روابط للدخول

تدشين موقع إلكتروني يضم قاعدة بيانات عن العراق


عبد الحميد زيباري – أربيل

أعلنت وزارة التخطيط في حكومة إقليم كردستان العراق عن تدشين موقع إلكتروني باسم IraqInfo يشمل على قاعدة بيانات كاملة عن العراق ليكون المصدر الأساس لمؤشرات التنمية في البلاد.

وبحسب المعنيين في وزارة التخطيط فإن الموقع أسس بالتعاون مع جهاز الإحصاء المركزي العراقي ومجموعة من المنظمات الدولية العاملة في العراق للاستفادة من المعلومات الواردة فيها عند رسم سياسات التمنية البشرية.

الدكتور جمال رسول رئيس هيئة الإحصاء في إقليم كردستان العراق أعطى مزيداً من التفاصيل عن هذا الموقع لإذاعة العراق الحر حين قال:
"هذه الأرقام والمعلومات يستطيع الجميع الاطلاع عليها وهي بيانات مثبتة ومعترف بها. ويمكن الاستفادة منها بشكل ممتاز لأنه لا يمكن بناء القرارات بدون الاستناد إلى مثل هذه البيانات عن المجتمعَيْن الكردي والعراقي. ومن ناحية أخرى يمكن من خلال نتائج هذه المسوحات المقارنة بين سياسات حكومة الإقليم والحكومة العراقية وكذلك مقارنتها مع دول الجوار."

إلى ذلك أشاد إسكندر خان مدير منظمة اليونسيف في العراق بأهمية هذا الموقع الذي يشمل على بيانات كاملة عن المجتمع العراقي. وقال في حديث مع إذاعة العراق الحر:
"أهمية هذه البيانات ضرورية جداً للمجتمع العراقي لأنه استخدم فيها كافة البيانات عن المجتمع العراقي وتم إعدادها حسب المقاييس العالمية. وتشمل كافة المعلومات عن كافة الشرائح. ومهمة جداً لأية منظمة أو الجهات الرسمية لأخذ قرارات صائبة لتقديم خدمات وبناء مشاريع خدمية صائبة. وسيكون الموقع مفتوحاً لكل شخص أن يتصفحه ويطلع على كافة البيانات والمعلومات الموجودة فيه."

على صلة

XS
SM
MD
LG