روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم السبت 3 كانون الثاني


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة العرب اليوم ان رئيس لجنة النزاهة النيابية اعتبر اقالة خالد العطية نائب رئيس المجلس من ابرز الاصلاحات في مجلس النواب فيما, رفض عدنان الدليمي رئيس كتلة التوافق ان يكون شريكا في مطلب اقالة المالكي والعطية.
ودعا الشيخ صباح الساعدي إلى اتخاذ عدد من الخطوات لإصلاح البرلمان, مشددا على ضرورة إقالة الشيخ العطية كجزء من عملية الإصلاح. وقال الساعدي في تصريح للعرب اليوم أن العطية يقوم بتعطيل الدور الرقابي للبرلمان , وتعطيل مشاريع القوانين.
من جهته نفى الدليمي وجود مساع برلمانية للاطاحة بحكومة المالكي. وقال انه ليس هناك أي تآمر,فالساحة السياسية في العراق تضج بالإشاعات، وهناك خلافات كثيرة بين كل الكتل السياسية، وكلها قد خرجت منها كتل أخرى. ونأمل ان يعمل الجميع من أجل حفظ العراق ووحدته. ورفض الدليمي دعوات إقالة الشيخ العطية من منصبه

وتقول صحيفة الراي ان مدير منفذ ربيعة الحدودي قال ان مفرزة الجمارك في المنفذ ضبطت امس حوالى خمسين كيلوغراما من المخدرات كانت في طريقها الى سوريا. واضاف ان عناصر المفرزة ضبطوا في سيارة من طراز بي ام دبليو خمسين كلغ من المخدرات موضبة داخل حوالى مئة كيس كان صاحبها يحاول الدخول الى سوريا. ولم يحدد المصدر نوعية المخدرات مؤكدا احالتها الى المختبر لمعرفة نوعيتها بالضبط. واشار الى ان صاحب السيارة كان قادما من اقليم كردستان. ومن جهة اخرى، اتلفت قوة تابعة للامن الكردي مزرعة للقنب الهندي المستخدم في انتاج حشيشة الكيف في منطقة سنجار

وتقول الدستور انه صدر كتاب "البيت البغدادي" في فرانكفورت وباللغتين العربية والالمانية وتضمن بانوراما تاريخية عامة للبيت البغدادي من حيث توزيع المكان وتحديد الاسس واختيار مكونات العمارة وتعيين اهداف الاستخدام وتطور فن العمارة من حيث الزخارف والنقوش والمقرنصات التي يتميز بها البيت البغدادي التقليدي. وبحسب إبراهيم الحيدري يتضمن الكتاب أربعة فصول رئيسية تبحث في حضارة وادي الرافدين وقيام المراكز الحضرية حيث تدل التقنيات الاثرية في مدينتي أور وبابل الى أهم وأقدم المعالم الحضارية.

صحيفة الغد التي تهتم في العادة أكثر من غيرها بالشأن العراقي انصرفت اليوم عن ذلك وركزت اهتمامها على أوضاع قطاع غزة الذي يتعرض منذ اسبوع لعملية عسكرية اسرائيلية واسعة النطاق وأبرزت انباء المظاهرة الاردنية المتعاطفة مع القطاع التي انطلقت مساء امس في عمان وجمعت اكثر من 100 الف متظاهر سمحت لهم الحكومة بالاجتماع في اكبر استاد رياضي للتعبير عن مشاعرهم .

على صلة

XS
SM
MD
LG