روابط للدخول

برلمان كردستان وقانون مجالس المحافظات


عبد الحميد زيباري – أربيل

قرر المجلس الوطني لكردستان العراق يوم الثلاثاء وبالاغلبية تاجيل مناقشة قانون مجالس المحافظات في اقليم كردستان العراق الذي الذي ضع ضمن برنامج جلسات البرلمان للدورة الحالية.
وجاء طلب التاجيل من قبل اللجنة القانونية في برلمان كردستان التي طالبت باجراء المزيد من المشاورات والمناقشات حول القانون.
وسينظم القانون اجراء انتخابات مجالس المحافظات الثلاث في اقليم كردستان اربيل، السليمانية ودهوك.
وكان مجلس النواب العراقي صادق على قانون مجالس المحافظات العراقية وقرر اجراء الانتخابات في نهاية شهر كاون الثاني القادم باستثناء اقليم كردستان العراق.
وعقب انتهاء جلسة البرلمان تحدث عدنان المفتي رئيس برلمان كردستان الى اذاعة العراق الحر واوضح الاسباب التي دفعتهم الى تاجيل منلقشة القانون واضاف:
التاجيل جاء بطلب من اللجنة القانونية ولجنة الداخلية وصحيح انهم انجزوا الكثير لوضع اللمسات الاخيرة ولكن اكدوا انهم بحاجة الى مناقشات اخرى.
واشار المفتي الى انه اجري العديد من التعديلات على القانون لكي ينسجم مع قانون مجالس المحافظات العراقية واضاف:
هناك تعديلات كثيرة جرت على المشروع بما ينسجم وومتطلبات تطويره لكي يستجيب مع القانون الذي اقره في مجلس النواب العراقي ومع مباديء الديمقراطية ولكي يعلب مجالس المحافظات في كردستان دورا مهما في العملية الديمقراطية.
واكد حاجة الاقليم الى القانون لاجراء انتخابات مجالس المحافظات بعد انتهاء الدورة الحالية للمجالس مع بداية العام الجديد، مؤكدا ان البرلمان سيعقد خلال عطلته التشوية التي ستبدأ في بداية العاد الجديد لمناقشة القانون واضاف:
خلال اسبوع او عشرة ايام ربما سندعوا الى مناقشة هذا القانون لاننا بحاجة الى ذلك وسينظم القانون اجراء الانتخابات.

من جانبه اكد فرست احمد سكرتير برلمان كردستان على ضرورة اجراء مناقشة مستفضية حول قانون مجالس المحافظات في الاقليم، مؤكدا حاجة القانون الى هذا التاجيل واضاف:

المشروع يجب ان لايشرع في جلسات ومناقشات سطحية وانما يجب ان يكون اعضاء البرلمان المام كافي بنماذج وشعوب والدول المجاورة والدول ذات الانظمة الفدرالية اوغير الفدرالية وتعتمد الديمقراطية اساسا لقوانينها ومشاركة الشعب في اصدار القوانين.

على صلة

XS
SM
MD
LG