.
في هذه الاثناء قال نائب الرئيس الايراني برويز داود ان حجم التعاون الاقتصادي بين العراق وايران يبلغ حاليا نحو اربعة مليارات دولار من المؤمل زيادته الى عشرة مليارات دولار بحلول عام 2010.
من جهة أخرى أفادت وكالة الانباء الايرانية ان مرشد الجمهورية الاسلامية علي خامنئي حذر المالكي خلال الزيارة من الاتفاقية الأمنية التي وقعها العراق مع الولايات المتحدة. ونقلت الوكالة عن خامنئي قوله "ان الاميركيين ليس لديهم صداقة حقيقية حتى مع حلفائهم القريبين في المنطقة وبالتالي لا يمكن الوثوق بوعودهم".
وكانت هذه رابع زيارة يقوم بها المالكي لايران والاولى منذ توقيع الاتفاقية الامنية مع الولايات المتحدة في الرابع عشر من كانون الاول الماضي.


قال مسؤولون ان خمسة وثلاثين شخصا بينهم نساء وأطفال قُتلوا اليوم الأحد وأُصيب عشرات آخرون عندما فجرت انتحارية حزامها الناسف وسط حشد من الزوار في محيط مرقد الامام موسى الكاظم شمالي بغداد

(صوت مواطنة عراقية)
الناطق باسم خطة فرض القانون اللواء قاسم عطا أكد في تصريح لوكالة فرانس برس ان الانتحارية فجرت حزامها الناسف قرب أحدى بوابات المرقد. واضاف اللواء عطا ان التقارير الأولية تشير الى مقتل خمسة وثلاثين شخصا واصابة خمسة وستين آخرين غالبيتهم من الزوار الايرانيين والنساء والاطفال. وكالة رويترز نقلت عن مصدر في الجيش العراقي ان عدد القتلى ارتفع الى ثمانية وثلاثين شخصا.

قال الرئيس جلال طالباني اليوم الأحد ان الجيش العراقي كسب ثقة الشعب بأدائه المتصف بالحيادية والوطنية.
وأعلن طالباني في احتفال أُقيم بمناسبة الذكرى الثامنة والثمانين لتأسيس الجيش العراقي: "نحن اليوم أكثر تفاؤلا واملا بأن العراق الديمقراطي الاتحادي الجديد سيكون النموذج في المنطقة وفي بناء الديمقراطية ودولة القانون".
وزير الدفاع عبد القادر محمد العبيدي من جهته أكد في تصريح لوكالة فرانس برس عقب الاحتفال ان لدى العراقيين القدرة على الاهتمام بقضاياهم الأمنية. واضاف ان القوات العراقية جاهزة لتولي مسؤولية الأمن كاملة بحلول نهاية 2011 عندما ترحل القوات الاميركية عن العراق بموجب اتفاقية سحب القوات الأجنبية.

قال نائب الرئيس الاميركي دك تشيني اليوم الأحد ان الولايات المتحدة قريبة من تحقيق اهدافها في العراق. واشار تشيني في مقابلة بثتها شبكة "سي بي أس" CBS الى تغيير النظام والدستور العراقي الجديد والانتخابات اتي شهدها العراق والاتفاقية الامنية التي تنص على رحيل القوات الاميركية بحلول نهاية عام 2011. وقال نائب الرئيس الاميركي ان كل هذه الأشياء تدل على تحقيق نجاح كبير بأي معيار. تشيني دافع مرة اخرى في المقابلة عن قرار الرئيس جورج بوش غزو العراق.

قالت مصادر طبية ان اربعة وثلاثين فلسطينيا على الأقل غالبيتهم مدنيون قُتلوا اليوم الأحد نتيجة القصف الاسرائيلي في قطاع غزة. ونقلت وكالة رويترز عن مسعفين ان خمسة فلسطينيين قُتلوا خارج مسجد في غارة جوية شمالي القطاع.
من جهة أخرى قالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان جنديا اسرائيليا قُتل في اشتباكات مع مسلحي "حماس" فيما أعلن ناطق عسكري اسرائيلي ان اثنين وثلاثين صاروخا وقذيفة هاون أُطلقت اليوم على اسرائيل وان ثلاثة اشخاص أُصيبوا بجروح طفيفة نتيجة القصف.
وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك أكد مجددا اليوم ان الهجوم الأرضي لن يكون قصير الأمد
(صوت ايهود باراك)
"تسير العملية البرية كما خططنا لها. وهي كما قلنا لن تكون عملية بسيطة أو قصيرة، وسنقوم بتوسيع العمليات حسب الضرورة".
في غضون ذلك دعت المفوضية الاوروبية اسرائيل الى احترام القانون الدولي والسماح بالوصول الى الضحايا فيما اعلن الاتحاد الاوروبي وروسيا ارسال مبعوثين كبار الى الشرق الأوسط من المتوقع ان يتزامن وصولهم مع زيارة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي للمنطقة. وقال رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون ان على المجتمع الدولي أن يعمل من اجل وقف فوري لاطلاق النار

(صوت رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون )
"نحتاج الى وقف فوري لاطلاق النار. ويمكن ان تستمر لعبة التلاوم فيما بعد. لكن هذه لحظة خطرة على ما اعتقد وهي تقتضي منا ان نتحرك".
وكالة فرانس برس نقلت عن مصادر طبية فلسطينية ان أكثر من خمسمئة فلسطيني على الأقل قُتلوا منذ بدء الهجوم الاسرائيلي قبل تسعة ايام.

قال مصدر أمني باكستاني ان سبعة اشخاص قتلوا اليوم الأحد وأُصيب ثمانية وعشرون آخرون في هجوم انتحاري استهدف قوات الشرطة شمال غربي باكستان قرب الحدود الافغانية. ونقلت وكالة فرانس برس عن ضابط التنسيق المحلي سيد محسن شاه ان فتى انتحاريا هاجم مجموعة من عناصر الشرطة على طريق مزدحم في مدينة ديرا اسماعيل خان التي كانوا متوجهين اليها للتحقيق في حادث انفجار قنبلة يدوية صغيرة. واضاف شاه ان خمسة من افراد الشرطة ومدنيين قُتلوا في الهجوم.

قال التلفزيون الايراني في تقرير اليوم الأحد ان حجم التعاون الاقتصادي بين ايران والعراق سيزداد الى عشرة مليارات دولار في عام 2010. وكان رئيس الوزراء نوري المالكي وصل يوم أمس السبت الى طهران في زيارة تستمر يومين. وهي رابع زيارة يقوم بها المالكي الى ايران.
ونقل التلفزيون الايراني عن نائب الرئيس الايراني برويز داود ان التعاون بين البلدين سيغطي مجالات الطاقة والتجارة ويشمل ايضا تنفيذ مشاريع انشائية في العراق. ويبلغ حجم التعاون الاقتصادي بين العراق وايران حاليا نحو اربعة مليارات دولار.

سلمت القوات الاميركية اليوم الأحد ملف مجالس الصحوة في محافظة ديالى الى الحكومة العراقية في احتفال أُقيم بالمناسبة. وقال محافظ ديالى رعد رشيد في اتصال هاتفي مع وكالة رويترز ان تسليم ملف رجال الصحوة الى الحكومة العراقية خطوة كبيرة وخاصة في محافظة كانت منطقة ساخنة في السابق حيث قامت مجالس الصحوة بدور كبير في تحقيق الأمن.
واضاف المحافظ ان المؤشرات على الأرض تؤكد حدوث تغير ايجابي في محافظة ديالى ولكن لا ينكر انه ما زالت هناك قضايا. واضاف انه ما زال هناك اعداء متربصون واعداء في خلايا نائمة، بحسب تعبير محافظ ديالى.

قالت مصادر طبية ان أكثر من ثلاثين فلسطينيا غالبيتهم مدنيون قُتلوا في اليوم الأول من الهجوم الارضي على قطاع غزة. وفي الضفة الغربية أفادت وكالة رويترز نقلا عن مصادر طبية ان فلسطينيا قتل برصاص الجنود الاسرائيليين خلال اشتباك مع متظاهرين فلسطينيين رموا الجنود الاسرائيليين بالحجارة.
من جهة أخرى نقلت وكالة رويترز عن ناطق باسم الجيش الاسرائيلي ان خمسة وعشرين صاروخا وقذيفة هاون أُطلقت اليوم على اسرائيل وان امرأة أُصيبت بجروح طفيفة نتيجة القصف.
وكان مجلس الأمن الدولي اجتمع للمرة الثالثة منذ بدء الهجوم الاسرائيلي على غزة ولكن الاجتماع انفض بعد اربع ساعات دون ان يتمكن من الاتفاق على صيغة قرار. واعتبر مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور ان اخفاق مجلس الأمن الدولي في اصدار بيان ضد الهجوم الاسرائيلي لحظة مأساوية

(صوت مندوب فلسطين في الأمم المتحدة رياض منصور )
"هناك حرب. هناك عدوان على الشعب الفلسطيني ومن المحزن والمأساوي في هذه اللحظة ألا يتمكن مجلس الأمن الدولي من معالجة القضية على الأقل بمطالبة اسرائيل، القوة المحتلة والمعتدية ، بوقف العدوان فورا".
في غضون ذلك تظاهر عشرات الألوف في شوارع اسطنبول منددين بالهجوم الاسرائيلي على غزة. وفي بيروت نقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر أمنية ان قوات الشرطة استخدمت القنابل المسيِّلة للدموع لتفريق متظاهرين حاولوا الوصول الى السفارة الاميركية شمالي بيروت.

أعلن وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قرشي اليوم الأحد ان مساعد وزيرة الخارجية الاميركية لشؤون جنوب ووسط آسيا ريتشارد باوشر سيزور باكستان هذا الاسبوع لاجراء محادثات مع المسؤولين في اسلام آباد. وقال قرشي في مؤتمر صحفي انه سيجتمع مع المسؤول الاميركي يوم غد الاثنين.
السفارة الاميركية في اسلام آباد امتنعت عن التعليق فيما افادت وسائل اعلام هندية ان باوشر سيزور نيودلهي ايضا لاجراء محادثات من المتوقع ان تتركز على نزع فتيل التوتر بين الهند وباكستان والتحقيق في هجمات مومباي التي اوقعت مئة واثنين وسبعين قتيلا بينهم المهاجمون.

دعت شركة غازبروم الروسية العملاقة اليوم الأحد الاتحاد الاوروبي الى مراقبة صادراتها من الغاز الى الدول الاوروبية متهمة اوكرانيا بسرقة الغاز خلال مروره عبر اراضيها. وتعهدت الشركة بزيادة الامدادات للتعويض عن انخفاضها خلال مرورها عبر اوكرنيا. وقال المتحدث باسم الشركة الروسية سيرغي كوبريانوف في تصريحات بثها التلفزيون ان شركة غازبروم وجهت رسالة الى المفوضية الاوروبية تتضمن مقترحات بضمان رقابة مستقلة على الغاز الذي يُنقل عبر الاراضي الاوكرانية طالما ان شركة نفتوغاز الاوكرانية لا تسمح بوجود مراقبين من شركة غازبروم.

على صلة

XS
SM
MD
LG