روابط للدخول

المالكي يجري محادثات في إيران ويؤكد أن العراق لن يُستخدَم قاعدة لتهديد الدول المجاورة


ناظم ياسين

بدأ رئيس الوزراء العراقي نوري كامل المالكي السبت زيارةً رسمية إلى إيران تستغرق يومين يجري خلالها محادثات مع المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي والرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد.
ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن المالكي القول في تصريحاتٍ أدلى بها الجمعة إن حكومته لن تسمح بأن يُستخدم العراق قاعدة لتهديد دول الجوار.
وأفادت قناة العالم الإخبارية الإيرانية بأن المالكي كرر في تصريحاته دعوة حكومته لأعضاء منظمة (مجاهدي خلق) الإيرانية المعارضة بمغادرة العراق. وأضاف أن العراق لن يجبرهم على الرحيل إلى إيران أو إلى دولة أخرى لكنه سيترك لهم الاختيار.
كما نُقل عنه القول إن العراق لن يسمح لأي جهة إرهابية بالإضرار بعلاقاته مع حكومات الدول المجاورة.

أعلن محافظ كربلاء عقيل الخزعلي السبت أن السلطات المعنية في المحافظة اتخذت إجراءات أمنية مشددة استعدادا لإحياء ذكرى عاشوراء التي تبلغ ذروتها الأربعاء المقبل بمشاركة مئات آلاف الزوار من العراق وخارجه وخصوصا إيران.
وصرح الخزعلي في مؤتمر صحافي حضره قائد العمليات ومدير الشرطة في محافظة كربلاء بأن أفراد الجيش والشرطة والاستخبارات يشاركون في الخطة الأمنية مضيفاً أنه "بدأ توزيع وانتشار المجموعات صباح اليوم"، على حد تعبيره.
وأضاف أن "كربلاء مفتوحة أمام جميع الزوار حيث بلغ عدد غير العراقيين خمسين ألفا حتى الآن" مشيرا إلى أن "الخطة الأمنية ستمتد حتى انتهاء الزيارة الأربعينية"، بحسب ما نقلت عنه وكالة فرانس برس للأنباء.

انسحب الجيش الأميركي السبت من قاعدةٍ في شمال العاصمة بغداد هي الأولى التي تُسلّم للسلطات العراقية منذ البدء بتطبيق الاتفاقية الأمنية الثنائية مع الولايات المتحدة اعتباراً من بداية الشهر الحالي. وصرح نائب قائد القوات الأميركية في بغداد العميد روبن سوان بأن تسليم قاعدة كالاهان في شمال بغداد "مهم للغاية"، على حد وصفه.
وأكد سوان في تصريحاتٍ لوكالة رويترز للأنباء أنه "بحلول 30 حزيران ستخرج التشكيلات القتالية من المدن" مشيراً إلى أن القاعدة التي تم الانسحاب منها السبت كان فيها 600 جندي قبل ثلاثة أسابيع.
وكانت القوات الأميركية أقامت هذه القاعدة في آذار 2007 حول مركز مهجور للتسوق في منطقة الأعظمية.

أعلنت قناة تلفزيونية عراقية السبت إصابة إحدى العاملات معها بجروح "خطرة" بعد أن أطلقت دورية أميركية عراقية مشتركة النار الجمعة في حي الجادرية وسط بغداد.
ونقلت فرانس برس عن بيان لمحطة (بلادي) أن النار أُطلقت على هديل عماد التي تعمل في قسم المونتاج ما أدى إلى إصابتها بجروح خطرة نقلت على أثرها إلى مستشفى اليرموك.
من جهته، أكد الجيش الأميركي الحادث مشيرا إلى أن أحد الجنود أطلق النار على امرأة بعد الاشتباه بها نظرا لعدم استجابتها للتحذيرات المتكررة.

في أنباء الهجمات الإسرائيلية المتواصلة على قطاع غزة، أعلن مصدر طبي فلسطيني وفاة أحد القياديين في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) متأثرا بجروح أصيب بها فجر السبت في غارة جوية إسرائيلية على حي الشجاعية شرق غزة.
وصرح المصدر بأن محمد الجمال هو أحد القادة المحليين لكتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس.

هذا وقد أعلنت مصادر طبية فلسطينية وعسكرية إسرائيلية أن 465 فلسطينيا على الأقل بينهم 75 طفلا و21 امرأة قتلوا في اكثر من 700 غارة على مواقع لحماس في إطار الهجوم الذي تشنه إسرائيل منذ أسبوع على قطاع غزة.
ونقلت وكالة فرانس برس للأنباء عن الجيش والشرطة الإسرائيليين أن الفلسطينيين أطلقوا نحو 500 صاروخ من قطاع غزة أسفرت عن سقوط أربعة قتلى في إسرائيل أحدهم جندي بالإضافة إلى 12 جريحا منذ 27 كانون الأول 2008.

وفي واشنطن، دعا الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش الأطراف المعنية كافة إلى الضغط على حركة حماس لوقف إطلاق الصواريخ على إسرائيل والتوصل إلى وقف دائم لإطلاق النار.
ورَد ذلك في سياق كلمته الإذاعية الأسبوعية التي تُبث السبت ووزّعها البيت الأبيض في وقت متأخر ليل الجمعة. وقال بوش في كلمته إن "الولايات المتحدة تقود الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى وقف فعلي لإطلاق النار واحترامه بشكل تام"، على حد تعبيره.
كما أوضح أنه على اتصال مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري حسني مبارك ورئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود اولمرت.

وفي دمشق، حذّر رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل حذر إسرائيل من أنها ستُهزم إذا قامت بغزو قطاع غزة.
ونُقل عنه القول في كلمة وجّهها عبر التلفزيون إن حماس جاهزة للتحدي في هذه المعركة التي فُرضت عليها، بحسب تعبيره.

من جهته، قال المنسق الدولي الخاص لعملية سلام الشرق الأوسط روبرت سيري إن أي عملية برية إسرائيلية في قطاع غزة سوف تؤدي إلى المزيد من العنف والتصعيد في الصراع مطالباً بوقف المواجهات العسكرية.
وأضاف في تصريحاتٍ أدلى بها في مقر الأمم المتحدة في نيويورك:

(صوت سيري)
"نحن قلقون جدا من هذا الاحتمال لأنه يعني دورة أخرى من العنف والمزيد من التصعيد في الصراع. وهذا يجب أن يتوقف."

وفي غزة، قال أحد المواطنين ويدعى محمد خروب في حديثٍ إلى رويترز:
(صوت أحد سكان غزة)

التقى الرئيس السوري بشار الأسد في دمشق السبت أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الزائر سعيد جليلي.
وأفادت وكالة الأنباء السورية (سانا) بأن الأسد بحث مع جليلي "الأوضاع الخطيرة في قطاع غزة وتداعيات استمرار العدوان الإسرائيلي على أمن واستقرار المنطقة"، بحسب تعبيرها.
ونقلت الوكالة عن جليلي تأكيده خلال اللقاء "حرص بلاده على التنسيق والتعاون مع سوريا بشأن ما يجري في قطاع غزة".
وكان المسؤول الإيراني وصل إلى دمشق مساء الجمعة.

بدأت السبت جلسات اجتماعٍ طارئ لوزراء خارجية دول منظمة المؤتمر الإسلامي في مقر الأمانة العامة للمنظمة في مدينة جدة السعودية لبحث الهجوم الإسرائيلي على غزة.
وألقى الأمين العام للمنظمة اكمل الدين احسان أوغلو كلمة في مستهل الاجتماع دانَ فيها بشدة العملية الإسرائيلية داعياً إلى
"القيام بعمل إنساني عاجل ومتكامل تحت مظلة منظمة المؤتمر الإسلامي حتى يوفر لضحايا العدوان الإسرائيلي في قطاع غزة ما يحتاجونه من إغاثة إنسانية عاجلة في المجالات كافة"، على حد تعبيره.

نُقل عن وزير الدفاع البولندي بوغدان كليتش قوله السبت إن بلاده قد تُرسل بين 400 و600 جندي إضافي إلى أفغانستان ليصل إجمالي عدد القوات البولندية هناك إلى ما بين ألفين
و2200 جندي.
وصرح كليتش لصحيفة (دزينيك) اليومية إن الحكومة ستراجع فاعلية بعثتها في أفغانستان خلال الشهر الحالي وقد تقرر اعتمادا على ذلك زيادة عدد قواتها هناك.
يذكر أن بولندا تسلمت في تشرين الأول الماضي من القوات الأميركية المسؤولية الأمنية في إقليم غزنة الذي يعتبر من المناطق المضطربة في أفغانستان.

في ملبورن، ذكرت نائبة رئيس الوزراء الأسترالي جوليا غيلارد أن حكومتها رفضت كل الطلبات التي تقدمت بها الولايات المتحدة حتى الآن لإعادة توطين نزلاء من معتقل خليج غوانتانامو كان آخرها مساء الجمعة.
ونُقل عنها القول في تصريحات أدلت بها السبت إن إدارة الرئيس الأميركي جورج دبليو بوش كانت قد قدّمت طلبا بإعادة توطين مجموعة من السجناء في معسكر الاحتجاز الواقع في كوبا الشهر الماضي.
وأضافت أن هذا هو الطلب الثاني الذي تتقدم به الولايات المتحدة إلى أستراليا وترفضه حكومتها.
ونسبت رويترز إلى غيلارد التي ترأس الحكومة الأسترالية مؤقتاً بينما يقضي رئيس الوزراء كيفين راد عطلته أن طلبات إعادة التوطين دُرست وتبين أنها لا تطبّق المعايير الصارمة للأمن القومي والهجرة في أستراليا فرُفضت.

في شيكاغو، قال الرئيس الأميركي المنتخب باراك اوباما السبت إن الاقتصاد المنهك في الولايات المتحدة يمكن أن يواجه مزيدا من التحديات وحضّ أعضاء الكونغرس على العمل بسرعة في شأن اقتراحات إنعاش الاقتصاد الأميركي.
وأضاف في كلمته الإذاعية الأسبوعية إن الأميركيين يواجهون مع احتفالهم ببدء عام جديد "تحديات عظيمة متنامية تهدد اقتصاد البلاد"، بحسب تعبيره.
وصرح أوباما الذي يتولى السلطة في العشرين من كانون الثاني الحالي بأنه سيجتمع الأسبوع المقبل في واشنطن مع الزعماء الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس لبحث خطته التي تهدف إلى تعزيز الاقتصاد وتوفير ثلاثة ملايين وظيفة في الولايات المتحدة.

في هافانا، قال الرئيس الكوبي راؤول كاسترو إن الرئيس الأميركي المنتخب باراك أوباما يبدو إنسانا صادقا ومخلصا ولكن انتخابه أثار ما وصفها بـ"آمال مفرطة" بأن الولايات المتحدة سوف تتغير.
كما كرر كاسترو في مقابلة تلفزيونية بُثت الجمعة كرر تأكيدات سابقة بأنه مستعد لأجراء محادثات في أي وقت مع أوباما.
وكان أوباما صرح في وقت سابق بأنه يريد تخفيف الحظر التجاري الذي تفرضه الولايات المتحدة على كوبا منذ 46 عاما وان يلتقي مع الزعماء الكوبيين كخطوات أولى نحو تطبيع العلاقات مع كوبا.
وأفادت رويترز بأن المقابلة سُجّلت في 31 كانون الأول قبل يوم واحد من قيادة كاسترو احتفالات بذكرى مرور 50 عاما على الثورة التي أوصلَت شقيقه فيدل إلى السلطة.


أخيراً، وفي غانا، أُعلن السبت فوز جون أتا ميلز المنتمي لحزب المؤتمر الوطني الديمقراطي المعارض في انتخابات الرئاسة.
وذكرت اللجنة الانتخابية أن نتائج جولة الإعادة في انتخابات الرئاسة أظهرت أن ميلز فازَ بفارق بسيط على منافسه
نانا أكوفو- أدو المنتمي للحزب الوطني الجديد. وأوضحت اللجنة أن ميلز حصل على 50.23 في المائة من الأصوات مقابل 49.77 في المائة لأكوفو- أدو.

على صلة

XS
SM
MD
LG