روابط للدخول

عرض للصحف البغدادية الصادرة يوم الاحد 4 كانون الثاني


محمد قادر

زيارة رئيس الوزراء نوري المالكي الى طهران تصدرت اخبار جريدة الصباح الصادرة عن شبكة الاعلام العراقي.
وتناولت الصحيفة زيارة المالكي في مقالتها الافتتاحية ليكتب فلاح المشعل بان فقدان الثقة بين العراق وايران ابان حكومة صدام والحرب التي استمرت ثماني سنوات والتطورات التي حدثت بعد سقوط النظام الصدامي لم تفتح مساحة أمثل رغم ان ايران من اوائل الدول التي اعترفت بالنظام الديمقراطي الجديد وقدمت العديد من المساعدات للشعب العراقي، الا ان الفوضى السياسية ودخول العراق في حرب ضد الارهاب وعدم وضوح فلسفة الدولة العراقية الجديدة، هذه العوامل وغيرها لم تفتح الابواب واسعة امام علاقات يتم بموجبها تعويض تاريخ العداء السياسي السابق.
هذا ويعتقد المشعل بان الملفات التي سيتداولها دولة رئيس الوزراء ستكون مترابطة وستنتج زيارته لايران صفحة جديدة من علاقات نوعية مفيدة للبلدين.

جريدة الصباح ايضاً اجرت استطلاعاً اظهر ان نسبة العراقيين الراغبين بالمشاركة في الاقتراع لاختيار مرشحيهم في انتخابات مجالس المحافظات تبلغ أكثر من 43% من المؤهلين وان 62% من هؤلاء يؤيدون انتخاب شخصيات ديمقراطية ومستقلة.

وفي مكان آخر من الصحيفة نقرأ عن وصول 50 ألف زائر من جنسيات أجنبية إلى كربلاء لإحياء ذكرى عاشوراء، في وقت حذرت فيه الحكومة الإيرانية رعاياها من السفر إلى العراق بطرق غير مشروعة.

ومنها ننتقل الى صحيفة المشرق المستقلة التي عرضت في صفحتها الاولى ما كشفتْ عنه مصادر هندسية حكومية رفيعة (بحسب وصفها) من ان سد حديثة مهدد بالانهيار في اية لحظة واغراق نصف مدينة بغداد ومدن اخرى تقع على حوض نهر الفرات وذلك على خلفية تصدعات كبيرة في جسم السد مازالت لاتحظى بالاهتمام المطلوب من الجهات المختصة.

وعلى صعيد آخر نقرأ في الصحيفة ان المواد الغذائية تشهدُ ارتفاعاً ملحوظاً في الاسعار مع بداية شهر محرم من كل عام اذ يشهد اقامة مجالس العزاء ومآدب الطعام الامر الذي يضاعف من معدلات أقبال الناس على التبضع من الاسواق. وهذا العام تشهد الاسواق اقبالا كبيرا قد يتجاوز ما شهده العام الماضي حيث تزداد اعداد المواكب واقامة مجالس العزاء. وكما ورد في صحيفة المشرق المستقلة


على صلة

XS
SM
MD
LG