روابط للدخول

11 حقلا نفطيا وغازيا تعرض للتطوير ضمن دورة التراخيص الثانية


حسن راشد – بغداد

اطلقت وزارة النفط العراقية الاربعاء دورة الترخيص الثانية لتطوير عدد من حقول النفط الغاز في انحاء متفرقة من البلاد، وذلك بموجب عقود خدمة مدفوعة الاجر.
واعلن وزير النفط حسين الشهرستاني في مؤتمر صحفي عقده في بغداد وحضرته اذاعة العراق الحر عن عرض (11) حقلا نفطيا وغازيا للمنافسة امام الشركات العالمية للتطوير الشامل.
وافاد وزير النفط ان الحقول المشمولة بدورة التراخيص الثانية هي: حقل مجنون وحقل غرب القرنة (المرحلة 2 )،وحقل السيبة الغازي في البصره، وحقل الحلفاية في ميسان ،وحقل الغراف في ذي قار ومجموع حقول الفرات الاوسط وحقل شرقي بغداد وحقلي القيارة والنجمة في محافظة نينوى، فضلا عن حقل بدرة في محافظة واسط ومجموعة الحقول الشرقية في ديالى.
واشار وزير النفط الى ان اختيار الحقول المشمولة بالتطوير اخذت بنظر الاعتبار التوزيع الجغرافي لتلك الحقول.
ويسعى العراق عبر اطلاق دورات التراخيص الى تطوير البنية التحتية للقطاع النفطي بما يسمح بزيادة انتاجه من النفط، الذي يتراوح في الوقت الراهن ما بين المليون والمليوني برميل في اليوم ويقول الشهرستاني ان انجاز تطوير الحقول المعروضة للتطوير في دورتي التراخيص الاولى والثانية سيرفع انتاج العراق الى ستة ملايين برميل يوميا.
وكانت وزارة النفط قد اطلقت في حزيران الماضي دورة الترخيص الاولى التي شملت ستة حقول هي الرميلة الشمالي والجنوبي وغرب القرنة (المرحلة الاولى ) والبزركان وأبو غرب في البصرة والفكة في ميسان وحقلي كركوك وباي حسن في كركوك، إلى جانب حقلي غاز عكاس بالانبار والمنصورية بديالى. ويقول مديرعام دائرة العقود والتراخيص في الوزارة ناطق البياتي ان عقود دورة التراخيص الاولى ستوقع في حزيران المقبل.
يشير البياتي الى حاجة القطاع النفطي العراقي الى التقنية والخبرة الاجنبية من اجل التأسيس لصناعة نفطية حقيقية.

على صلة

XS
SM
MD
LG