روابط للدخول

ترحيب المسيحيين باعلان يوم ميلاد المسيح عطلة رسمية


فارس عمر

عاد رئيس الوزراء نوري المالكي الى بغداد في ختام زيارة الى تركيا أجرى خلالها محادثات مع نظيره التركي رجب طيب اردوغان والرئيس عبد الله غُل. وقال المالكي خلال الزيارة ان العراق يسعى الى اقامة علاقات طيبة مع جيرانه وفي مقدمتهم تركيا وان أنشطة حزب العمال الكردستاني لا يمكن ان تؤثر على هذه العلاقات القوية.
في غضون ذلك قال مسؤولون اتراك اليوم الخميس ان ثلاثة جنود قُتلوا ليل أمس الاربعاء وأُصيب تسعة آخرون اصابات اربعة منهم خطيرة في هجوم شنه مسلحو حزب العمال الكردستاني على آلية عسكرية في بلدة جزيرة قرب الحدود العراقية.

احتفل المواطنون المسيحيون بأعياد الميلاد في ظل التحسن النسبي الذي طرأ على الوضع الأمني. وأقيمت قداسات في بعض الكنائس بمشاركة أعداد محدودة من المسيحيين.
وأشاد بطريارك الكلدان الكاثوليك الكاردينال عمانوئيل ديللي بإعلان عيد ميلاد المسيح عليه السلام عطلة رسمية لأول مرة.
وابتهل الكاردينال ديللي خلال القداس الذي أُقيم في احدى كنائس بغداد ان يسود السلام والمحبة والأخوُّة بين العراقيين تعبيرا عن مشاعر رددها هذا المواطن

صوت المواطن

حضر القداس نائب رئيس المجلس الاعلى الاسلامي العراقي عمار الحكيم.
في روما دعا البابا بنديكت السادس عشر في كلمته التقليدية التي القاها في ميدان القديس بطرس الى السلام في الشرق الأوسط

صوت البابا بنديكت السادس عشر

"ليشع نور بيت لحم الرباني في عموم الأرض القدس حيث يبدو الأفق قاتما مرة اخرى بين الاسرائيليين والفلسطينيين. ليمتد هذا النور الى لبنان والعراق وفي كل مكان في الشرق الأوسط".
البابا دعا الى الصلاة من اجل انفتاح القلوب كي تُفتح الحدود.

اصدرت محكمة عسكرية اسرائيلية اليوم الخميس حكما بالسجن ثلاثين عاما على الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين احمد سعدات لقيادته منظمة ارهابية محظورة، بحسب مصدر عسكري اسرائيل.
ونقلت وكالة فرانس برس عن المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان احمد سعدات بوصفه زعيم منظمة ارهابية محظورة مسؤول ومذنب عن كل الأعمال التي قامت بها هذه المنظمة.
وكانت اسرائيل اعتقلت سعدات عام 2006 في غارة على سجن اريحا حيث كان سعدات محتجزا مع اربعة فلسطينيين آخرين. وجرت محاكمة سعدات البالغ من العمر ستة وستون عاما بتهمة التخطيط لاغتيال وزير السياحة الاسرائيلي رحبعام زئيفي الذي قُتل عام 2000.

عثر الجيش اللبناني اليوم الخميس على سبعة صواريخ موجهة صوب اسرائيل في جنوب لبنان. ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول عسكري لبناني ان الصواريخ عُثر عليها في المنطقة الساحلية الواقعة بين بلدة الناقورة وبلدة طير حرفا. واضاف المسؤول ان التحقيق جار لمعرفة ما إذا كانت الصواريخ جاهزة للاطلاق أو للاستخدام في وقت لاحق. وأكد المسؤول ان خبراء الجيش اللبناني شرعوا في تفكيك الصواريخ.

توعدت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني اليوم الخميس بأن اسرائيل لن تسمح باستمرار سيطرة حركة "حماس" على قطاع غزة. وكانت ليفني اجتمعت مع الرئيس المصري حسني مبارك في القاهرة لبحث الوضع في غزة بعد تصاعد اعمال العنف منذ انتهاء التهدئة قبل ستة ايام. وقالت وزيرة الخارجية الاسرائيلية في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيرها المصري احمد ابو الغيط ان اسرائيل لن تسكت عن الوضع في غزة

صوت وزيرة الخارجية الاسرائيلية تسيبي ليفني

"على "حماس" ان تفهم ان تطلُّعَنا الى العيش بسلام لا يعني ان اسرائيل ستتحمل هذا الوضع بعد الآن. كفى يعني كفى".
وزير الخارجية المصري من جهته دعا اسرائيل والفصائل الفلسطينية الى ضبط النفس تمهيدا للتوصل الى تهدئة جديدة بين الدولة العبرية و"حماس".
في غضون ذلك دعا رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت الفلسطينيين في قطاع غزة الى رفض سيطرة "حماس" وحذر من ان اسرائيل لن تتردد في استخدام القوة. وكان وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك توعد بان "حماس" ستدفع ثمنا باهظا إذا استمرت في استهداف اسرائيل بالهجمات الصاروخية.

حذرت باكستان اليوم الخميس من انها سترد على أي هجوم تشنه الهند ضدها. وقال وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قُرَشي في تصريح للصحفيين ان على الهند ان تمتنع عن توجيه أي ضربة عسكرية دقيقة. واضاف ان على الهند ألا ترتكب هذا الخطأ ولكن إذا فعلت فان باكستان ستكون مضطرة الى الرد.
رئيس الوزراء الباكستاني يوسف رضا كيلاني من جهته أكد مجددا مطلب اسلام آباد بأن تقدم الهند أدلة تثبت ان المسلحين الذين قُتلوا في هجمات مومبي في اواخر تشرين الثاني باكستانيون وينتمون الى جماعة عسكر طيبة المسلحة. ودعا كيلاني المجتمع الدولي الى الضغط على الهند لتخفيف حدة التوتر بين القوتين النوويتين.

أعلن قائد الانقلاب العسكري في غينيا الكابتن موسى داديس كامارا انه لن يخوض الانتخابات الرئاسية التي وعد باجرائها. وقال الكابتن كامارا في تصريحات بثتها اذاعة راديو فرانس انترناسيونال انه لا يطمح في الترشح في انتخابات الرئاسة ولم يكن لديه ذات يوم طموح في السلطة.
في غضون ذلك توجه وزراء الحكومة ورئيسها احمد تيديان سوار الى مقر قيادة الانقلاب في قاعدة عسكرية قرب العاصمة كوناكري بناء على أوامر اصدرها الكابتن كامارا اليهم بالحضور ولكنهم غادروا القاعدة بعد الاجتماع مع قادة الانقلاب. ونقلت وكالة رويترز عن مصدر في الشرطة الغينية ان الوزراء اجتمعوا في منزل رئيس الوزراء ثم توجهوا الى المعسكر.

قالت مصادر رسمية والجيش الاميركي ان خمسة أشخاص على الأقل قُتلوا اليوم الخميس وأُصيب عشرات آخرون في هجمات شهدتها مناطق متفرقة. في بغداد نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الداخلية ان اربعة أشخاص قُتلوا وأُصيب ثلاثة عشر آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة في منطقة الشعلة شمال شرقي بغداد. ولكن الجيش الاميركي قال ان الانفجار اسفر عن مقتل شخص واحد واصابة واحد وعشرين آخرين بينهم احد عناصر الشرطة.
وفي منطقة الكاظمية شمالي بغداد قُتل مدني وأُصيب سبعة آخرون وثلاثة من عناصر الشرطة في انفجار عبوة ناسفة.
في محافظة ديالى قال الجيش الاميركي ان سبعة مدنيين أُصيبوا في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للجيش الاميركي شمال شرقي مدينة بعقوبة.
من جهة اخرى قال الجيش الاميركي ان احد جنوده قُتل اليوم في هجوم بالصواريخ أو قذائف الهاون قرب مدينة الموصل مركز محافظة نينوى.


قالت مصادر الشرطة ان أربعة أشخاص قُتلوا صباح اليوم الخميس وأُصيب خمسة وعشرون آخرون إثر انفجار سيارة مفخخة قرب مطعم في منطقة الشعلة شمال غربي بغداد. ونقلت وكالة رويترز عن المصادر ان الانفجار وقع حين كان عمال وأفراد من قوات الشرطة يتناولون الفطور في المطعم.
في محافظة ديالى قُتل ثلاثة اشخاص وأُصيب اربعة عشر آخرون في هجوم انتحاري بسيارة مفخخة استهدف دورية للجيش الاميركي في مدينة المقدادية. وقال الجيش الاميركي انه يتحقق مما إذا كان جنود اميركيون بين ضحايا الهجوم.
من جهة أخرى قال مركز التنسيق المشترك في كركوك ان حريقا اندلع في انبوب ينقل النفط من منطقة باي حسن الى مدينة كركوك إثر انفجار عبوة ناسفة. وأكد مصدر في شركة نفط الشمال ان الحادث لم يؤثر على صادرات النفط من حقول كركوك الى ميناء جيهان التركي على البحر المتوسط.

أعلن البنك المركزي العراقي في بيان اليوم الخميس خفض سعر الفائدة من خمسة عشرة في المئة الى اربعة عشرة في المئة ابتداء من السنة الجديدة. وقال البيان ان القرار بخفض سعر الفائدة يعكس انخفاض معدل التضخم بنسبة تزيد على واحد في المئة في الشهر الماضي مقارنة تشرين الأول.
وكان معدل التضخم ارتفع الى أكثر من تسعة وستين في المئة في اواخر عام 2006 ثم بدأ بالهبوط حتى بلغ احد عشر في المئة في مطلع هذا العام.

دعا البابا بنديكت السادس عشر في كلمته التقليدية التي القاها اليوم الخميس بمناسبة اعياد الميلاد الى السلام في الشرق الأوسط والاستقرار في افريقيا.
وأشار بابا الفاتيكان الى الوضع في الشرق الأوسط قائلا ان الأفق يبدو قاتما للاسرائيليين والفلسطينيين داعيا الى الصلاة من اجل السلام في المنطقة

صوت بابا الفاتيكان
"لنفكر ايضا في المكان المعروف باسم "بيت لحم" ، في الأرض التي عاش فيها المسيح وأحبها من الأعماق. لنبتهل ان يحل السلام هناك وان تزول الكراهية والعنف. لنصلِ من أجل التفاهم المتبادل ، من اجل انفتاح القلوب كي تُفتح الحدود".
البابا بنديكت السادس عشر تحدث عن الوضع في القارة الافريقية وخاصة الأزمة السياسية والاجتماعية في زمبابوي وانعدام الاستقرار في الكونغو الديمقراطية.


أعلنت وزارة الدفاع البريطانية في بيان اليوم الخميس ان جنديا بريطانيا قُتل يوم امس الاربعاء في اشتباك مع المسلحين في اقليم هلمند جنوبي افغانستان. واضاف البيان ان الجندي البريطاني كان يشارك في عمليات قتالية قرب عاصمة الاقليم لشكر غاه.

وصل رئيس الوزراء الغيني احمد تيديان سوار اليوم الخميس الى ثَكَنة عسكرية بعدما اصدر الانقلابيون اوامر الى اعضاء الحكومة المخلوعة بالحضور.
وقال قائد الانقلاب النقيب موسى كامارا انه سيقوم بتفتيش غينيا بحثا عن كل من يتخلف عن الحضور الى معسكر الفا يايا ديالو قرب العاصمة كوناكري في غضون اربع وعشرين ساعة.
وكان النقيب كامارا ومجموعة من الضباط نفذوا انقلابهم يوم الاثنين الماضي بعد ساعات على وفاة الرئيس لانسانا كونت الذي حكم غينيا منذ عام 1984.

اعلنت جورجيا اليوم الخميس انها ستوقع معاهدة شراكة استراتيجية مع الولايات المتحدة في مطلع العام الجديد. وقالت الناطقة باسم وزارة الخارجية الجورجية خاتونا ايوسافا ان وزير الخارجية الجورجي غريغول فاشادزة ونظيرتَه الاميركية كوندوليزا رايس سيوقعان معاهدة الشراكة الاستراتيجية في واشنطن في الرابع من كانون الثاني المقبل.
وكانت موسكو اتهمت واشنطن بالوقوف الى جانب تبليسي في النزاع المسلح الذي اندلع لفترة قصيرة بين روسيا وجورجيا في آب الماضي.

قُتل تسعة عشر شخصا وفُقد عشرة آخرون على الأقل إثر انفجار دمر عمارة سكنية في منتجع يفباتوريا الاوكراني على البحر الأسود.
وقالت رئيسة الوزراء الاوكرانية يوليا توميشنكو في تصريح للصحفيين ان الحادث كان بسبب انفجار اسطوانات معبئة بالغاز في قبو المبنى.
وكان الرئيس فكتور يوشنكو وصل مع توميشنكو الى مكان الحادث في وقت سابق فيما أُعلن يوم غد الجمعة يوم حداد رسمي على أرواح الضحايا.

على صلة

XS
SM
MD
LG