روابط للدخول

اعتماد التصاميم التراثية العراقية في صناعة السجاد اليدوي


فرقد الطيب – بغداد

يعّد السجاد اليدوي احد رموز العراقة والتراث الحضاري عند العراقيين لما يحمله من ابداع يمثل حقبا مختلفة من تأريخ العراق. وماتزال هذه الصناعة مستمرة حتى اسست الشركة العامة للسجاد اليدوي من اجل احياء هذا التراث والذي عرف عن العراقيين بانهم اول من ابتدعه لكن بسبب الغزوات التي تعرض لها العراق انتقل الحرفيون العراقيون الى الدول الاخرى حتى انتشرت صناعة السجاد في تلك الدول كما يوضح المدير العام للشركة العامة لصناعة السجاد اليدوي المهندس احمد سعدون الذي يرى في تصريح لاذاعة العراق الحر ان العراقيين هم اول من اشتغل بصناعة السجاد في التأريخ.

تعرض المنتجات والتي لها اسعار مميزة في معرض خاص بالسجاد يرتاده السياح والمسؤولون والهواة وهو ما اخبرتنا به مديرة التسويق في الشركة احلام ابراهيم:

اما مدير معمل السجاد في بغداد فالح سايب فقد حدثنا عن طريقة العمل وانواع السجاد وتصاميمه والمواد التي تدخل في صناعته والادوات حيث يقول انهم يعملون في الوقت الراهن على اعتماد تصاميم تراثية مستلة من حضارة وادي الرافدين لمنتوجاتهم التي يغلب عليها طابع الهدايا او لوحات تزيين الجدران.

وتنتشر سبعة معامل رئيسة لصناعة السجاد اليدوي في محافظات العراق المختلفة اليوم فضلا عن معمل بغداد الرئيس في الكاظمية وجميعها ترتبط بالشركة العامة لصناعة السجاد اليدوي.

على صلة

XS
SM
MD
LG