روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاحد 4 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان اللواء قاسم عطا المتحدث باسم عمليات بغداد اعلن ان قوات الامن اعتقلت بعد ظهر امس المخطط للتفجير الانتحاري الذي ادى الى مقتل 23 شخصا واصابة 72 اخرين بجروح الجمعة في بلدة اليوسفية، جنوب بغداد. واضاف ان الموقوف يدعى احمد عيدان القرةغولي وهو والد منفذ التفجير ومن الوجوه المعروفة بانتمائها الى القاعدة في اليوسفية.
وتابع عطا ان الوالد والابن وصلا سوية الى الاجتماع لكنه انسحب قبل نصف ساعة من التفجير مشيرا الى ان ابناء العشيرة ابلغوا قوات الامن بذلك. وكان امين عيدان القرةغولي الارهابي المطلوب امنيا دخل من باب خلفي مخصص للنساء وقام بتفجير نفسه وسط تجمع عدد كبير من افراد العشيرة بدعوة من شيخها محمد عبد الله صالح القرةغولي في مضيفه.

وتقول الدستور ان الجيش الامريكي اتخذ خطوة باتجاه سحب كل القوات المقاتلة من المدن العراقية امس فانسحبت من قاعدة في بغداد قال مسؤولون عراقيون انه سيجري تفكيكها واعادتها الى ما كانت عليه حيث كانت مركزا للتسوق. وهذه أول قاعدة عسكرية أمريكية تسلم للسلطات العراقية منذ أن صارت القوات الامريكية تعمل تحت غطاء السلطة العراقية اعتبارا من أول كانون الثاني بموجب اتفاق أمني ثنائي. وقال البريجادير جنرال روبن سوان نائب قائد القوات الامريكية في بغداد ان تسليم قاعدة كالاهان في شمال بغداد "مهم بدرجة عظيمة".مضيفا انه بحلول 30 حزيران ستخرج التشكيلات القتالية من المدن. كانت هذه قاعدة رئيسية للعمل الميداني في شمال بغداد حيث كان فيها 600 جندي قبل مجرد ثلاثة أسابيع وجاء تسليم القاعدة بعد يومين من تسليم القوات الامريكية السيطرة في المنطقة الخضراء الى السلطات العراقية في خطوة تجسد تراجع حجم العمليات الامريكية وتحسن الامن في مختلف أنحاء العراق.

وتقول الدستور ان السفير العراقي في عمان استقبل في مكتبه ممثل المكتب التجاري لتايوان في عمان حيث تم بحث التبادل الثقافي والبعثات وتعزيز التعاون الثنائي فيما يختص بالتعليم بين تايوان والعراق. وقد اعرب ممثل المكتب التجاري لتايوان عن امله بتطوير العلاقات على نحو اكبر مع الجمهورية العراقية وفي كافة المجالات الحيوية كالتعليم والتكنولوجيا والاقتصاد، كما عبر عن تطلع الحكومة التايوانية لزيارة كبار المسؤولين العراقيين لتايوان لتعزيز الروابط بين تايوان والعراق.

صحيفة الغد تتابع موقف المنتخب العراقي في بطولــة كــأس الخليج التاسعة عشرة وتقول ان تعـويض الفشــل فـي التأهــل لنهائيــات كــأس العــالم 2010 سيكون ضمن أولويات منتخب العراق بطل اسيا عندما يسـتهل مشـواره بمباراة مع البحـرين ضـمن منافســات المجموعـة اﻷولــى اﻷحد. ويرى حسين سعيد رئيس اتحاد كرة القدم أن الفريـق المعــروف بلقــب " أسـود الرافدين " استعد بشكل جيد ﻻضافة لقب " خليجي 19" الى سجل بطوﻻته.

على صلة

XS
SM
MD
LG