روابط للدخول

بعد تسلم المنطقة الخضراء المالكي يعلن 1/1 يوم السيادة


فارس عمر

تسلم العراق اليوم الخميس مسؤولية المنطقة الخضراء مع انتهاء تفويض الأمم المتحدة للقوات متعددة الجنسيات. وأعلن رئيس الوزراء نوري المالكي في كلمة ألقاها خلال مراسم التسليم ان مجرد التفكير بانسحاب القوات الأجنبية من العراق كان حلما قبل عام لكن الحلم أصبح واقعا اليوم. واعتبر المالكي ان العام الجديد يدشن بداية استرداد السيادة الوطنية كاملة.
المالكي دعا مجلس الوزراء ومجلس الرئاسة الى اعلان اليوم عيدا وطنيا باعتباره يوم السيادة.
القوات العراقية تسلمت اليوم ايضا مسؤولية أمن مطار البصرة الدولي من القوات البريطانية. واعلن محافظ البصرة محمد مصبح الوائلي ان مطار المدينة مستعد لاستقبال أكبر الطائرات في العالم.


قال مسؤولون عراقيون اليوم الخميس ان ثلاثمئة وستة عشر عراقيا قُتلوا في اعمال عنف خلال شهر كانون الأول المنصرم وهو أقل رقم شهري لعدد القتلى منذ نحو ثلاث سنوات.
وأظهرت البيانات الاحصائية المشتركة لوزارات الدفاع والداخلية والصحة ان مئتين واربعين مدنيا وثمانية عشر جنديا وثمانية وخمسين شرطيا قُتلوا الشهر الماضي. وبلغ إجمالي العراقيين الذين قُتلوا العام الماضي ستة آلاف ومئتين وستة وعشرين عراقيا ، بحسب أرقام الوزارت الثلاث. ولكن وكالة فرانس برس نقلت عن منظمة "بودي كاونت" البريطانية ان أكثر من ثمانية آلاف عراقي قُتلوا العام الماضي بالمقارنة مع اثنين وعشرين الفا وستمئة وواحد وسبعين قتيلا في عام 2007.


أكدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني مجددا اليوم الخميس رفض اسرائيل دعوة الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي الى هدنة في قطاع غزة لتمكين المساعدات الانسانية من الدخول. ونقل بيان لوزارة الخارجية الاسرائيلية عن ليفني التي تزور باريس قولها ان قطاع غزة لا يعاني من أزمة انسانية وبالتالي ليست هناك حاجة لهدنة انسانية.
وكانت اسرائيل رفضت دعوة ساركوزي الى هدنة لمدة يومين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر رسمية اسرائيلية قولها اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لن يوافق على هدنة إلا إذا تولى مراقبون دوليون مسؤولية تنفيذها. "حماس" من جهتها نفت موافقتها على مقترح الاتحاد الاوروبي لوقف القتال. وقال الناطق باسم الحركة فوزي برهوم في تصريح لوكالة فرانس برس ان التصريح المنسوب اليه عار عن الصحة.
في غضون ذلك قال اولمرت خلال زيارة لمدينة بئر السبع في صحراء النقب انه يأمل بتحقيق أهداف الهجوم على غزة في وقت قريب مؤكدا ان اسرائيل لا تريد حربا مديدة في غزة:
"آمل أن نحقق أهدافنا في أقرب وقت ممكن. ليس في نيتنا خوض حرب مديدة."
وكانت اسرائيل بدأت اليوم السادس من هجومها على غزة بقصف من الجو والبحر فيما أعلنت مصادر طبية فلسطينية ارتفاع عدد القتلى الى أكثر من اربعمئة شخص. وقالت "حماس" ان القيادي في الحركة نزار ريان قُتل في غارة اسرائيلية مع أحد عشر شخصا آخر بينهم أفراد من عائلته. ودعت "حماس" فلسطينيي الضفة الغربية والقدس الى اعلان يوم غد الجمعة يوم الغضب بالتظاهر ضد الهجوم الاسرائيلي على غزة.
في غضون ذلك بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تحركا جديدا يرمي الى وقف اطلاق النار. ومن المقرر ان يتوجه ساركوزي الى اسرائيل والضفة الغربية يوم الاثنين المقبل في اطار جولة على الشرق الأوسط يزور خلالها مصر والاردن وسوريا ولبنان.


قطعت شركة غازبروم الروسية العملاقة اليوم الخميس امدادات الغاز الى اوكرانيا بعد انهيار المحادثات بشأن مستحقات على الجانب الاوكراني عن شحنات سابقة وتحديد سعر جديد للغاز الذي تستورده اوكرانيا من روسيا في العام الجديد. وقال مسؤولون في شركة غاز بروم ان قطع الامدادات بدأ صباح اليوم فيما أكدت شركة نافتوغاز الاوكرانية تسجيل هبوط مطرِّد في الامدادات. وتستورد الدول الاوروبية نحو ربع حاجتها من الغاز من روسيا بواسطة انابيب تمر عبر الاراضي الاوكرانية.


أعلن الجيش السرلانكي ان قواته سيطرت اليوم الخميس على مفترق طرق استراتيجي كان بيد المتمردين التاميل في شمال الجزيرة بعد معارك شرسة اسفرت عن مقتل نحو خمسين من المتمردين واربعة جنود. وقال ناطق عسكري ان القوات السريلانكية ستدخل عاصمة المتمردين في غضون يومين.
مصادر اعلامية مؤيدة للمتمردين قالت ان عشرة مدنيين قُتلوا في يومين من الغارات الجوية على المناطق الشمالية الواقعة تحت سيطرة المتمردين التاميل ولكن الحكومة نفت ذلك.


وجه رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني اليوم الخميس رسالة مفتوحة بمناسبة العام الجديد دعا فيها الى انصاف الكرد والاعتراف بما تعرضوا له من حرمان وتجاهل واضطهاد وغمط لحقوقهم في العهود السابقة. وقال بارزاني في رسالته ان الأمر المؤسف اليوم ان بعض الشوفينيين والمتطرفين المتعصبين الضيقي الأفق من بعض الشرائح والاوساط العربية وفي أجنحة معينة في الحكومة الفيدرالية تحاول إفراغ العلاقات الأخوية التاريخية بين العرب والكرد من محتواها ، بحسب تعبير الرسالة.
بارزاني دعا الى حل المشكلات على أساس الدستور والحوار الديمقراطي والى نبذ العنف والكلام الخشن في الاعلام والصحافة والتصريحات وقطع الطريق على كل من يحاول تحويل المشكلات الى خلافات عربية كردية ويعمل على احياء الدكتاتورية ، كما جاء في رسالة اقليم كردستان.


أعلن رئيس الوزراء نوري المالكي اليوم الخميس ان حكومته ستبعد منظمة مجاهدي خلق الايرانية المعارضة عن العراق بعد تسلم مسؤولية أمن معسكرها في محافظة ديالى من القوات الاميركية. وقال المالكي في تصريح للصحفيين عقب مراسم تسلم المنطقة الخضراء من القوات الاميركية ان القوات العراقية ستتولى كامل السيطرة على معسكر المنظمة الايرانية تمشيا مع سياسة الحكومة العراقية في الانفتاح على الجيران. وأعتبر المالكي ان منظمة مجاهدي خلق منظمة ارهابية وبالتالي لا يمكن ان تعمل في العراق. وأكد رئيس الوزراء ان حكومته ستعامل عناصر المنظمة على أساس القوانين الدولية ولن تجبرهم على العودة الى ايران بل ستمنح لهم فرصة التوجه الى بلدهم أو الى بلد ثالث. ولكن البقاء في العراق ليس خيارا بالنسبة لهم.


دخلت اتفاقية سحب القوات الأجنبية الموقعة بين العراق والولايات المتحدة حيز التنفيذ اليوم الخميس. وأكد وزير الدفاع عبد القادر جاسم العبيدي مجددا تعهد القوات المسلحة بأن تكون قادرة على أخذ المسؤولية كاملة ليعود أمن العراق بأيدي العراقيين.
وقال قائد لواء المشاة الخمسين الاميركي العقيد ستيف فراري ان مسؤولية الأمن انتقلت اليوم كاملة الى العراقيين:
"ابتداء من اليوم ، الأول من كانون الثاني عام 2009 ، دخلت الاتفاقية التاريخية بين حكومة العراق والولايات المتحدة حيز التنفيذ وتسلم العراق بوصفه دولة ذاتَ سيادة ، مسؤولية الأمن كاملة عن هذه الأرض صاحبة التاريخ العريق بدياناتها الكبرى ومساهمتها في الحضارة الانسانية."
وبموجب الاتفاقية يتعين على القوات الأميركية ان تحصل على موافقة لجنة عراقية أميركية مشتركة قبل القيام بأي عمليات عسكرية. ولا يجوز لها القاء القبض على عراقي إلا بمذكرة صادرة عن قاض عراقي. كما تنص الاتفاقية على انسحاب القوات الاميركية من المدن والقصبات بحلول نهاية الصيف المقبل ورحيلها عن العراق بنهاية عام 2011. ويتمركز في العراق الآن نحو مئة واربعين ألف جندي أميركي.


قالت مصادر أمنية ان ثلاثة من عناصر الشرطة وضابطا في الجيش العراقي قُتلوا اليوم الخميس في تفجيرين منفصلين. ونقلت وكالة فرانس برس عن المصادر ان افراد الشرطة الثلاثة قُتلوا إثر انفجار شاحنة مفخخة خلال قيامهم بتفتيشها في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى. وأصيب مدني في الانفجار.
من جهة أخرى قُتل ضابط عراقي برتبة نقيب في انفجار عبوة ناسفة أثناء مرور دوريته في مدينة خانقين بمحافظة ديالى.


دخل الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة يومه السادس بقصف من الجو والبحر متسببا في ارتفاع عدد القتلى الى أكثر من اربعمئة شخص فيما ردت حركة "حماس" باطلاق أكثر من عشرين صاروخا على اسرائيل. وقال الجيش الاسرائيلي ان احد الصواريخ أصاب عمارة سكنية في ميناء اشدود. ونقلت وكالة فرانس برس عن مصادر طبية فلسطينية ان أكثر من اربعمئة فلسطيني قُتلوا منذ بدء الهجوم يوم السبت الماضي.
استهدف القصف الاسرائيلي اليوم مباني حكومية بينها مقر المجلس التشريعي في غزة ووزارتا التربية والنقل التابعتان للحكومة المقالة. ونقلت وكالة رويترز عن مصادر طبية فلسطينية ان ثلاثة مدنيين قتلوا وأُصيب نحو مئة شخص في القصف.
في غضون ذلك بدأ الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي تحركا جديدا يرمي الى وقف اطلاق النار. وكانت اسرائيل رفضت دعوة ساركوزي الى هدنة لمدة يومين. ونقلت وكالة اسوشيتد برس عن مصادر رسمية اسرائيلية قولها اليوم ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت لن يوافق على هدنة إلا إذا تولى مراقبون دوليون مسؤولية تنفيذها. "حماس"من جهتها أعلنت موافقتها على مقترح الاتحاد الاوروبي لوقف القتال ولكن بشروط ، كما قال المتحدث باسم الحركة فوزي برهوم.


قُتل عشرون من عناصر الشرطة الافغانية في كمين نفذه مسلحو طالبان في جنوب افغانستان. وقال المتحدث باسم حاكم اقليم هلمند داود احمدي ان القتلى كانوا من حراس حاكم منطقة موسى قلعة القريبة. وأكد المتحدث باسم طالبان قاري يوسف احمدي ان اثنين من عناصر طالبان قُتلوا وأُصيب اربعة آخرون في الكمين. من جهة أخرى أعلنت قوات حلف شمالي الاطلسي مقتل جندي بريطاني في هجوم استهدف دوريته في منطقة سنغين جنوبي البلاد يوم أمس الاربعاء.

على صلة

XS
SM
MD
LG