روابط للدخول

أكثر من 600 اصابة بمرض الثلاسيميا سجلت في دهوك عام 2008


عبد الخالق سلطان – دهوك

تزايد عدد مرضى الثلاسيميا في محافظة دهوك حيث وصل الى اكثر من 600 شخص مصاب في العام 2008 وذلك حسبما هو مسجل في مركز مرض الثلاسيميا في دهوك.
الدكتور راجي سليمان مدير مركز الثلاسيميا بين ان معدل الوفيات من هؤلاء المرضى هو 8 أشخاص سنويا.
وقد أشار الدكتور راجي أن الكثير من هؤلاء المرضى يأتون من مناطق خارج المحافظة وخاصة من سنجار وشيخان وتلعفر وألقوش وذلك بسبب الظروف الأمنية التي تمر بها مناطقهم.
سليمان أكد أنهم بحاجة إلى بناء مستشفى خاص بمرضى الثلاسيميا وذلك لكي لا يضطر المريض الى التنقل من مستشفى إلى آخر لأجراء بعض الفحوصات الطبية لأنهم ضعفاء وغير قادرين على كثرة التنقل.
من جهتها بينت الصيدلانية جنان جميل أنهم بحاجة إلى علاج غير متوفر لديهم وهو غال في الأسواق، وبحسب قولها فان هذا الدواء( الهايدروكسي يوريا) كان يأتيهم من بغداد و لكنه توقف منذ شهرين.
سحر فاروق التي كانت تبدو عليها أعراض المرض من اصفرار وجهها وقدمت مع والدتها من الموصل بينت انها تقوم بزيارة هذا المركز شهريا.
اما والدة سحر التي كانت ترافقها فقد بينت أنهم اضطروا إلى المجيء إلى دهوك لأن الظروف الأمنية غير الجيدة هناك في الموصل كما أن الأدوية غير متوفرة. ولأن غالبية مرضى الثلاسيميا هم من الطبقة الفقيرة وهم بحاجتهم مستمرة إلى الأموال فان حكومة إقليم كوردستان قد خصصت مبلغ 150 ألف دينار شهريا لكل مريض.

على صلة

XS
SM
MD
LG