روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الجمعة 2 كانون الثاني


فائقة رسول سرحان – عمّان

قالت العرب اليوم إن السلطات العراقية كثفت من إجراءاتها الأمنية استعداداً لإحياء ذكرى عاشوراء. ونقلت عن مصادر أمنية عراقية قولها إن السلطات الأمنية نشرت نحو 30 ألف عسكري في إطار الاستعدادات لإحياء أيام عاشوراء في مدينة كربلاء. وأوضحت الصحيفة أن السلطات الأمنية وضعت خطة ونشرت أكثر من 20 ألفاً من قوات الجيش والشرطة ونحو 900 امرأة لتأمين الحماية وتفتيش الزوار الذين يتوافدون إلى المدينة لأداء مراسم زيارة مرقد الإمام الحسين. وتوقعت المصادر أن تستقبل المدينة خلال هذه الأيام ملايين العراقيين والعرب والأجانب لأداء الزيارة وإحياء مراسم أيام عاشوراء.

ونشرت صحيفة الدستور تقريراً إخبارياً من مراسلها في بغداد حول أعداد الصحفيين الذين قتلوا في العراق والانتهاكات التي تعرضوا لها خلال العام الماضي. يقول التقرير إن العام 2008 شهد مقتل 17 صحفياً عراقياً ووقوع 54 انتهاكاً واعتداءً بحقهم مقارنة بالعام 2007 الذي شهد مقتل 31 صحفياً. وشهد العام 2008 وفاة نقيب الصحفيين العراقيين شهاب التميمي متأثراً بإصابة تعرض لها أثناء استهداف مجموعة مسلحة له
ببغداد في شهر شباط الماضي. فيما أسفر انفجار عبوة ناسفة في شهر أيلول الماضي عند مدخل نقابة الصحفيين أثناء اجتماع لمجلس إدارة النقابة عن جرح نقيب الصحفيين مؤيد اللامي وعدد آخر من منتسبيها. ويشير التقرير أن عام 2008 انتهى بحادثة غير مسبوقة متمثلة بقيام مراسل قناة البغدادية الفضائية منتظر الزيدي برشق الرئيس الأميركي جورج بوش بنعلي حذائه.

وفي هذا الإطار، نقلت الصحيفة عن مصادر سياسية عراقية أن المحكمة العراقية قررت تأجيل محاكمة الزيدي بعد أن كانت قد حددت أولى جلساتها الأربعاء الماضي إثر تقديم طعن من هيئة الدفاع.

وفي سياق آخر قالت صحيفة الأنباط إن السفير العراقي في عمان سعد جاسم الحياني بحث خلال لقائه ممثل المكتب التجاري التايواني في عمان جين جونغ لين سبل تعزيز التعاون الثنائي بين تايوان والعراق. وبينت الصحيفة أن ممثل المكتب التجاري لتايوان أعرب عن أمله بتطوير العلاقات على نحو أكبر مع الحكومة العراقية وفي كافة المجالات الحيوية كالتعليم والتكنولوجيا والاقتصاد، كما عبر عن تطلع حكومة تايوان لزيارة كبار المسؤولين العراقيين إلى جمهورية الصين (تايوان) لتعزيز الروابط بين البلدين. من جهته أعرب السفير العراقي الحياني خلال اللقاء عن رغبة بلاده بتطوير العلاقات مع تايوان.

على صلة

XS
SM
MD
LG