روابط للدخول

تقرير جديد عن عدد القتلى المدنيين منذ عام 2003


فارس عمر

توصلت دراسة جديدة نُشرت اليوم السبت الى انخفاض اعمال العنف الطائفي بحدة في العراق مقارنة مع عامي 2006 و2007 مع استمرار الهجمات التي تستهدف القوات الاميركية والعراقية متسببة في مقتل مدنيين ايضا.
وقالت منظمة "بودي كاونت" Body Count لحقوق الانسان في تقرير جديد ان ما بين ثمانية آلاف وثلاثمئة على الأقل وتسعة آلاف مدني قُتلوا في عام 2008. وبذلك يكون ثمانية وتسعون الفا واربعمئة مدني على الأقل قُتلوا منذ غزو العراق في عام 2003. وتوصلت الدراسة الى ان ثمانية وعشرين شخصا في المتوسط كانوا يُقتلون يوميا في عام 2008.

قال الجيش العراقي ان اثنين وعشرين شخصا على الأقل قُتلوا وأُصيب نحو اربعة وخمسين آخرين في انفجار وقع ظهر اليوم السبت في منطقة الكاظمية شمالي بغداد. وكانت مصادر الشرطة العراقية أعلنت في وقت سابق ان سبب الانفجار قذيفة هاون ولكن وكالة اسوشيتد برس نقلت عن ضابط في الجيش الاميركي ان التقارير الأولية تشير الى سيارة مفخخة.
من جهة أخرى قُتل جندي عراقي وأُصيب شخصان آخران اثناء محاولتهم إبطال سيارة ملغومة في مدينة المسيب التي تبعد نحو ستين كيلومترا جنوبي بغداد. وقالت مصادر الشرطة ان القتيلين الآخرين من عناصر الصحوة في المنطقة.
في محافظة الانبار نقلت وكالة فرانس عن مصادر الشرطة اليوم ان الأمير المحلي في تنظيم "القاعدة" المعروف بلقب عماد القاتل الذي فر يوم أمس من مركز شرطة الفرسان قُتل في اشتباك بالاسلحة النارية فيما حاصرت قوات الشرطة السجينين الآخرين اللذين هربا معه.

واصلت الطائرات الحربية الاسرائيلية مساء اليوم السبت غاراتها على قطاع غزة وأسفر القصف حتى الآن عن مقتل مئتين وخمسة فلسطينيين على الأقل ، بحسب وكالة رويترز نقلا عن مصادر طبية فلسطينية. وأطلقت الفصائل الفلسطينية رشقات جديدة من الصواريخ على جنوب اسرائيل حيث قُتل اسرائيلي وأُصيب آخرون.
وفيما دعا الرئيس محمود عباس والعاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز من الرياض الى الوقف الفوري للغارات الاسرائيلية أعلنت الجامعة العربية ان وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في القاهرة يوم غد الأحد لاتخاذ موقف موحد من الضربات الجوية الاسرائيلية. وقال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى في تصريح للصحفيين ان مجلس وزراء الخارجية العرب سيعقد اجتماعا استثنائيا يوم غد بطلب من الاردن. واضاف ان ليبيا بوصفها الدولة العربية الوحيدة العضو في مجلس الأمن الدولي ستطلب عقد اجتماع عاجل للمجلس. وحذر موسى من كارثة انسانية كبرى. سوريا من جهتها دعت الى قمة عربية طارئة لبحث الوضع.
وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية ياسر عبد ربه ان اتصالات تجري لوقف الهجوم الاسرائيلي بلا شروط

صوت ياسر عبد ربه

"تتخذ قيادتنا وحكومتنا الآن اجراءات لمساعدة ضحايا العدوان على قطاع غزة. كما نُجري اتصالات مع الجهات الدولية والعربية ذات العلاقة من اجل انهاء هذا العدوان بلا شروط".
في غضون ذلك توعدت اسرائيل بمواصلة الضربات الجوية وتكثيفها ما دامت ضرورية، بحسب تعبير وزير الدفاع ايهود باراك.
في اطار ردود الافعال تظاهر آلاف في القاهرة وعمان والاراضي الفلسطينية احتجاجا على الغارات الاسرائيلية فيما اعربت الحكومات العربية عن استنكارها الشديد. وطالبت ايران المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف الهجمات الاسرائيلية. وقالت تركيا ان الغارات الاسرائيلية ضربة لجهود السلام. دوليا شجب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أعمال العنف في قطاع غزة وجنوب اسرائيل على السواء. واستنكرت منظمة المؤتمر الاسلامي الغارات الاسرائيلية بوصفها جريمة حرب. ودعا مبعوث اللجنة الرباعية للشرق الأوسط توني بلير الى وقف اطلاق الصواريخ على اسرائيل والغارات الاسرائيلية على غزة فيما دعا الاتحاد الاوروبي الى وقف اطلاق النار فورا. واعربت بريطانيا عن القلق من التقارير التي تحدثت عن وقوع قتلى وجرحى بين المدنيين. وحثت الولايات المتحدة اسرائيل على تجنب ايقاع اصابات بين المدنيين وطالبت "حماس" بوقف هجماتها الصاروخية على اسرائيل.

وصل طرابلس الغرب اليوم السبت أولُ سفير اميركي الى ليبيا منذ ثلاثين عاما في مؤشر آخر الى تحسن العلاقات بين البلدين. وقال السفير جين كريتز في تصريح للصحفيين لدى هبوطه في مطار طرابلس انه سيعمل من اجل توسيع العلاقات بين طرابلس وواشنطن وخاصة تطوير التعاون الثنائي في المجالين التجاري والسياحي.
والسفير الاميركي الجديد دبلوماسي متمرس عمل في تل ابيب ودمشق والقاهرة واسلام آباد ونيودلهي وبيجينغ.

قُتل ثلاثة اشخاص مساء اليوم السبت في العاصمة الافغانية كابل عندما سقط صاروخ على منزل قرب أكاديمية الشرطة في المدينة. وسقط صاروخ آخر في منطقة سكنية غربي العاصمة لكنه لم يوقع إصابات. ونقلت وكالة فرانس برس عن المسؤول في شرطة المدينة الجنرال علي شاه باكتياوال ان احد الصاروخين سقط على منزل متسببا في مقتل ثلاثة أشخاص واصابة ثلاثة آخرين.

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم السبت انه يجري اتصالات مع دول العالم لوقف الضربات الجوية الاسرائيلية على قطاع غزة التي اوقعت مئات القتلى والجرحى. وقال عباس في تصريح لوكالة فرانس برس من العربية السعودية التي يزورها حاليا انه أجرى اتصالات عاجلة مع العديد من البلدان العربية والدول الأخرى "لوقف الاعتداءات الجبانة والمجازر التي تُرتكب في قطاع غزة" ، بحسب تعبيره.
حركة "حماس" التي تسيطر على قطاع غزة أعلنت ان الضربات الجوية الاسرائيلية أسفرت عن مقتل مئة وستين شخصا على الأقل واصابة ثلاثمئة آخرين اصابات نحوِ مئة وعشرين منهم خطيرة. وقتل اسرائيلي عندما ردت "حماس" باطلاق صواريخ على الدولة العبرية.
وكانت الطائرات الاسرائيلية قصفت معظم المقرات الأمنية التابعة لحركة "حماس" في غزة.
في غضون ذلك دعت منظمة التحرير الفلسطينية الى اعلان الاضراب وتنظيم أعمال الاحتجاج تضامنا مع أهل غزة. وفي اطار ردود الافعال العربية والاقليمية والدولية دانت مصر العمليات العسكرية الاسرائيلية وقررت فتح معبر رفح لاستقبال المصابين. وطالبت ايران المجتمع الدولي بالتحرك الفوري لوقف الهجمات الاسرائيلية. دوليا استنكرت منظمة المؤتمر الاسلامي الغارات الاسرائيلية بوصفها جريمة حرب. ودعا الاتحاد الاوروبي الى وقف اطلاق النار فورا. واعربت بريطانيا عن القلق من التقارير التي تحدثت عن وقوع قتلى وجرحى بين المدنيين. وحثت الولايات المتحدة اسرائيل على تفادي ايقاع اصابات بين المدنيين وطالبت "حماس" بوقف هجماتها الصاروخية على اسرائيل.

أكد رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا كيلاني مجددا اليوم السبت ان باكستان لا تريد الحرب مع الهند ولن تكون البادئة في أي مواجهة عسكرية لكنها مستعدة للدفاع عن نفسها ضد العدوان

صوت رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا كيلاني

"ان قواتنا المسلحة على درجة عالية من الاحتراف وهي تقف على أهبة الاستعداد. ولكن في الوقت نفسه أُؤكد لكم مجددا اننا لن نكون البادئين ولن نفعل سوى الرد".
جاء تأكيد كيلاني في كلمة القاها خلال الحفل التأبيني الذي أُقيم في مقره الرسمي على روح رئيسة الوزراء السابقة بنازير بوتو. وقال كيلاني في الكلمة ان باكستان تريد علاقات ودية مع جيرانها.
وكانت حدة التوتر تصاعدت بين الجارين النوويين عندما أعلن مسؤولون باكستانيون عن نقل قوات من منطقة القبائل الى الحدود الهند فيما اجتمع رئيس الوزراء الهندي مانموهان سنغ مع القادة العسكريين ونصحت نيودلهي مواطنيها بعدم زيارة باكستان. واشنطن من جهتها دعت البلدين الى تهدئة الوضع والابتعاد عن التصعيد.

تجمع مئات الالوف اليوم السبت حول ضريح رئيسة الوزراء الباكستانية السابقة بنازير بوتو في جنوب باكستان لاحياء ذكرى اغتيالها في مثل هذا اليوم قبل عام. وتوافد عشرات الالوف على الضريح بعضهم قاطعين مئات الكيلومترات مشيا على الأقدام لوضع أكاليل الزهور على قبرها وتقبيل مرقدها. وقالت زاهدة بروين ان الكلمات تعجز عن نقل مشاعرها

صوت زاهدة بروين

"ليست هناك لحظات أسعد مما لو كانت بنازير بوتو معنا. ماذا يسعني أن أقول! لا استطيع التعبير. وصلتُ هنا ليل أمس. لا أعرف مَنْ خَطَفها منا".
رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا كيلاني قال في كلمة وجهها الى الأمة ان بنازير بوتوعملا بتقاليد عائلتها واجهت الموت المحقق على ان تتخلى عن مبادئها أو شعبها.


قال الجيش الاميركي في افغانستان اليوم السبت ان قوات التحالف والقوات الافغانية قتلت ستة مسلحين في جنوب البلاد. وكانت القوات المشتركة تقوم بأعمال الدورية في اقليم هلمند يوم الخميس الماضي عندما رصدت مقاتلين يُخرجون أسلحة من أحد المخابئ. وتمكنت الدورية المشتركة من قتل المسلحين وتدمير الأسلحة.

حذرت شركة غاز بروم الروسية العملاقة اليوم السبت من ان هناك احتمال خمسين في المئة ان تُقدِم روسيا على قطع امدادات الغاز الى اوكرانيا في مطلع العام الجديد بسبب تخلف كييف عن سداد ما عليها من ديون. وجاء التحذير في مقابلة اذاعية مع الناطق باسم شركة غاز بروم سرغي كُوبريانوف.
وتقول شركة غازبروم ان لها ديونا على شركة نافتوغاز الحكومية الاوكرانية تبلغ نحو ملياري دولار عن تزويدها بكميات من الغاز في شهري تشرين الثاني وكانون الأول. وان كييف أشارت الى انها لن تكون قادرة على السداد بحلول نهاية العام.

وجه قائد الانقلاب في غينيا موسى داديس كامارا اليوم السبت تحذيرا شديدا ضد الفساد وهدد بمعاقبة المذنبين علنا. وقال كامارا ان كلَّ مَنْ يثبت تورطُه في قضايا فساد سيُعاقب وكلَّ مَنْ يتلاعب بأموال الدولة لمصلحته سيُحاكم إذا ضُبط ويُعاقب أمام الشعب، بحسب تعبيره. وأعلن كامارا خطة عمل لتطهير الحكومة منتقدا ما سماه عجز البرلمان وفساد النظام الذي أطاح به يوم الثلاثاء الماضي. وكان الانقلاب لاقى ادانة واسعة في الخارج وأعلن الاتحاد الافريقي اليوم انه سيواصل معارضته للانقلاب بوصفه لا دستوريا.

على صلة

XS
SM
MD
LG