روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاثنين 29 كانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد ان صادرات النفط العراقي عبر مرفأ البصرة الجنوبي زادت الى المثليـن تقريبــا لكنها ما تزال دون المتوسط البالغ 1.6 مليون برميل يوميا. وتنقل عن مسؤول من شركة نفط الجنوب انه ﻻ توجد مشاكل في منشآت التصدير وﻻ اﻻنتاج لكنه قال ان التدفق تباطأ ﻻن التخـزين كــان مكتملا ورست بميناء البصرة ناقلة واحدة فقط. وقال مهندس كبير من الشركة انهم اضطروا لتخفيض ضخ الخام مع وجود سفن قليلة اذ ﻻ يمكن أن نضخ بالصورة العادية حين تكون سفينة واحــدة تحمل الخام. ويتدفق حوالي ثلاثة ارباع صادرات نفط العراق عبر ميناء البصرة.

وتنشر الدستور ان متحدثاً باسم المحكمة الجنائية المركزية التي ستحاكم الصحافي العراقي منتظر الزيدي قال ان الجلسة الاولى ستعقد في موعدها المحدد في 31 الشهر الحالي وستكون مفتوحة امام وسائل الاعلام .بينما اكدت هيئة الدفاع انها لن تعقد بسبب تقديم طعن امام المحكمة. وان محكمة الجنايات المركزية ستمتنع عن النظر بالدعوى تبعا للطعن المقدم من قبل فريق الدفاع موضحا ان الطعن من شانه ايقاف النظر في الدعوى.واكد ان فريق الدفاع سيلجا في حال رفض الطعن الى اعلى المستويات القضائية في البلاد، وضمنها محكمة التمييز الاتحادية.
وتقول صحيفة الراي ان مجلس الرئاسة العراقي صادق على اجراء برلماني يمهد السبيل لبقاء القوات البريطانية والاسترالية وغيرها في العراق بعد انتهاء مدة التفويض الذي منحته الامم المتحدة بحلول نهاية العام. وينبغي لمجلس الرئاسة العراقي المؤلف من ثلاثة اعضاء ان يوافق على التشريع البرلماني بالاجماع والا احيل ثانية الى البرلمان.

صحيفة العرب اليوم تنشر مقابلة اجرتها مع المسرحي العراقي عزيز خيون قال فيها اننا كعراقيين في المسرح علينا ان نتواصل مع الحياة وضمن هذا المعطى القليل في المسرح الذي يعرف بأنه احتفال ليلي فسحرته وجنياته لا يظهرون الا ليلاً مع عتمة المسرح الجميلة اجبرنا على اتخاذ اجراء اخر وهو العروض النهارية فقط ليتواصل المسرح مع ذاته, ومع الثقافة, والوعي مع الحوار اليومي لكي نبقى كما نحن بشرا نحلم بالقادم ونستطيع ان نقدم صورة جيدة للثقافة المسرحية سواء كان داخل العراق او على المستويين العربي والدولي فعملنا هذا الاجراء الحديث في الحياة المسرحية العالمية كوننا نقدم مسرحا في وضح النهار نقدم عروضنا ليومين كأقصى حد.

وبالتالي استطيع القول بأنه ليست هناك حركة مسرحية في العراق لكن هناك مسرحيون في العراق يحاولون ان يمنحوا حياة للناس وان يحركوا هذا المسرح بهذا الشكل او ذاك.

على صلة

XS
SM
MD
LG