روابط للدخول

الشأن العراقي في الصحف الأردنية ليوم الاحد 28 كانون الأول


حازم مبيضين – عمّان

تقول صحيفة الغد ان من المقرر أن يوقف اﻷردن التعامل مع جوازات السفر العراقية القديمة فئة ) S ( إعتبارا من يوم الخميس المقبــل، وذلـك ﻹنتهـاء المهلــة التي حددتها الحكومة بتاريخ 31 كانون الثاني الحالي للتعامل بهذه النوعية من الجوازات التي يعرف عنها بأنها " سهلة التزوير ." وتنقل عن مصدر عراقي مطلع إن الحكومة العراقية لم تطلب تجديد العمل بجوازات السفر القديمة، وأن أجهزة السفارة فـي عمان تعمل حاليا بكل طاقتها على إستخراج الجوازات الجديدة تسهيلا على العراقيين المتواجدين في اﻷردن.

وتقول أيضا انه دارت الكثير من الشائعات عن انقلابات يجري اﻹعداد لها في اﻷشهر اﻷخـيرة، مـع أن مـن المشـكوك فيـه أن يكـون الجيش موحـدا بشـكل كــاف لتنفيذ مثل هذه المحاولة وقد سعت الحكومة منذ عام 2005 إلى اﻹبقاء على الوزارات السيادية القوية، خاصة وزارتي الداخلية والـدفاع، فـي منــأى عمـن تبقـى من النظام البعثي القديم، وعلى الرغم من ذلك، فإن من شـبه المؤكد أن يكـون المسـؤولون الكبــار مـن ذوي الخـبرة قـد انتموا إلى حزب البعث قبل عام 2003، عندما كانت عضوية الحزب إلزامية.

وتنشر الدستور ان رئيس الوزراء العراقي الاسبق اياد علاوي أكد ان ايران وضعت خطوطا حمراء على ترشيحه لمنصب رئيس الوزراء وقال ان سبب ذلك هو نهجه الوطني الملتزم بقضايا العراق. وعبر علاوي عن اعتقاده بان الادارة الامريكية الجديدة برئاسة الرئيس المنتخب باراك اوباما ستكون مؤهلة اكثر من سابقتها لاعادة قراءة المشهد العراقي على نحو مختلف وكذلك المشهد في منطقة الشرق الاوسط الجديد. وقال انه يامل ان تحكم العلاقات مع اميركا مسالتان الاولى الاستقرار في المنطقة وليس في العراق فحسب والثانية استعداد اميركا للتجاوب مع رغبات شعوب المنطقة بشكل حقيقي وفعال".

وتنقل صحيفة الراي عن تقرير صدر عن التايمز إن ثمة معركة تجري الآن على قدم وساق: إنها الزيجات المتعثرة للجنود الأميركيين العاملين في العراق.
وبحسب تقرير التايمز، فإن الجيش الأمريكي قد أقام عيادة للصحة العقلية بالقرب من مطار بغداد وزودها ب 45 أخصائيا يقدمون الاستشارات والعلاج حول قضايا الزواج والطلاق. ويقول التحقيق إن العيادة تزود الجنود أيضا بنسخ من دليل بعنوان المبادئ السبعة التي تكفل سير الزواج على ما يرام، وهو كُتيب يمكِّن العسكريين من إرشاد أنفسهم ذاتيا إلى أنجع السبل في مجال التعامل مع شركائهم الزوجيين.

على صلة

XS
SM
MD
LG