روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف المصرية ليوم الجمعة 2 كانون الثاني


أحمد رجب – القاهرة

تسليم الولايات المتحدة أمس (الخميس) المسؤولية الأمنية عن المنطقة الخضراء إلى القوات العراقية يعد يوماً للسيادة وبداية عملية لاستعادة كل شبر من أراضي العراق وترابه الوطني"، هذا ما ذكرته صحيفة الجمهورية المصرية نقلاً عن رئيس الوزراء نوري المالكي. وقالت الجمهورية شبه الرسمية إن المالكي أعلن هذا اليوم "إجازة وطنية"، وإن الحكومة العراقية والمسؤولين العسكريين الأميركيين أشادوا بعودة المنطقة الخضراء الحصينة الكائنة وسط بغداد إلى السيطرة العراقية في احتفال رسمي أقيم بهذه المناسبة في أحد القصور السابقة لصدام حسين. وأشارت الصحيفة إلى أن المالكي دعا الدول العربية - خلال استقباله سفير جامعة الدول العربية هاني خلاف - إلى "إعادة تقييم الأوضاع في العراق والاستماع إلى الحكومة العراقية وليس لمن وصفهم بالأطراف المعادية للعملية السياسية"، معرباً عن "سعادته لزيارة أي مسئول عربي للعراق ورغبته في توطيد العلاقات مع جميع الدول العربية".

وعلى صعيد التطورات في غزة اعتبرت صحيفة الأهرام شبه الرسمية أن العرب كعادتهم تركوا القضية الرئيسية وغرقوا في التفاصيل. وأوضحت أن القضية الأساسية هي أن إسرائيل تواصل عدوانها الغاشم على غزة بغرض تغيير الوضع القانوني لغزة باعتبارها أرضاً محتلة والنظر إليها بشكل منفصل عن القضية الأم. وذكرت أن العرب "لا يعون ذلك بدليل أنهم ما زالوا يتشاتموا ويمزق بعضهم ثياب البعض‏ الآخر"، علی حد تعبير صحيفة الأهرام.

وإلى صحيفة المصري اليوم المستقلة التي ذكرت أن الولايات المتحدة تحفظت أمس (الخميس) على مشروع القرار الذي تقدمت به المجموعة العربية إلى مجلس الأمن والذي يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة تلتزم به إسرائيل وحركة حماس التزاماً كاملاً‏. واختتم مجلس الأمن جلسة طارئة تم تخصيصها لمناقشة الوضع في قطاع غزة دون أن يتخذ أي قرار على أن يستأنف اجتماعاته بهذا الخصوص خلال الأيام المقبلة‏. ونقلت الصحيفة عن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أن "وزراء الخارجية العرب كانوا يتوقعون هذا الأمر"‏، مشدداً على أنه "يمثل الخطوة الأولى في معركة دبلوماسية ستستغرق عدة أيام"،‏ موضحاً أن "مصر ستسعي - في ضوء مسؤوليتها التاريخية تجاه القضية الفلسطينية -‏ لإجراء أكبر قدر من المشاورات مع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، خاصة الولايات المتحدة".

على صلة

XS
SM
MD
LG