روابط للدخول

وزراء الخارجية العرب يسعون لاستصدار قرار دولي بوقف الهجوم على غزة


أحمد رجب – القاهرة

فشل مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار يوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة، في الوقت الذي يستعد فيه تسعة وزراء عرب إضافة إلى الأمين العام للجامعة العربية إلى التوجه إلى نيويورك لطلب إصدار قرار دولي من مجلس الأمن يوقف الهجوم الإسرائيلي على غزة الذي قارب على أسبوع متصل، وحصد أكثر من 400 فلسطيني ونحو 2000 من المصابين.

وكان وزراء الخارجية العرب قد أصدروا قراراً بالطلب فوراً بانعقاد استثنائي لمجلس الأمن الدولي بحسب ما أعلن الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى.

كما دعا المجلس الوزاري الاستثنائي الفلسطينيين للتوحد فوراً ونبذ خلافاتهم، ودعا سفير السلطة الوطنية الفلسطينية في القاهرة نبيل عمرو حركة حماس إلى نبذ الخلافات داعياً إياها إلى لقاء فوري.

لكن المجلس الوزاري أرجأ النظر بعقد قمة استثنائية إلى ما بعد التعرف على الموقف الدولي، وقرر بحث الانعقاد الطارئ للقمة بعد عودة الوفد الوزاري العربي من نيويورك، على أن ينعقد الوزراء مرة أخرى بشكل استثنائي للاستماع إلى تقرير الوفد العربي.

لكن أهم ما لفت انتباه المراقبين خلال مؤتمر صحافي مشترك في ختام الاجتماعات قول الأمين العام عمرو موسى ووزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إن خيار تفعيل اتفاقية الدفاع العربي المشترك خياراً قائماً. لكن موسى ذكر أن ذلك سيتم مع التحديثات اللاحقة لهيكلة الجامعة العربية.

على صلة

XS
SM
MD
LG