روابط للدخول

موقف مصر من قضية معبر رفح


أحمد رجب – القاهرة

اعتبرت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن وزيرة الخارجية الإسرائيلية تسيبي ليفني تسعى للحصول على مقعد رئاسة وزراء إسرائيل على إشلاء الفلسطينيين في قطاع غزة. وحذر الأمين العام المساعد للجامعة العربية للشؤون الفلسطينية محمد صبيح من مزيد من التدهور للأوضاع الكارثية التي يعيشها سكان قطاع غزة بعد قرار إسرائيل برفض الهدنة الإنسانية في القطاع.

جاء ذلك في الوقت الذي شدد فيه الرئيس المصري حسني مبارك في مؤتمر صحافي على أن معبر رفح تسيطر عليه من الجانب الفلسطيني إسرائيل باعتبارها قوة احتلال.

وقال الرئيس المصري إن الأزمة تعود إلى أن حركة حماس تريد السيطرة وحدها على معبر رفح من الجانب الفلسطيني وهو أمر غير ممكن.

وفي هذه الأثناء تواصلت احتجاجات وتظاهرات من فعاليات مصرية أبرزها كان عند الحدود المصرية الفلسطينية في مدينة رفح، لكن السلطات المصرية منعت تظاهرة نظمتها جماعة الإخوان المسلمين المحظورة في مصر.

وتشهد القاهرة اتصالات مع أطراف مختلفة للسماح بدخول أطباء مصريين ينتظرون عند معبر رفح الحدودي للمشاركة في إنقاذ جرحى الحرب الإسرائيلية على غزة التي أودت بحياة 420 فلسطينياً حتى الآن، وأكثر من 2200 مصاب بينهم نحو 200 في حالة خطرة.

على صلة

XS
SM
MD
LG