روابط للدخول

مطار بغداد الدولي يستقبل أول طائرة أوربية منذ 18 عاما ومظاهرات احتجاج في العالم ضد عمليات غزة


رواء حيدر

حطت اليوم في مطار بغداد الدولي ولأول مرة منذ ثمانية عشر عاما، أول طائرة ركاب أوربية وهي من السويد. نقلت الطائرة مائة وخمسين شخصا لتكون إشارة أولى إلى استئناف العلاقات الجوية بين العراق ودول العالم، لا سيما أوربا. في غضون اليومين المقبلين من المتوقع وصل طائرات أخرى بينها واحدة من هونغ كونغ وكان وزير النقل قد أعلن توقيع مذكرات تفاهم مع الخطوط الجوية الفرنسية والهولندية لتسيير رحلات بين والعراق. يذكر أيضا أن مطار بغداد الدولي يستقبل منذ عام 2003 طائرات من عمان وبيروت وطهران والقاهرة واسطنبول ودمشق ودبي. وتوقع وزير النقل وصول طائرات أيضا من البحرين.
وتجدر الإشارة إلى أن العراق تعاقد حديثا على شراء ثلاثين طائرة من نوع بوينغ 737.

** *** **

أخبار أمنية:
-
قالت مصادر أمنية وطبية إن مفجرا انتحاريا قتل ثلاثين شخصا في الأقل كانوا يعقدون اجتماعا مع أحد شيوخ العشائر في منطقة اليوسفية قرب بغداد بينما أصاب اثنين واربعين شخصا آخر.
-
في الموصل قتل مسلحون مدنيا قرب منزله وانفجرت عبوة ناسفة أدت إلى إصابة رجل شرطة، حسب مصادر في الأمن.
-
في المسيب هاجم مسلحون نقطة تفتيش فقتلوا ثلاثة وأصابوا ستة.

** *** **

قال وزير النفط عامر عبد الجبار إسماعيل إن البنى التحتية الخاصة بالمواصلات والنقل في العراق تعرضت إلى الإهمال على مدى عقود وتحتاج إلى عمليات إصلاح ضخمة غير أنه شكا من قلة الأموال المتوفرة حيث لاحظ أن ميزانية الوزارة البالغة نصف مليار دولار تقريبا غير كافية. الوزير قال في مقابلة أجرتها معه وكالة فرانس بريس للأنباء أن نصف العاملين في هذا القطاع لا يملكون المهارات المطلوبة مشيرا إلى انتشار الفساد والتحزب داخله عندما تسلم مهامه كوزير غير انه أكد أن الوزارة تسعى الآن إلى تطوير خدماتها وإمكانياتها مشيرا إلى توقيع عقود مع شركتي الخطوط الجوية الفرنسية والهولندية لتسيير رحلات مباشرة مع بغداد تقوم بها طائرات الخطوط الجوية العراقية.


ذكرت إحصاءات أصدرها مكتب الهجرة واللاجئين الاتحادي في ألمانيا أن الاضطهاد الذي تتعرض له الاقليات الدينية في العراق أدى إلى تزايد عدد طالبي اللجوء العراقيين في ألمانيا حيث بلغ عددهم حتى نهاية تشرين الثاني من عام 2008 حوالى ستة آلاف وخمسمائة شخص بزيادة قدرها أربعة وستون بالمائة مقارنة بالعام الذي سبقه. وعزا مسؤول في المكتب هذه الزيادة أيضا إلى تسهيل ألمانيا إجراءات استقبال اللاجئين المنحدرين من أقليات دينية مثل الصابئة واليزيديين كما قال إن ألمانيا وافقت على حوالى تسعين بالمائة من طلبات اللجوء هذه، حسب نبأ للوكالة الألمانية للأنباء.

** *** **

قالت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس إن واشنطن تعمل على تحقيق وقف دائم لإطلاق النار في غزة في أقرب وقت ممكن ونفت نيتها التوجه إلى منطقة الشرق الأوسط حاليا. تحدثت رايس في واشنطن مع مواصلة إسرائيل هجماتها الجوية على قطاع غزة ولليوم السابع على التوالي والتي أدت من بين ما أدت اليوم إلى مقتل ثلاثة أطفال أشقاء كانوا يلعبون خارج المنزل.
رايس قالت:
" نعمل في اتجاه وقف لإطلاق النار من شأنه ألا يعيد الأوضاع إلى سابق عهدها عندما كانت منظمة حماس تواصل إطلاق الصواريخ من غزة. من البديهي أن يتم وقف لإطلاق النار في اقرب وقت ممكن غير أننا في حاجة إلى وقف إطلاق دائم وقابل للاستمرار ".

إسرائيل سمحت لثلاثمائة وستين من حملة الجوازات الأجنبية بالعبور إلى أراضيها من غزة بينما شهدت الضفة الغربية مظاهرات واسعة.
وتعهدت حماس بالانتقام لمقتل أحد عناصرها البارزة وهو نزار ريان وأسرته في ضربة جوية يوم الخميس. ويقول مسؤولون فلسطينيون إن الضربات أدت إلى مقتل أربعمائة وعشرين شخصا وأصابت ما يزيد على ألفين. ونُقل عن مسؤول في حماس هو إسماعيل رضوان قولُه إن جميع الخيارات مفتوحة بعد هذه الجرائم وبضمنها العمليات الاستشهادية ضد أهداف صهيونية في كل مكان، حسب تعبيره.

وقد قامت طائرات حربية إسرائيلية بقصف مواقع عديدة داخل غزة ولليوم السابع على التوالي بينها جامع وعدد من المنازل التي ذكرت إسرائيل أنها تابعة لنشطاء في حركة حماس. قامت القوات الإسرائيلية بتنبيه أصحاب المنازل داعية اياهم إلى مغادرتها كما قامت في حالات أخرى بإطلاق قنابل صوتية لإبعاد المدنيين قبل تدمير هذه المنازل بشكل كامل بإطلاق صواريخ.
العمليات الإسرائيلية في غزة دفعت آلاف المتظاهرين في رام الله في الضفة الغربية إلى الهبوط إلى الشوارع ووقعت مواجهات عندما قام شباب بقذف الشرطة الإسرائيلية بالحجارة في القدس. دعت حماس إلى هذه التظاهرات الاحتجاجية بعد مقتل أحد قادتها وهو نزار ريان وعدد من زوجاته وأطفاله في إحدى الغارات الإسرائيلية. يذكر أن العمليات أدت إلى مقتل أربعمائة واثنين وعشرين فلسطينيا في الأقل منذ بدء العمليات قبل سبعة أيام وتقول الأمم المتحدة إن خمسة وعشرين بالمائة منهم من المدنيين. أصيب في الهجمات أيضا ألفان ومائتا شخص، حسب مصادر طبية. بينما أطلق نشطاء حركة حماس ثلاثمائة وستين صاروخا على إسرائيل قتل فيها أربعة أشخاص وأصيب حوالى عشرة. يذكر أن هذه العمليات هي الأكثر دموية التي تشنها إسرائيل على غزة.

هذا وقد حشدت إسرائيل دبابات وقوات حول قطاع غزة تمهيدا لعملية برية محتملة مع انعدام الأمل في التوصل إلى وقف لإطلاق النار حاليا. الطائرات الإسرائيلية وجهت عشرين ضربة خلال الليل إلى مواقع داخل غزة.
وأدت غارة نفذتها طائرات إسرائيلية في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة إلى قتل ثلاثة أطفال فلسطينيين كانوا يلعبون في الشارع، حسب ما نقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية.

هذا وقد شهدت العديد من عواصم العالم مظاهرات تندد بالغارات الإسرائيلية.
في تركيا قام آلاف المتظاهرين اليوم بإحراق إعلام إسرائيلية. ونقلت وكالة فرانس بريس للأنباء عن مسؤول بارز في الحزب الحاكم في تركيا هو بولند غيديليك قوله إن العمليات الإسرائيلية في غزة تمثل جريمة ضد الإنسانية وأضاف أن رئيس وزراء إسرائيل ايهود اولمرت يستحق قذفه بالأحذية، حسب الوكالة.
يذكر أن تركيا دعت إسرائيل إلى وقف عملياتها في الحال. يذكر أيضا أن البلدين وقعا اتفاقا للتعاون العسكري في عام 1996 غير أن لتركيا علاقات طيبة أيضا مع الفلسطينيين ويشعر الشعب التركي بالتعاطف مع القضية الفلسطينية بشكل عام.
في الأردن اشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع متظاهرين ساروا في اتجاه السفارة الإسرائيلية في عمان اليوم مطلقة غازات مسيلة للدموع. شارك في المظاهرات حوالى ألف وخمسمائة شخص غير أن الشرطة تمكنت من إجبارهم على التراجع كما اعتقلت عددا منهم.
في مصر اعتقلت الشرطة أربعين من جماعة الإخوان المسلمون كانوا يتهيأون للتظاهر ضد إسرائيل.

في إندونيسيا شارك اكثر من عشرة آلاف شخص في مظاهرة في العاصمة جاكارتا احتجاجا على الأحداث في غزة. في أفغانستان سار أيضا آلاف المتظاهرين في العاصمة كابول وأحرقوا الإعلام الإسرائيلية ورددوا هتافات مناوئة لأميركا. كما سارت تظاهرات أخرى في الفيليبين وفي بنغلاديش.

وفي موسكو تظاهر عدة عشرات أمام مبنى السفارة الإسرائيلية مطالبين بوقف الهجمات على غزة. المشاركون فلسطينيون وآزاريون وروس مسلمون.
في إسرائيل أظهر استطلاع للآراء تأييد خمسة وتسعين بالمائة من الإسرائيليين لعمليات غزة وجاء التأييد حتى من حزب ميريتز اليساري الذي يعارض عادة مثل هذه العمليات، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

دعت مصر إسرائيل إلى الامتناع عن شن عملية عسكرية برية في قطاع غزة قائلة إنها على تواصل مع حماس في إطار مساعي لإنهاء الأزمة. وجاء في بيان صدر عن وزارة الخارجية المصرية أن الوزير احمد أبو الغيط وجه رسالة إلى نظيرته تزيبي ليفني حثها فيها على عدم شن عملية برية وقام بإيصال الرسالة سفير مصر في تل أبيب.
يذكر أن إسرائيل استدعت قوات الاحتياط لديها تهيؤا لعملية برية يؤكد مراقبون أن من شأنها ايقاعَ خسائر كبيرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين، حسب نبأ لوكالة فرانس بريس للأنباء.

** *** **

يبدأ وزراء خارجية جمهورية الجيك وفرنسا والسويد زيارة إلى الشرق الأوسط اليوم لإجراء محادثات حول الأزمة في غزة. المحطة الأولى ستكون القاهرة ثم سيتوجه الوزراء يوم الاثنين إلى القدس ورام الله في الضفة الغربية وربما أيضا إلى عمان في يوم الثلاثاء. يذكر أن جمهورية الجيك تتولى حاليا رئاسة الاتحاد الأوربي.


قالت سيريلانكا إن قواتها تمكنت من الاستيلاء على عاصمة متمردي نمور التاميل بعد معارك بين الطرفين دامت اشهرا. الرئيس ماهيندا راجابباكسا أعلن سقوط كيلينوججي في كلمة موجهة للشعب نقلتها شاشات التلفزيون ودعا إلى الاحتفال بالمناسبة. بعد ذلك بفترة قصيرة قتل تفجير انتحاري شخصين خارج قاعدة جوية في كولومبو. يذكر أن متمردي التاميل خاضوا قتالا ضد القوات السيريلانكية منذ عام 1983 سعيا إلى إنشاء دولتهم المستقلة.


أعلن مسؤولون في باكستان إعادة فتح معبر خيبر الذي تمر خلاله الإمدادات الخاصة بالقوات الأميركية وقوات حلف شمالي الأطلسي النيتو في أفغانستان. وكان المعبر قد اغلق قبل ثلاثة أيام مع بدء حملة عسكرية باكستانية ضد مسلحين في المنطقة. وذكر مسؤولون إن العملية العسكرية ما تزال متواصلة.


قالت أثيوبيا إنها بدأت بسحب الدفعة الأخيرة من قواتها من الصومال. وأوضح ناطق باسم رئيس الوزراء ميليس زيناوي اليوم إن الانسحاب سيكتمل في غضون عدة أيام. يذكر أن أثيوبيا اجتاحت الصومال المجاورة في عام 2006 لدعم حكومة انتقالية كانت تخوض صراعا مع جماعات إسلامية تسعى إلى فرض أحكام صارمة من الشريعة الإسلامية. وكانت أثيوبيا قد أعلنت في وقت متأخر من العام الماضي نيتها في سحب قواتها بشكل كامل من الصومال خلال الأيام الأولى من العام الجديد.

على صلة

XS
SM
MD
LG