روابط للدخول

حقوق الإنسان عام 2008


نقدم لكم في حلقة هذا الأسبوع من البرنامج أبرز المواضيع التي سلط الضوء عليها خلال عام 2008 حيث كانت أزمة النازحين والمهجرين والعنف الطائفي واستهداف الأقليات إضافة إلى حرية الصحافة والتعبير من الملفات الساخنة التي استمرت منظمات دولية ومحلية الحديث عنها.

كانون الثاني
اليونيسف : أطفال العراق يدفعون ثمنا باهضا
في شهر كانون الثاني أصدرت عدد من المنظمات تقاريرها السنوية حول واقع حقوق الإنسان خلال الفترة السابقة, حيث أكدت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) انه مازال نحو مليوني طفل في العراق يواجهون تهديدات بالغة الخطورة كسوء التغذية والمرض والتلكؤ في التعليم. وذكرت المنظمة في تقرير أصدرته ان مئات الأطفال لقوا حتفهم أو أصيبوا في أعمال عنف وتعرض المعيل الرئيس لأسر آلاف الأطفال للاختطاف أو القتل بسبب الصراعات التي استمرت على مدار عام 2007.

شباط
استغلال الجماعات المتطرفة النساء في الهجمات الانتحارية
العنف الطائفي وتردي الوضع الأمني واستغلال الجماعات الإرهابية الشرائح الضعيفة من المجتمع كالنساء والأطفال كان الموضوع الأهم في شهر شباط حيث نقل مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية عن إحصائيات وزارة الداخلية العراقية بان ما لا يقل عن 17 امرأة قمن بتفجير أنفسهن في عمليات انتحارية منذ عام 2003. وأكد مسؤولون أمنيون امتلاكهم صورا ووثائق تتضمن الأساليب التي أستخدمها تنظيم القاعدة لقتل المدنيين من خلال تفخيخ أشخاص مختلين عقليا مثل التفجير الذي وقع في سوق الغزل والذي كانت نتيجة تفخيخ شابة مختلة عقليا لا يتجاوز عمرها 15 عام.


آذار
وضع المرأة العراقية اصبح أزمة وطنية
نبقى مع شريحة النساء ويوم المرأة العالمي الذي يحتفل به في الثامن من اذار, حيث حذر التقرير الصادر عن منظمة "نساء من أجل أممية نسوية - Women for Women International " التي مقرها في الولايات المتحدة ان وضع المرأة العراقية أصبح أزمة وطنية منذ حرب 2003. وكشف التقرير استنادا إلى استطلاع للرأي أن أربعة وستين في المئة من النساء أكدن تصاعد أعمال العنف ضدهن واعتبرن أن حقوقهن عموماً باتت أقل مما كانت عليه في السابق بسبب عدم احترام حقوقهن واعتبار النساء من قبل البعض ممتلكات خاصة إضافة إلى تدهور الوضع الاقتصادي.


نيسان
تدهور الخدمات الصحية والوزارة تنفي وتستغرب من تحذير المنظمات الدولية
في شهر نيسان حذرت الأمم المتحدة والعديد من المنظمات الدولية منها الصليب الأحمر من تدهور الوضع الصحي في العراق. مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية نقل في تقرير نشره تحذير (جون هولمز) وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ومنسق عمليات الإغاثة الطارئة من خطورة الوضع الإنساني في العراق. وذكر أن أربعة ملايين شخص على الأقل لا يحصلون على الغذاء الكافي وأن 40 بالمئة من السكان لا يحصلون على الماء الصالح للشرب ولا تتوفر الخدمات الصحية الأساسية لحوالي 30 بالمائة منهم.


أيار
ملف حقوق المعتقلين العراقيين لدى القوات الأمريكية
بعد فضائح سجن الجادرية وأبو غريب, اهتمت العديد من المنظمات بملف المعتقلين العراقيين, في شهر أيار عبرت منظمة مراقبة حقوق الإنسان (Human Rights Watch) عن قلقها إزاء السياسات التي تتبعها القوات متعددة جنسيات بقيادة الولايات المتحدة في التعامل مع العراقيين المعتقلين لديها مشيرة ان آلاف المعتقلين يسجنون لفترات غير محددة دون محاكمة ولا تلبي المحاكمات التي يخضع لها عدد من المعتقلين للمعايير الدولية.

حزيران
الصحفي العراقي ضحية للعنف والإرهاب وتقييد حرية التعبير
في شهر حزيران أدانت منظمات دولية ومحلية مدافعة عن حقوق الصحفيين استمرار عمليات استهداف وقتل الصحفيين العراقيين, ردود الفعل هذه جاءت بعد الأستهداف المستمر للصحفيين من قبل جماعات مسلحة وجهات ارهابية. مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) كويشيرو ماتسورا قال في بيان الإدانة "ان الصحفيين العراقيين يدفعون ضريبة لا يمكن القبول بها عن حقهم في ممارسة مهنتهم.

تموز
أستمرار استهداف الأقليات العرقية بالرغم من التحسن الأمني وانحسار العنف الطائفي
في شهر تموز أصدرت وزارة حقوق الإنسان العراقية تقريرا يوضح عدد الوفيات التي تكبدتها الأقليات العرقية في العراق وعدد النازحين نتيجة الهجمات المباشرة أو غير المباشرة التي تعرضت لها هذه الأقليات منذ عام 2003 وحتى نهاية 2007. شبكة الأنباء الإنسانية (ايرين) التابعة للأمم المتحدة ذكرت ان التقرير أكد تزعم أقلية الشبك في محافظة نينوى لائحة الأقليات المتضررة.

آب
المعتقلين العراقيين في السجون السعودية
الحدث الأهم في شهر آب كان التغطية الصحفية لملف المعتقلين العراقيين في السجون السعودية بعد أن وصلت لنا العديد من نداءات الاستغاثة من داخل تلك السجون تطلب المساعدة وإنهاء مأساتهم والانتهاكات التي يتعرضون لها والتي وصلت إلى إعدام السلطات السعودية عدد غير قليل منهم.

ايلول
مئات الآلاف من العوائل تواصل ولسنوات البحث عن أحبائها المفقودين ...
في شهر ايلول وبمناسبة الذكرى السنوية ليوم المفقود العالمي, أصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بعثة العراق تقريرها السنوي الذي أشارت فيه إلى أن مشكلة المفقودين هي أزمة تنتظر الحل حيث لازالت عشرات الآلاف من العائلات تواصل البحث عن أحبائها المفقودين جراء هذه الحروب وخاصة الحرب العراقية الإيرانية.

تشرين الأول
استهداف المسيحيين من جديد ...
في تشرين الأول كان استهداف المسيحيين في محافظة نينوى من قبل جماعات ارهابية وهرب الاف العوائل الى مناطق اكثر امنا من اهم الاحداث حيث دان الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق (ستافان ديميستورا) مقتل المدنيين الأبرياء وأعرب عن قلقه إزاء ارتفاع وتيرة أعمال العنف التي استهدفت المسيحيين وحذّر من أن هذه العمليات ترمي إلى إذكاء التوتر وتفاقم عدم الاستقرار.


تشرين الثاني
مراسلون بلا حدود ... حرية التعبير في العراق "سراب" و"منطقة سوداء" في عالم الصحافة
ويعود من جديد ملف حرية الصحافة والتعبير حيث أكدت منظمة مراسلون بلا حدود ان حرية التعبير في العراق تعتبر (سراب) وان العراق (منطقة سوداء) في عالم الصحافة. المنظمة وضعت العراق في المرتبة 158 وبالتالي تراجع مرتبة واحدة مقارنة بعام 2007.


كانون الأول
ظاهرة الانتحاريات .. أسباب انتشارها وكيفية الحد منها
في كانون الأول أكدت جهات أمنية ارتفاع عدد الهجمات الانتحارية التي نفذتها نساء خلال هذا العام ليصل الى حوالي ثلاثين عملية وهذا العدد يساوي أربعة أضعاف تلك التي نفذت في العام الماضي، مما أثار مخاوف من تحوّل هذه القضية إلى ظاهرة تصعب السيطرة عليها.

قدمنا لكم أبرز المواضيع التي سلط الضوء عليها خلال عام 2008 مع تمنايتنا لكم بعام سعيد و آمن.

على صلة

XS
SM
MD
LG